إن تجربتي مع الصمغ العربي للقولون أثبتت لي أن العلاج بالأعشاب الطبيعية قد ينجح في كثير من الأحيان، فقد تساعد الأعشاب والمواد الطبيعية في علاج العديد من الأمراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي، ومن خلال المقال التالي على موقع القمة سوف أنقل لكم تجربتي مع استخدام الصمغ العربي لعلاج القولون.

تجربتي مع الصمغ العربي للقولون

عانيت من القولون على مدار سنوات عديدة لم أترك طبيبًا إلا وذهبت إليه، ولكن كل الأدوية والعقاقير التي أخذتها كانت تسكّن لي الألم لفترة محدودة فقط، ومن ثم يرجع الألم يشتد مرة أخرى بمجرد أن أتوقف عن أخذ تلك الأدوية.

في يوم من الأيام كنت أجلس أقلب في التلفاز لأجد أحد الأطباء المتخصصين في الجهاز الهضمي يتحدث في إحدى البرامج، وإذا بالطبيب يتحدث عن أمراض القولون لذلك انتظرت حتى أسمع ماذا يقول.

فجأة وجدته يتحدث عن العلاج بالطب البديل القائم على الأعشاب والمواد الطبيعية وإذا به يذكر الصمغ العربي، انتبهت أكثر إلى كلام الطبيب ووجدته يقول ما يلي:

ما هو الصمغ العربي

إن تجربتي مع الصمغ العربي للقولون أوشكت على البدء، فعندما ذكر الطبيب الصمغ العربي لم أكن أعلم ما هو أو ما هي استخداماته وشردت قليلًا، ولكن انتبهت مرة أخرى على صوت الطبيب وهو يُعرف لنا ما هو الصمغ العربي ويقول:

إن الصمغ العربي هو عبارة عن مادة لزجة تُستخرج من شجرة السنط، وهو يتميز باحتوائه على العديد من المركبات والعناصر الطبيعية والكيمائية، وتتمثل تلك العناصر في: الكالسيوم، والماغنسيوم، والأملاح المعدنية، والبوتاسيوم، الكربوهيدرات وسكر الرايبوز.

أضاف الطبيب أن الصمغ العربي ليس له رائحة أو لون كما أن له طعم حامض، وأن الصمغ العربي يوجد على هيئة مسحوق أو على هيئة لبان، وكذلك متوفر كمكملات غذائية.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من الخجل

فوائد الصمغ العربي للقولون

بعد أن عرّف لنا الطبيب الصمغ العربي استرسل حديثه قائلًا إن للصمغ العربي العديد من الفوائد التي تجعله العلاج الأمثل لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي وبالأخص القولون تفاجأت كثيرًا مما يقول، حينما قال الطبيب إن فوائد الصمغ العربي للقولون ما يلي:

1- علاج التهاب القولون الناتج عن وجود قرح

قال الطبيب أن الصمغ العربي يساعد بشكل كبير على علاج حالات التهاب القولون الناتجة عن وجود قرح، وذلك بسبب تأثيره على غشاء الأمعاء، وقدرته المذهلة في تقليل المدة التي يصاب فيها المريض بالإسهال.

2- الحد من أعراض القولون العصبي

أضاف الطبيب أن من أهم استخدامات الصمغ العربي هو التخفيف من كلٍ من الإسهال والإمساك المرتبطين بالإصابة بالقولون العصبي، ولقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول الزبادي الذي يحتوي على الصمغ العربي، يساهم بشكل كبير على التخفيف من حدة الأعراض الناجمة عن القولون العصبي.

3- تحسين الصحة الهضمية

كذلك يساعد الصمغ العربي على زيادة نسبة البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، مما يساعد بشكلٍ كبير في تحسين عملية الهضم، وتسهيل عملية الإخراج، وهو ما يترتب عليه عدم وجود أي مشكلات في القولون.

طريقة استخدام الصمغ العربي في علاج القولون

بعد أن استمعت إلى تلك فوائد السابقة شعرت بالرغبة الشديدة في بدء تجربتي مع الصمغ العربي للقولون، بدأ الطبيب يتحدث عن طريقة استخدام الصمغ العربي والتي تتمثل في إحدى الطرق التالية:

1- عن طريق المشروبات

أشار الطبيب إلى أنه يمكن استخدام الصمغ العربي كمشروب، فقال إنه يمكن إضافة ملعقة من الصمغ العربي ووضعها في كوب ماء وتركه طوال الليل، ثم تقليبها وشربها في الصباح على الريق، وذلك لمدة أسبوعين.

كما يمكن وضعه في المشروبات الساخنة مثل الشاي أو الأعشاب، والتقليب حتى يذوب، كما يمكن طحن الصمغ العربي واستخدامه كمسحوق في تلك المشروبات.

2- وضع الصمغ العربي على الأطعمة

من خلال طحن الصمغ العربي يمكن رشه على مختلف الأطعمة الساخنة أو الباردة، ومن ثم تقليبه حتى يختلط بالمكونات، ويمكن وضعه على السلطات أو الشوربة، الطواجن المختلفة أو الحلويات وكذلك على المعكرونة والزبادي.

3- في المخبوزات

كما يمكن إضافة الصمغ العربي للمخبوزات، وذلك من خلال وضع ملعقة واحدة من مسحوق الصمغ العربي على كل 2 كوب من الدقيق.

تجربتي الفعلية مع الصمغ العربي

بدأت تجربتي مع الصمغ العربي للقولون وبالفعل ذهبت إلى محل عطارة موثوق وأحضرت من عنده الصمغ العربي، ذهبت إلى البيت وقمت بطحنه حتى يكون أسهل في الاستخدام، ثم قمت بتحضير وجبتي في ذلك اليوم، ووضعت القليل منه على السلطة والبعض الآخر على التونة.

في الصباح قمت بتناول المشروب الذي كان قد سبق وحضرته وقت الفجر، من خلال وضع معلقتين من مسحوق الصمغ العربي على كوب ماء ساخن، وتركه مدة 3 أو 4 ساعات.

استمريت على هذا الأمر مدة أسبوعين وها أنا ذا لم يحدث لي أي أعراض جانبية أو أي تأثيرات ضارة، خاصةً أنني خلال تلك المدة كنت أضع كميات بسيطة من مسحوق الصمغ العربي على الأطعمة والمشروبات.

حتى أني جربت وضعه في المخبوزات، وبعد انتهاء الأسبوعين كنت أشعر بتحسن كبير، فلم يعد لدي انتفاخ أو ألم في القولون.

توقفت عن تناول الأدوية والعقاقير الأخرى التي كان الأطباء يصفونها لي، شعرت بتغير كبير في صحتي بعد أن استخدمت الصمغ العربي وذلك لأن له العديد من الفوائد الأخرى ففوائده لا تقتصر على الجهاز الهضمي فقط.

أستطيع أن أقول إن تجربتي مع الصمغ العربي للقولون من أنجح التجارب التي قمت بها في حياتي، وأنصح بها كافة الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة في القولون أو المعاناة من الإمساك المزمن، وغيرها من المشكلات التي تتعلق بالجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع وسواس النظافة

فوائد الصمغ العربي

إن للصمغ العربي العديد من الفوائد فهو يستخدم في علاج الكثير من الأمراض والإصابات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • خفض ضغط الدم.
  • علاج الحروق الجلدية.
  • علاج آلام المفاصل والعظام لاحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم.
  • علاج الفشل الكلوي.
  • الحماية من الإصابة بالأورام الخبيثة في المعدة والأمعاء والقولون.
  • يمنع شعور الحكة في المهبل.
  • زيادة نسبة الأحماض الدهنية التي تساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة في الجسم.
  • علاج نزلات البرد.
  • المساعدة على خسارة الوزن، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف التي تعطي شعور بالشبع لمدة طويلة.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم خاصة عن المصابين بداء السكري.

إن الصمغ العربي من المواد الطبيعية التي قد يجهل الكثيرون فائدتها، فهو له العديد من الفوائد التي تساعد الإنسان على التمتع بصحة جيدة، ولكن يجب ألا نفرط في استخدامه تجنبًا لحدوث أي آثار جانبية غير مرغوبة أو أضرار صحية.