تنقسم أسهل أنواع سرطان الثدي إلى أنواع مختلفة، حيث يعتبر سرطان الثدي من أكثر السرطانات شيوعًا بين السيدات، وتنقسم أنواع هذا السرطان ما بين أنواع سهلة وأنواع خطيرة، ولكن من المتفق عليه أن الكشف المبكر عن السرطان يساعد في علاجه والتعافي منه، فمن خلال موقع القمة سيتم التعرف على معلومات أكثر تخص هذا الموضوع.

أسهل أنواع سرطان الثدي

من المتفق عليه أن التعرف على نوع السرطان هو الخطوة الأولى في تحديد استراتيجية العلاج الصحيحة، لأن السرطان يمكن أن ينتشر في الجسم بكل صمت وفي أغلب الأحيان يتم اكتشافه بالصدفة، والمعرفة التامة لأنواعه تسهل تحديد العلاج المناسب، لذلك جاءت أسهل أنواع سرطان الثدي كالتالي:

1- سرطان الثدي غير الغازي

هذا السرطان يتكون من خلايا شاذة تتواجد في مكان معين في الثدي بدون أن تنتشر لغيره من الأنسجة المحيطة، ويعتبر من أسهل أنواع سرطان الثدي وكل السيدات المصابة به تُعالج منه تقريبًا، وهذا النوع ينقسم إلى نوعين هما:

  • سرطان القنوات الموضعي

تشير الإحصاءات أنه من أصل كل 5 حالات مصابة بسرطان الثدي توجد حالة واحدة مصابة بسرطان الثدي الموضعي، ويعرف بأنه المرحلة صفر من سرطان الثدي وينقسم إلى 3 درجات هم:

  • درجة مبكرة: الورم فيها يكون مشابه للخلايا السليمة وينمو ببطء.
  • درجة متوسطة: الخلايا السرطانية في هذه الدرجة تختلق قليلًا عن الخلايا السليمة وتنمو بشكل أسرع.
  • درجة عالية: تختلف الخلايا السرطانية في هذه الدرجة عن الخلايا السليمة وتنمو بشكل سريع.

يمكن أن هذا السرطان من كونه سرطان سهل إلى سرطان غازي، إذا لم يتم اكتشافه في وقت مبكر.

اقرأ أيضًا: ألم في الثدي الأيسر مع الكتف والذراع

  • سرطان الثدي الفُصيصي

هذا السرطان عبارة عن نمو غير طبيعي في فصيصات الثدي وهي الغدد المنتجة للحليب، ووجوده يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي الغازي.

2- سرطان الثدي الغازي

تصل نسبة الإصابة من حالات سرطان الثدي الغازي إلى 81% وهذه طبقًا ما أعلنته جمعية السرطان الأمريكية، ويعتبر هذا السرطان ليس من أسهل أنواع السرطان، لأن خطورته ترجع إلى انتشاره في أنسجة الثدي وعدم استقراره في مكان ما، ولهذا السرطان عدة أنواع هي:

  • سرطان القنوات الغازي

يبدأ تواجد هذا السرطان في القنوات اللبنية ويستمر في الانتشار بالأنسجة المحيطة، ومع مرور الوقت يصل إلى الغدد الليمفاوية وأجزاء أخرى من الجسم.

  • السرطان الفُصيصي الغازي

في هذا السرطان يبدأ ظهور الخلايا المصابة في الفصيصات التي تنتج الحليب، ويأخذ في الانتشار بشكل تدريجي في الأنسجة المحيطة وصولًا إلى الغدد الليمفاوية أو أعضاء أخرى.

3- مرض باجيت للثدي

مرض باجيت هو حالة يندر حدوثها في سرطان الثدي، ويصاحب هذا مرض حدوث احمرار أو تقرح في حلمة الثدي، بالإضافة إلى حدوث حرقان أو إفرازات، حيث تتجمع الخلايا السرطانية في قنوات الحلمة ومن الممكن أن تمتد خارجها.

في بداية الأمر يمكن الخلط بين مرض الباجيت والإكزيما ولكن الخزعة تحسم هذا الأمر، وفي الأغلب يصاحب مرض باجيت الإصابة بسرطان القنوات الموضعي أو سرطان الثدي الغازي في بعض الحالات.

4- سرطان الثدي الالتهابي

في سرطان الثدي الالتهابي تقوم الخلايا السرطانية بسد الأوعية الليمفاوية في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الثدي باللون الأحمر أو الأرجواني أو الملتهب، وهذا السرطان يصعب تشخيصه لأنه يشبه أنواع السرطان الأخرى وقد لا يحتوي على كتلة بالثدي تظهر في الماموجرام.

5- الساركوما الوعائية للثدي

الساركوما الوعائية هي نوع نادر من سرطان الثدي، ويبدأ في الخلايا البطانية التي تبطن الأوعية الليمفاوية والدم، وهناك نوعان من الساركوما الوعائية هما:

  • الساركوما الوعائية الأولية: وتحدث للنساء اللواتي لم يتم علاجهن من سرطان الثدي من قبل.
  • الساركوما الوعائية الثانوية: وتحدث للنساء اللواتي تم علاجهن من سرطان الثدي من قبل.

6- ورم فيلوديس

هذا الورم غالبًا ما ينتشر بشكل سريع، وعادةً لا ينتشر خارج الثدي وينمو في النسيج الضام للثدي الذي يتكون من الأنسجة الدهنية والأربطة التي تحيط بالقنوات والأوعية الدموية في منطقة الثدي، وهذا الورم يكون أكثر شيوعًا ببين السيدات التي يبلغ أعمارهن أربعين عامًا.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي عند المرضعات

7- سرطان الثدي السلبي الثلاثي

يمثل هذا السرطان ما يقرب من 15% من حالات الإصابة بسرطان الثدي، وعادة يستجيب هذا السرطان للعلاج الكيميائي مما يؤدي إلى زيادة حالات التعافي منه، ومرضى سرطان الثدي السلبي الثلاثي لا يعانون من انتكاسات أو الإصابة مرة أخرى بالمرض.

بعد التعرف على أسهل أنواع سرطان الثدي، تبين أن هذا السرطان يعد من أكثر أنواع الأمراض التي تهدد حياة السيدات في حالة عدم الكشف المبكر عنه والحصول على العلاج المناسب للتعافي منه.