ما هي أعراض الحمل على المهبل؟ هل نزيف المهبل من أعراض الحمل؟ يتساءل الكثير من النساء عن أعراض الحمل التي يتعرض لها المهبل بشكل خاص، وكل هذه الأعراض مشتركة بين الحمل وبعض الحالات الأخرى لذلك لا يجب أن تأخذها كدليل قاطع على الحمل، ونتناول عبر موقع القمة الحديث عن أعراض الحمل هذه.

أعراض الحمل على المهبل

تلاحظ المرأة خروج بعض الإفرازات من المهبل أثناء فترة الحمل، وهذه تكون نتيجة إلى ارتفاع مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون، وهذه الهرمونات تعمل على تحفيز المهبل بشكل كبير، وتكون تلك الإفرازات المهبلية تكون لونها أبيض، ويرتفع سمكها وغريزتها مع اقتراب موعد الولادة، وهناك بعض الأنواع احتمالية أن تظهر مع أحد منها عالية في بداية الحمل، إلى جانب الأعراض الآتية:

  • دوالي المهبل: من المعروض أن الدوالى تظهر في الفترة الأخيرة من الحمل على الساقين، ولكنها تظهر في المهبل أيضًا، بسبب الضغط الذي يكون عليه بسبب زيادة وزن الجنين، ويمكن التخفيف من ألمه من خلال استخدام الكمادات الباردة.
  • تورم المهبل: في فترة الحمل يزداد الدم المحمل بالأكسجين في المهبل، وهذا يؤدي إلى تورم المهبل ويظهر لونه بالأزرق الداكن.
  • غزارة شعر المهبل: في شهور الحمل يكون الفترة أسرع، وهذا بسبب بعض الهرمونات التي تفرز في الجسم، بالإضافة إلى انسداد المسام مما يؤدي إلى نمو الشعر ايضًا، وهي أبرز صور أعراض الحمل على المهبل.

اقرأ أيضًا: اسباب آلام الحوض في الشهر الأول من الحمل

أنواع التهاب المهبل أثناء الحمل

الجسم في فترة الحمل يكون معرض على كثير من التغيرات وإحدى تلك التغيرات هي أن المهبل يكون معرض إلى الاضطرابات الهرمونية، بالإضافة إلى تغيير درجة الحموضة في المهبل، وهذه التغيرات تسبب الشعور بالحكة والحرقان وانبعاث بعض الروائح الكريهة، هناك الكثير من أنواع التهابات المهبل اثناء الحمل وسوف نتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  • التهاب المهبل البكتيري: بنسبة تقترب من 10% وتصل إلى 30% تُصاب السيدات الحوامل بالتهاب بكتيري ويكون هذا بسبب خلل في توازن البكتيريا داخل تلك المنطقة، ومن مخاطر ذلك الالتهاب أنه يزيد من احتمالية حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض أو حدوث بعض المُشكلات الصحية الجنين.
  • داء المشعرات: هذا من أحد الأمراض المعدية، وينتقل من خلال ممارسة العلاقة الجنسية، وله العديد من المضاعفات الأخرى مثل نزول ماء الجنين قبل أوانه، وأعراضه تكون عبارة عن ظُهور رائحة كريهة من المهبل وظهور بعض الإفرازات المهبلية (الصفراء والخضراء ووجود بعض الحكة وألم الشديد عند التبول).
  • نزيف المهبل: هذا العرض يحدث في الثلث الأول من الحمل، وينتج بسبب سكون البويضة في جدار الرحم، ولكن إذا تفاقم هذا العرض يمكن أن يكون دليل على الإجهاض، لذلك يجب زيارة الطبيب، في حالة حدوث نزيف في الفترة الأخيرة من الحمل يكون نتيجة لانفصال المشيمة أو الفتح المبكر لعنق الرحم والمخاض المبكر.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

أعراض الحمل المبكرة

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى وجود حمل داخل رحمها، والأعراض هي:

  • إفرازات المهبلية: في الأسبوع الأول من الحمل يفرز الجسم إفرازات كثيفة تشبه الحليب برائحة كريهة.
  • بقع غير طبيعية: تظهر بعض البقع الغربية بعد العلاقة الجنسية التي تنتج عنها التلقيح، ويرتبط هذا العرض بصورة كبيرة بأعراض الحمل على المهبل.
  • تغيرات الثدي: يوجد في الأسابيع الأولى بعد الحكة والضيق وثقل في الصدر.
  • كثرة التبول: تعاني بعض النساء الحوامل من كثرة الحاجة إلى دخول الحمام بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة.
  • الحساسية إلى الروائح: شم بعض الروائح للحامل يعتبر منفرًا، ولم يتم تحديد رائحة بعينها وأغلب الروائح النفاذة.
  • إسهال: غالبا ما يصاحب الحمل في الشهور المبكرة بعض الإسهال ويكون ناتج عن تغيرات الجسم.

جسم الأم يطرأ عليه الكثير من التغيرات في فترة الحمل، لذلك يجب التعامل معه بحذر والتعرف على كل هذه المراحل والتحضير لها جيدًا، لأن هذا يسهل الحمل على المرأة، ودلالة الحمل وأعراضها على المهبل تظهر بصورة أكبر في الإفرازات.