أعراض الحمل ببنت في الشهر الأول من الأمور المتداولة بين النساء اللواتي سبق لهن الحمل وتوارثتها الأجيال، لكن هل لهذه الأعراض سند علمي؟ نحاول الإجابة عن هذا السؤال عبر توضيح أعراض الحمل ببنت في الشهر الأول، بالإضافة إلى سندها العلمي، وكذلك الوسائل العلمية الحديثة للكشف عن جنس الجنين من خلال موقع القمة.

أعراض الحمل ببنت في الشهر الأول

شاعت مجموعة من الأعراض بين النساء على أنها أعراض الحمل ببنت، لذا قررنا بيان صحتها ودقتها، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • البطن المرتفع: والحقيقة أن شكل البطن المرتفع قد يرجع لأسباب عدة لا علاقة لها بجنس المولود، مثل عدد مرات الحمل السابقة، واللياقة البدنية، ومرونة وشكل عضلات المعدة، وشكل الجسم ووزنه.
  • نبض الجنين أعلى من 140 نبضة في الدقيقة: هناك اختلاف بين الأطباء عن العلاقة بين سرعة نبضات القلب وجنس المولود، لكن الثابت أن سرعة ضربات القلب تعتمد على عمر الجنين.
  • اشتهاء الحلويات: غالبًا ما يكون اشتهاء الحامل إلى أنواع معينة من الطعام راجع إلى نقص بعض العناصر الغذائية في جسمها، ولا علاقة لجنس الجنين بما تشتهيه.
  • ظهور البثور والبشرة الدهنية: والحقيقة أن تغير هرمونات الجسم أثناء الحمل هو الذي يسبب تلك الأعراض.
  • إفراط الشعور بغثيان الصباح: المسبب الأكبر في ذلك هو الهرمونات وسكر الدم، إلا أن بعض الدراسات العلمية وجدت أن المرأة الحامل ببنت تعاني من غثيان الصباح بمعدل أكثر من الحامل بولد.
  • المزاج الهادئ: بعض الدراسات أشارت إمكانية صحة ذلك الاعتقاد، لكن المسبب الأكبر في تغير الحالة المزاجية للحامل عمومًا هو الهرمونات.

يوجد أعراض أخرى تندرج تحت بند الخرافات التي لا داعي لذكرها.

الطرق العلمية لمعرفة جنس الجنين

على كثرة الأعراض التي يعتقد الكثير صحتها في التنبؤ بجنس الجنين، إلا أنه لا يوجد ما يؤكد صحة هذه التنبؤات غير الفحوصات الطبية، وأبرز هذه الفحوصات ما يلي:

  • فحص الأمواج فوق الصوتية: يمكن إجراء هذا الفحص من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 20 من الحمل، عن طريق رؤية الأعضاء التناسلية للجنين، وتبلغ دقة هذا الفحص 90%.
  • بعض الفحوصات المخبرية: هذه الفحوصات ليست مصممة للكشف عن جنس الجنين من الأساس وإنما للكشف عن أي أمراض جينية، أو خلل في الكروموسومات، لكنها بطبيعة الحال تستطيع الكشف عن جنس الجنين، ومنها فحص بزل السلى، وفحص أخذ عينة من الزغابات المشيمائية.
  • فحص الحمض النووي في دم الأم: فحص الحمض النووي أكثر أمانًا على الجنين من الفحوصات المخبرية الأخرى، لكنه أيضًا يستخدم في العادة للكشف عن أي خلل في كروموسومات الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

كيفية معرفة نوع الجنين من ورقة السونار

بالرغم من أن الأعضاء التناسلية للجنين تبدأ بالتكون من الأسبوع السادس للحمل، إلا أنه لا يمكن الكشف عن جنس الجنين إلا بحلول الأسبوع 14، وربما يبقى من الصعب تمييز جنس الجنين لعدة أسابيع أخرى.

الوقت المناسب للكشف عن جنس الجنين

يتحدد نوع الجنين من لحظة تخصيب البويضة، لكننا لا نتمكن من اكتشاف جنس الجنين إلا مع حلول الأسبوع 18 من الحمل باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية إذا كان الجنين في وضع يسمح بمشاهدة أعضائه التناسلية.

إلا أنه في بعض الحالات يصعب معرفة جنس الجنين حتى الوصول للشهر السابع حيث يعتمد الأمر على عدة عوامل مثل سمك جدار بطن الأم ووضعية الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في سن اليأس

طرق مجربة للحمل ببنت

يوجد مجموعة من الطرق المجربة للحمل ببنت منها ما يلي:

  • الجماع قبل يومين إلى أربعة أيام من التبويض، حيث تم اكتشاف أن الحيوانات المنوية من النوع Y لها عمر أقصر من النوع X، وبالتالي لا تعيش الحيوانات المنوية من النوع Y لفترة كافية لتخصيب البويضة فتخصبها الحيوانات المنوية الأخرى.
  • زيادة تناول الكالسيوم، وهذه طريقة قديمة، حيث لوحظ أن نوع تغذية الأم يؤثر على جنس الجنين.
  • الاستحمام بماء ساخن بعد الجماع لأن الحيوانات المنوية الذكرية ضعيفة ولا تتحمل الماء الساخن.
  • الاغتسال بالخل الأبيض أو خل التفاح حيث يجعل وسط الرحم حمضي ويزيد من فرص الحمل ببنت.

تنتشر معتقدات عديدة بين النساء عن أعراض الحمل ببنت في الشهر الأول وباقي شهور الحمل، إلا أن أغلب تلك المعتقدات لا تتخطى احتمالية أن تكون محض خرافات، ولا يمكن الاعتماد عليها، لذا يجب دائمًا استشارة الطبيب والتحقق من جنس المولود.