دعاء التراويح يوم الجمعة في رمضان من أبرز ما يُقال في هذه المظاهر الدينية في شهر رمضان الكريم، حيث يدعوا المصلون دعاء جماعي قبل إنهاء ركعة الوتر، ويحرص الإمام على الدعاء بالأدعية الجامعة، بالإضافة إلى ذلك يحرص المصلون على الدعاء بما يشتهون في سجودهم بشكل فردي، ويقدم موقع القمة أفضل أدعية صلاة التراويح.

دعاء التراويح يوم الجمعة في رمضان

تتعدد الصيغ التي يُمكن للمرء المُسلم التقرب من الله عبرها ودعاءه عن طريقها، ومن دعاء التراويح يوم الجمعة في رمضان ما يلي:

  • اللهم تقبل منا صيامنا، وقيامنا، وركوعنا، وسجودنا يا رب العالمين، اللهم اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعف عنا، اللهم أعتق رقابنا من النار، واكتبنا من ورثة جنة الخلد يا رب العالمين.
  • اللهم في شهر رمضان إنا نسألك أن تيسر لنا فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، ونسألك أن تغفر لنا وترحمنا، وتتوب علينا، إذا أردت بقومٍ فتنةً فتوفنا غير مفتونين، اللهم إنا نسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عملٍ يقربنا إلى حبك، يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في رمضان، وارزقنا فيه البركة والقبول، ويسر لنا صالح الأعمال، اللهم تقبل صلاتنا، وصيامنا، وقيامنا، واقبل اللهم أعمالنا، اللهم بلغنا ليلة القدر، وارزقنا فيها العمل الصالح، واجعلنا فيها من عتقائك من النار، وهذا من صور دعاء التراويح يوم الجمعة في رمضان.

دعاء التراويح من القرآن

دعاء التراويح من القرآن

في القرآن الكريم خير الدعاء الذي نحرص على ترديده راجين الإجابة من المولى عز وجل، ومن آيات الدعاء في القرآن الكريم ما يلي:

  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}، (سورة البقرة، آية: 127).
  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}، (سورة البقرة، آية: 201).
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}، (سورة البقرة، آية: 286)، ويُمكن استعمال هذه الآية كصيغة من صيغ دعاء التراويح يوم الجمعة في رمضان.
  • {رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ*رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}، (سورة آل عمران، آية: 193 – 194).
  • {رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}، (سورة آل عمران، آية: 53).

اقرأ أيضًا: دعاء التراويح السديس مكتوب.. دعاء رمضان مكتوب للسديس صلاة التراويح السديس

دعاء التراويح من السنَة

وفي السنة العطرة خير الدعاء الذي يجب أن نحرص عليه في صلاة التراويح، ومنها:

  • اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا“، (رواه الألباني، في صحيح الترمذي).
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ“، (رواه مسلم، في صحيح مسلم).
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر“، (رواه مسلم).
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها“، (رواه مسلم).

دعاء التراويح مكتوب

من أدعية التراويح أيضًا التي يُكثر الأئمة من الدعاء بها في صلاة التراويح ما يلي:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، تباركت ربنا وتعاليت، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، فتقبل يا ربنا دعاءنا.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، وهذه من أجمل صيغ دعاء التراويح يوم الجمعة في رمضان.

اقرأ أيضًا: دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمَن هديت

دعاء التراويح مستجاب

دعاء التراويح مستجاب

من السنة الدعاء في صلاة التراويح في الوتر، ومن الدعاء في التراويح ما يأتي:

  • اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا، إنك مجيب الدعاء.
  • اللهمَّ ارحمنا بالقُرآن، واجعله لنا إمامًا، ونورًا، وهُدىً، ورحمةً، اللهم ذكرنا منه ما نُسينا وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته أناء الليل وأطراف النهار.

يحرص المسلمون في رمضان على تلاوة القرآن الكريم والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، ومن أهم هذه الأعمال الدعاء، بالأخص في صلاة التراويح بشكل جماعي، سواء الدعاء بالمأثور أو بما يشتهون من خيرات الدنيا والآخرة.