دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة هو هدية نقدمها له، ففي شهر رمضان المبارك نجتهد في الدعاء راجين الإجابة، وكذلك نتحرى الدعاء يوم الجمعة، وبالطبع نتذكر أحباءنا الأحياء منهم والأموات، وفي هذا المقال يعرض لكم موقع القمة أدعية للميت نقولها في رمضان.

دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة

تتعدد الصيغ التي يُمكن أن ندعو بها لمن فارق دُنيانا ورحل عنا، ومن دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة ما يلي:

  • اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم غربتهم، وآنس وحشتهم، وتجاوز عن سيئاتهم، واقبل اللهم حسناتهم.
  • اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك من الشهر المبارك أن ترحم موتانا وتغفر لهم، اللهم أبدلهم دورًا خيرًا من دورهم، وأهلًا خير من أهلهم، وأدخلهم الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب يا رب يا رحمن يا رحيم.

دعاء للميت في قبره

دعاء للميت في قبره

عندما يدخل الميت إلى قبره لا يصله منا إلا الدعاء، فلا تبخلوا على موتاكم بالدعاء بالأخص في شهر رمضان لا سيما يوم الجمعة، ومن دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة ما يأتي:

  • اللهم أنت ربه، وأنت خلقته، وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسره وعلانيته، جئنا شفعاء له فاغفر له يا الله.
  • اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنس وحدته، وأزل وحشته، وارحمه في غربته.
  • اللهم ارحمه واغفر له وأدخله فسيح جناتك، اللهم أنزله منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم ثبته عند السؤال.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعه في رمضان قبل المغرب

دعاء للميت يوم الجمعة

كل ميت في قبره ينتظر منا الدعاء له، فدعاءنا يؤنس وحشته، ومن الأدعية التي يستحب أن ندعو بها للميت ما يأتي:

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم كل نفس انتقلت إلى جوارك، اللهم اغفر لهم وأنر قبورهم، واجمعنا بهم في جناتك جنات الخلد، واجبر قلوبنا بعد فراقهم، وارزقنا الصبر والسلوان.
  • يا رب ببركة هذا اليوم المبارك ارحم من هم في انتظار دعواتنا، اللهم اجعل قبرهم خير مسكن يمكثون فيه حتى قيام الساعة، اللهم أنزل الطمأنينة والسكون على أرواحهم، وآنس وحشتهم وأنر قبورهم، واغفر ذنوبهم، وارحمهم يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت في رمضان

من الأدعية التي يفضل أن تغتنموا شهر رمضان المبارك لتذكروا موتاكم بها ما يلي:

  • اللهم في هذا الشهر الكريم أدعوك بكل اسم هو لك ألا تدع له ذنبًا إلا غفرته وأدخله جنتك بشفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أسكنه الفردوس الأعلى واحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
  • اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، وارفع درجتهم في المهديين، وأسكنهم جنة الخلد يا رب العالمين.
  • اللهم أكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالثلج والماء والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقهِ فتنة القبر وعذاب النار.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعه في رمضان لشخص تحبه

أفضل دعاء للميت

أفضل دعاء للميت

الميت في أمس الحاجة للدعاء، ومن أفضل الأدعية التي نوجهها للميت ما يلي:

  • اللهم املأ قبور موتانا بالرضا والنور، والفسحة والسرور، اللهم اروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا، واجعلهم يا رب من المكرمين المنعمين.
  • اللهم أنزله منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين، اللهم انقله من مواطن الدود، وضيق اللحود، إلى جنات الخلود، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران.
  • اللهم عامله بما أنت أهله، وليس بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان من المحسنين فزد من حسناته، وإن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته، إنك أنت الغفور الحليم.

لا نستطيع أن نقدم لأحبائنا الذين تركونا وسكنوا القبور سوى الدعاء والصدقة، فيجب أن نتحرى كل وقت إجابة وكل وقت مبارك لنذكرهم بالدعاء، ومن أفضل هذه الأوقات شهر رمضان الكريم.