ما هي أعراض الحمل في اول عشرة أيام؟ وهل الإمساك من أعراض الحمل؟ لا تنتبه الكثير من النساء إلى أعراض الحمل في العشرة أيام الأولى إلا بعد أن يفوتها ميعاد الدورة الشهرية في حالة انتظام الدورة، يمكنك معرفة أعراض الحمل من خلال موقع القمة.

أعراض الحمل في أول عشرة أيام

تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، ومن أشهر أعراض الحمل ما يلي:

1- تشنجات البطن الخفيفة

تعتبر تشنجات البطن من علامات الحمل في الأيام الأولى، حتى قبل فوات موعد الدورة الشهرية، تشعر الحامل حينها بتقلصات أسفل البطن تشبه آلام الدورة الشهرية، وهذا دليل على التصاق البويضة في جدار الرحم، وهذه الآلام تستمر بشكل متوسط لفترات متقطعة ولا يشبه آلام الدورة الشهرية الشديد.[1]

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض سكر الحمل في الشهر الثامن؟ وما أسباب الإصابة به؟

2- غياب الدورة الشهرية

تعتبر غياب الدورة الشهرية من أهم أعراض الحمل في أول عشرة أيام، ولكن قد تكون أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية كأسباب فسيولوجية أو مرضية غير الحمل تؤدي لغياب الدورة الشهرية، لذلك لا يعد غياب الدورة الشهرية علامة مؤكدة على الحمل.[2]

3- الهبات الساخنة

تعتبر الهبات الساخنة من أبكر علامات الحمل، حيث تشعر المرأة حينها بارتفاع درجة حرارة جسمها لمدة ثواني أو دقائق ويكون هذا الشعور على فترات متقاطعة.[3]

4- التعب والإعياء

من اعراض الحمل في الأيام الأولى التعب والنعاس بعد بذل جهد بسيط، ويحدث تعب الحمل والنعاس بسبب ارتفاع البروجستيرون، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض السكر في الدم، أو لزيادة حجم الدم.

5- انتفاخ البطن

حينما يرتفع هرمون البروجسترون فإنه يؤثر على حركة الأمعاء فيؤثر على عملية لهضم مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وكثرة التجشؤ وخروج الغازات وهذه من الأعرض التي يمكن ملاحظتها بسهولة في العشرة أيام الأولى من الحمل، ويمكن معالجتها بشرب الكثير من الماء وتناول الطعام الصحي.

6- زيادة مخاط عنق الرحم

من أعراض الحمل في أول عشرة أيام ظهور المخاط العنقي بشكل كريمي وأكثر سمكًا دون رائحة، ينبغي متابعة الإفرازات المهبلية من حيث الرائحة والشكل واللون في هذه المرحلة، يجب تغيير الملابس الداخلية باستمرار، ويجب المحافظة على المنطقة التناسلية باستخدام الماء الدافئ وبدون الصابون.

7- الشعور بالدوخه

يعتبر من أبكر علامات الحمل الدوار الخفيف، ويحدث ذلك بسبب تمدد الأوعية والذي يؤدي إلى انخفاض الضغط فيحدث عدم اتزان الجسم والشعور بالدوار، وتنتهي هذه الأعراض في الشهر الثالث، ويجب ألا يصاحب هذا العرض آلام في البطن أو نزيف مهبلي.

8- الرغبة المستمرة في تناول الطعام أو النفور منه

هناك بعض الأطعمة التي تبدو لذيذة في بداية الحمل، والبعض الأخر غير لذيذ فجأة، ويمكن أن يحدث نفور بشكل مفاجئ من الطعام، ويمكن أن تكرهي الأطعمة التي كنتي تحبينها سابقًا.

9- البقيع

ويسمى أيضًا بألم الانغراس، قد يبدو في البداية من العلامات السيئة ولكن النزيف الخفيف قد يكون علامة على انغراس الجنين في بطانة الرحم. وتتم عملية الانغراس بعد 10 أيام من الحمل، ويشبه الانغراس قطرات صغيرة من الدم أو إفرازات بنية اللون، ويمكن أن يبدأ الاغراس في وقت   قريب من الدورة الشهرية، يمكن أن يستمر لبضعة أيام أو لبضعة أسابيع، وتعتقد الكثيرات أن هذا النزيف هو دورة الطمث المعتادة وأنهن لسن حوامل.

10- ضيق التنفس

يعتبر ضيق التنفس من علامات الحمل، ويرجع ضيق التنفس إلى التغيرات الهرمونية في المراحل الأولى من الحمل.

11- تقلبات المزاج

بسبب التغير المستمر للهرمونات تبدأ الحامل بالشعور بالتقلبات المزاجية، وهذا أمر من الطبيعي حدوثه طوال فترة الحمل، من المهم التواصل مع مقدم الرعاية الصحية في حالة الشعور بالاكتئاب أو القلق أو أفكار لإيذاء النفس.

هل الإمساك من أعراض الحمل

يعتبر الإمساك أمر شائع للحامل حيث يصبح التبرز مؤلمًا، وعدد مرات التبرز تكون أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، ويرجع ذلك لارتفاع هرمونات الحمل في تلك الفترة، والتي تؤدي إلى بطء في عملية الهضم وتهدئة عضلات الأمعاء، كما أن الرحم المتوسع يسبب ضغط على الأعماء والذي يسبب الإمساك.

هل حرقة المعدة من علامات الحمل

من الاضطرابات التي تصيب المعدة حموضة وحرقان المعدة وألم المعدة، قد يصاحب حرقان المعدة الشهر الثالث أو في فترة الحمل كلها.

هل يمكن أن تعاني المرأة من أعراض الحمل ولا تحمل

يمكن أن تتداخل اعراض الحمل مع حالات طبية أخرى، يمكن أن تكون أعراض ما قبل الدورة الشهرية مماثلة تمامًا لأعراض الحمل، وهذا عادة يجعل من الصعب التفرقة بينهم، من الممكن فوات موعد الدورة الشهرية ولكن لا يحدث حمل، ويمكن حدوث نفس الأعراض عند زيادة أو انخفاض الوزن، أو عند التعرض للتوتر المستمر، وتعتبر أفضل طريقة لمعرفة حدوث الحمل من عدمه من خلال إجراء اختبار الحمل.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

تتشارك أعراض الطمث مع أعراض الحمل وتلك الأعراض المتشاركة تتمثل في ألم الثدي والبطن والظهر الإرهاق والتغيرات المزاجية، ويكن الحيض يصبح أكثر حدة في البداية ويقل تدريجيًا، أما بالنسبة للحمل فإن أعراضه تزداد تدريجًا مع مرور الأيام.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بتوأم في كيس واحد

ميعاد إجراء اختبار الحمل

يتم إجراء اختبار الحمل بعد فوات الدورة الشهرية، ويفضل الانتظار أسبوع على الأقل من فوات موعد الدورة، حتى يتم الحصول على النتائج بدقة، لأنه يمكن إجراء الاختبار في وقت مبكر يؤدي إلى نتيجة سلبية خاطئة وتكون هي بالفعل حامل.

تعتبر الأمومة فطرة توجد في المرأة، لذلك تتسارع النساء في إجراء اختبارات الحمل للتأكد من حملهن، خاصة في الشهور الأولى من الزواج، تختلف أعراض الحمل في أول عشرة أيام من امرأة لأخرى، وقد تتشابه كذلك مع ألام الطمث، لذلك يفضل إجراء اختبار الحمل بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية للحصول على أدق النتائج.