تجربتي مع الصدقة يوميًا لم تكن تجربة عادية أبدًا، بل كانت معجزة من معجزات الله عز وجل، لذلك أردت مشاركتها معكم من أجل التعرف على فائدة التصدق بشكل يومي بنية خالصة لوجه الله تعالى في تفريج الهموم والكروب، لذلك نتعرف من خلال موقع القمة على التفاصيل اللازمة.

تجربتي مع الصدقة يوميًا

لقد تزوجت وأنا مثلي مثل أي فتاة أحلم دائمًا بالأمومة والإنجاب، ولكن شاء القدر أن يتأخر حملي حتى مر عام على زواجي، فذهبت إلى الطبيب المختص والمشهور في أمور تأخر الحمل، وطلب مني حينها ومن زوجي كذلك عدة فحوصات وتحاليل من أجل معرفة سبب تأخر حدوث الحمل.

حيث ظهرت نتيجة الفحوصات الخاصة بنا، وكانت الصدمة بأنني أعاني من مشكلات في الرحم ولا أقدر على الإنجاب، وقلت حينها بيني وبين نفسي لماذا هذا الطبيب بالتحديد الذي يلجأ له العديد من الأشخاص ويقوم بمعالجتهم من أمراض العقم المختلفة، ولماذا يقول لي هذا الكلام القاسي الذي عرضني إلى صدمة كبيرة.

خرجت من الغرفة وكانت على وجهي ملامح الأسى ظاهرة، وقررت بألا أخبر زوجي بما قاله لي الطبيب، حيث إنني كنت أثق في قدرة الله عز وجل على تغيير الأحوال في غمضة عين، وخصوصًا لأنني كنت دائمًا أتقرب إلى الله تعالى بالطاعات والصلاة والدعاء، وفي يوم من الأيام كنت ذاهبة إلى والدتي ووجدت شخص مسكين.

فقمت حينها بشراء الطعام من أجله وأعطيته المال وفرح كثيرًا، وكنت أتجول كل يوم في الشوارع وأتصدق على كل محتاج يأتي أمامي، وكنت كذلك أقوم بالدعاء إلى الله عز وجل وأرجوه بأن يرزقني الحمل والإنجاب وألا يحرمني من فرحة الأمومة.

بعد ذلك بأسبوعين تأخر نزول الدورة الشهرية وقمت باختبار الحمل ووجدت النتيجة إيجابية، لم أتمكن من التصديق حينها من الفرحة وعلمت بأن هذه هي نتيجة تجربتي مع الصدقة يوميًا، وقد رزقني الله عز وجل بولد جميل معافى وأسأل الله عز وجل أن يجعله من الصالحين والبارين بي وبوالدهم بإذن الله.

ما هو فضل الصدقة اليومية

من خلال عرض تجربتي مع الصدقة يوميًا، فلا بد من التعرف على فضل الصدقة اليومية، حيث إن للصدقة اليومية العديد من الفوائد التي تتمثل فيما يلي:

  • تعتبر الصدقة من الأفعال التي إذا ألتزم بها المسلم تعمل على إطفاء غضب الله عز وجل.
  • تعمل الصدقة على وقاية المسلم المتصدق من عذاب النار في يوم القيامة، ومن أهم الأدلة على ذلك الحديث النبوي الشريف وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “فاتَّقوا النَّارَ ولو بشِقِّ تمرةٍ فإنْ لَمْ تجِدوا فبكلمةٍ طيِّبةٍ” (صحيح ابن حبان).
  • تعمل الصدقة كذلك على محو الذنوب والسيئات والأعمال التي من الممكن أن تغضب الله عز وجل، ومن الدلائل على ذلك هو الحديث النبوي الشريف، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الصدقةُ تُطفئُ الخطيئةَ كما يُطفئُ الماءُ النارَ” (شرح رياض الصالحين لابن عثيمين).
  • المسلم الذي يقوم بالتصدق يكون تحت ظل هذه الصدقة في يوم القيامة والدلالة على هذا هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “الرَّجلُ في ظلِّ صدقتِه حتَّى يُقضَى بين النَّاسِ” (المقاصد الحسنة).
  • يعمل الله عز وجل على حماية المسلم الذي يتصدق من شرور الابتلاءات.
  • من فضل الصدقات كذلك أن الملك يقوم بالدعاء لمخرجها، وهذا في قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم “ما من يومٍ إلَّا وفيهِ ملَكٌ ينادي اللَّهمَّ أعطِ مُنفقًا خَلفًا” (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الصمغ العربي للقولون

ما هي فوائد إخراج الصدقات

من خلال تجربتي مع الصدقة يوميًا، علمت بأن هناك الكثير من الفوائد التي تعود على المسلم الذي يتصدق، ويتم إيضاح هذا من خلال قول الله تعالى في كتابه العزيز في الآية الكريمة 39 من سورة سبأ {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}، حيث تتمثل فوائد إخراج الصدقات فيما يلي:

  • تساعد الصدقات على مباركة الله عز وجل في أموال الشخص الذي يتصدق، ومن أهم الأدلة على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما نقصَ مالٌ من صدقةٍ” (تفسير القرآن العظيم).
  • لا يبقى للشخص صاحب المال من أمواله إلا ما قام بالتصدق به، وهذا حين سأل النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عن الشاة الذي ذبحوه وقالت “ما بقي منها ؟ . قالت : ما بقي منها إلا كتُفها . قال : بقِي كلُّها غيرَ كتِفِها” (صحيح الترغيب).
  • يضاعف الله عز وجل للمسلم الذي يتصدق أجره، ومن أهم الأدلة على ذلك قوله تعالى {إِنَّ ٱلْمُصَّدِّقِينَ وَٱلْمُصَّدِّقَٰاتِ وَأَقْرَضُواْ ٱللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَٰاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ} [سورة الحديد: الآية 18].
  • يدخل المتصدق من باب الصدقة في الجنة.
  • تعمل الصدقة على تطهير الأموال، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي التجار بإخراج الصدقات.

ما هي حكمة الله تعالى من إخراج الصدقات

إن الله عز وجل، له حكمة من حث المسلمين على إخراج الصدقات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • زيادة المحبة والمودة بين المسلمين، كما تساعد على إزالة الحقد والغل والحسد من قلوب الفقراء على الأغنياء، ممن لا يملكون الأموال.
  • التقليل من انتشار الفقر داخل المجتمعات الإسلامية.
  • إثبات قوة الترابط والتماسك بين المسلمين في المجتمعات الإسلامية.
  • المساهمة في سهولة التعارف بين المسلمين.
  • نشر المودة والرحمة والألفة بين المسلمين.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل سورة لاستجابة الدعاء؟ ومعرفة مفاتيح استجابة الدعاء

قواعد وآداب إخراج الصدقات

من خلال تجربتي مع الصدقة يوميًا علمت بوجود مجموعة من القواعد والآداب التي يجب على المسلمين الالتزام بها عند إخراج الصدقات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يشترط إخراج الصدقات إلى الأقربين، ومن يستحقها كذلك من الأشخاص المحتاجين والفقراء.
  • يجب أن تكون الصدقات من الأموال الطيبة والحلال، فلا يجوز التصدق من المال الحرام.
  • يجب على المسلم ألا يستقل قيمة الصدقة التي يقوم بإخراجها، حيث إنه من الممكن أن يتصدق ولو بشق تمرة.

إن للتصدق العديد من الفضائل العظيمة التي من شأنها أن تبدل الحال في لحظات، لذلك فقد اعتمدت على التصدق لوجه الله تعالى من أجل فك كربي وتفريج همي بإذن الله تعالى.