أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة تتشابه كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية؛ لذلك يختلط الأمر على كثير من النساء؛ لهذا سيقوم موقع القمة في هذا المقال بتوضيح أهم أعراض الحمل في الأول من انقطاع الدورة الشهرية، وكذلك الفرق بينهما.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

لا يمكن التأكد من وجود الحمل قبل توقف دورتك الشهرية، ولكن هناك مجموعة من الأعراض التي تشير إلى أنك في الأسابيع الأولى من الحمل، ولكن مع العلم أن أغلب هذه الأعراض تتشابه بشكل كبير مع أعراض الدورة الشهرية، وتتمثل أهم هذه الأعراض فيما يلي:

  • تغيرات الثديين: من أهم هذه التغيرات أن يصبحا أكثر لينًا، إلى جانب الشعور بألم عند لمسهما، وتغير لون الهالة المحيطة بالحلمة فتصبح داكنة اللون، وهي أكثر أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة شيوعًا.
  • الشعور بالتعب والإعياء: وهو من الأمور الشائعة في الأشهر الأولى من الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.
  • غثيان الصباح: عادةً ما تظهر أعراضه بين الأسبوعين الرابع والسادس من الحمل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف واستمرارها لأكثر من 18 يوم.
  • انتفاخ المعدة، فيما يُعتبر من أكثر صور أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة انتشارًا.

الفرق بين أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة وأعراض الدورة الشهرية

تتشابه أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة وأعراض الدورة ذاتها في كثير من العلامات مثل الشعور بألم في البطن وأسفل الظهر، التعب والإرهاق والتقلبات المزاجية، وألم الثدي.

إلا أنه بشكل عام فإن الفرق بين هذه الأعراض وتلك هو أن أعراض الدورة تكون أكثر قوة في بدايتها وتقل تدريجيًا، أما أعراض الحمل فإنها تبدأ خفيفة ثم تزداد بشكل تدريجي مع مرور الوقت وارتفاع هرمونات الحمل في الجسم.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الحمل في اول عشرة أيام؟ وهل الإمساك من أعراض الحمل؟

أهمية معرفة أعراض الحمل

مع شعور المرأة بالرغبة في الحمل ستود معرفة ما إذا كانت حامل أم لا في أسرع وقت ممكن، وهذه الأعراض ستساعدها في تحقيق غايتها، حيث تكمن أهمية معرفة أعراض الحمل في إعطاء المرأة الوقت اللازم للاستعداد النفسي والبدني لرحلة الحمل، وكذلك يعطيها القدرة على فهم أي تغيرات تحدث لجسدها بسبب الحمل فلا تصاب بالقلق والتوتر.

الموعد المناسب لإجراء اختبار الحمل

يقيس اختبار الحمل المنزلي كمية هرمون الحمل في البول، وعادةً ما يستغرق هرمون الحمل حوالي 3 أسابيع قبل أن يكون هناك ما يكفي من هرمون الحمل في البول لكي يعطي نتيجة إيجابية، وبالتالي فإن أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل هو مرور أسبوع على الدورة الشهرية.

مع ملاحظة أنه إذا تم إجراء الاختبار في وقت أبكر من ذلك فإن الاختبار قد يعطي نتائج سلبية برغم وجود حمل بالفعل، وللتأكد من نتيجة الاختبار المنزل يمكن إجراء فحص الدم في المعمل حيث يكون أكثر دقة، لكنه يستغرق وقتًا أطول حتى ظهور النتيجة.

اقرأ أيضًا: أعراض تسمم الحمل في الشهر الثامن

نصائح للحامل في الأسبوع الأول

إذا شعرت بأعراض الحمل في الأسبوع الأول وتأكدي من وجود الحمل من خلال الفحص، فهناك مجموعة من النصائح التي يجب على المرأة في بداية حملها اتباعها، وتتمثل أهم هذه النصائح فيما يلي:

  • أن تقوم باتباع نظام غذائي صحي مع تناول أطعمة غنية بحمض الفوليك مثل البيض والبقوليات.
  • أن تقوم بالإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات.
  • تقليل شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • ممارسة رياضات خفيفة مناسبة للحمل مع استشارة الطبيب، مثل المشي أو رياضة البيلاتيس.
  • تناول المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب.

أعراض الحمل هي مجموعة من التغيرات التي تحدث لجسد المرأة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل، وربما تظهر الأعراض في الأسابيع الأولى من الحمل أو تتأخر قليلًا في الظهور، فالأمر يختلف من سيدة لأخرى.