أفضل أدعية الصباح كاملة مكتوبة للأصدقاء والأحباب التي تعتبر من الأدعية الكثيرة والمتنوعة والإلتزام بقولها من قبل العبد والأشخاص المحيطين له من الأصدقاء والأحباب يساهم وبشكل كبير في بداية يومهم بطابع أكثر من جيد فضلا أن هذه الأدعية تساهم وبشكل كبير في تحسين أحوالهم النفسية حيث تمنحهم السكينة والسلام الداخلي الذي ينعكس ذلك علي تصرفاتهم بالإضافة إلى أنها أمر ديني يثاب الفرد على قوله بحسنات تنفعه يوم الوقوف بين يدي الله ، وقد يهمك ايضاً معرفه دعاء للمريض, ولا يقتصر الأمر على ذلك بل هي في حالة كثرة الإلتزام بها الي أن تصير عادة تساهم في منح الشخص التوفيق في الأمور التي سوف يفعلها على مدار يوم.

شاهد ايضا: افضل دعاء للميتة

أفضل أدعية الصباح كاملة مكتوبة للأصدقاء والأحباب

الدعاء مثلة مثل أي عبادة يوجد لها حكم لذا سنتعرف في هذا الجزء علي حكم الدعاء:

  • حكم قول الدعاء بشكل عام أنه شئ يستحب على العبد المسلم أن يقوله ويلتزم به إلى أن يصير الأمر عادة لديه.
  • وبمعني آخر هو أمر مندوب يفضل أن يقوم به العبد في أي وقت فلا يوجد وقت مخصص للدعاء فجميع الأوقات يمكن أن يدعي بها الشخص بما يحب ويرضاه ويتمني لنفسه أو لغيره.
  • هذا الحكم ينطبق علي جميع أنواع الدعاء سواء كان دعاء الثناء أو دعاء المسألة لأن الأثنين عبادة يحب الله عبده أن يقولها ويلتزمها بها طوال فترة حياته وأن يتقرب بها إلى ذاته عز وجل.
  • الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فصل اللهم على محمد وعلى آل محمد واكشف ما بي من ضر.
  • سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، ورضا نفسه، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن ، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلّا أنت ، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك فيه واخلف على كل غائبة لي بخير. اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْراً لِي.
  • اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا،  وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور.
  • سبحان الله وبحمده  عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.
  • اللّهمّ عافني في بدني ، اللّهمّ عافني في سمعي، اللّهمّ عافني في بصري، لا إله إلاّ أنت.
  • اللّهمّ إنّي أعوذبك من الكفر، والفقر، وأعوذبك من عذاب القبر لا إله إلاّ أنت.
  • أعوذ بكلمات اللّه التّامّات  من شرّ ما خلق.
  • اللّهمّ صلّ وسلّم وبارك على نبيّنا محمّد.
  • اللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئًا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.
  • اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين، وقهر الرّجال.

شاهد ايضا: دعاء النوم للأطفال الصغار

آداب الدعاء

الدعاء هو تعامل العبد مع ربه بشمل مباشر دون حائل لذا يجب أن يتحلي العبد بآداب الدعاء التي تتمثل في الآتي:

  • جميع الأوقات يمكن القيام بالدعاء بها ولكن يستحب أن يدعي الشخص في أوقات الاستجابة وأن يتحري هذه الأوقات مثل ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان وتكون في الليلي الوترية ،شهر رمضان بأكمله، يوم الجمعة لأنها توجد بها ساعة إستجابة، الوقت الذي يكون بين الأذان والإقامة.
  • يفضل أن يكون الشخص أثناء الدعاء مستقبل القبلة ويفضل أن يكون على طهارة قدر الأماكن وأنه عند الدعاء يرفع كفيه وتكون في أمام وجهه ويبدأ بالدعاء والمنجاه.
  • من آداب الدعاء أن يلح الشخص في دعائه ويكرره وأن يكون على ثقة ويقين بأن الله عز وجل سوف يحقق دعائه لأنه سبحانه هو أمر عليه هين.

شاهد ايضا: دعاء اللهم انصر إخواننا في فلسطين

أمور يجب الإبتعاد عنها واجتنابها أثناء الدعاء

لضمان العبد أن الله عز وجل سوف يستجيب لدعائه هناك بعض الأمور التي يجب الإبتعاد عنها أثناء الدعاء:

  • الاستعجال في إستجابة الله عز وجل لدعاء العبد نظرا لأن الأستعجال ليس في الدعاء فقط بل في أي عبادة من عبادات الله مثل الصلاة وأستعجال الأفطار عند الصوم أمر منافي لأداب التعامل مع الله عز وجل فيكره أن يقول الشخص أني أدعو الله كثيرا ولكن لم يستحيب لي حتي الآن.
  • الأبتعاد عن الدعاء بالشر كان يدعي الشخص على نفسه بالموت أو الضرر أو علي أموال وبيته بالدمار لأنه قد يصادف أن يقول دعائه في وقت إستجابة فيحقق له الله دعائه ويؤدي ذلك إلى شعوره بالحسرة التي تكون ملزمه له طوال حياته.
  • يفضل الإبتعاد عن الدعاء بقطع صلة الأرحام وأذية الغير وفي حالة كان الشخص مظلوم وشخص أخر أوقع عليه الظلم يكتفي بقول حسبي بالله نعم المولي ونعم الوكيل فقط لا أكثر ولا أقل من ذلك.

شاهد ايضا: أذكار المساء

أثر دعاء الصباح

للدعاء أثر جيد يعود على العبد الملتزم به في الدنيا والآخرة ويمثل هذا الأثر الجيد فيما يلي :

  • يساهم وبشكل كبيرة في رفع المحن التي قد يكون الشخص يمر بها في مرحلة معينة من حياته وليس هذا فقط بل يعينه علي مواجهه المصاعب والقدرة علي إيجاد حلول للتخلص منها.
  • من أكثر العبادات التي تفيد في فتح أبواب الخير علي مصرعيها للشخص سواء توفيق في العمل أو أمور الحياة مال وفير صحة أولاد حياة زوجية هادئة وما إلى ذلك.
  • تزود بمرور الوقت من صلة العبد من ربه وتقربه إليه وبتالي حرص العبد على فعل أوامر الله والأبتعاد عن نواهيه وأرتكاب الذنوب والمعاصي.

حب الأذكار لله عز وجل

1-قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ قال لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لَا شرِيكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ، فِي يومٍ مائَةَ مرةٍ، كانتْ لَهُ عِدْلَ عشرِ رقابٍ، وكُتِبَتْ لَهُ مائَةُ حسنَةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائَةُ سيِّئَةٍ، وكانَتْ لَهُ حِرْزًا منَ الشيطانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حتى يُمْسِيَ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مِمَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ عَمِلَ عملًا أكثرَ مِنْ ذلِكَ».
2- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (أيَعجِزُ أحَدُكم أنْ يَكسِبَ كُلَّ يَومٍ ألْفَ حَسَنةٍ؟ فقال رَجُلٌ مِن جُلَسائِهِ: كيف يَكسِبُ أحَدُنا ألْفَ حَسَنةٍ؟ قال: يُسبِّحُ مِئةَ تَسبيحةٍ؛ تُكتَبُ له ألْفُ حَسَنةٍ، أو يُحَطُّ عنه ألْفُ خَطيئةٍ).
3-قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قال: سبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ، في يَومٍ مِئةَ مَرَّةٍ، حُطَّتْ خطاياه، وإنْ كانتْ مِثلَ زَبَدِ البَحرِ).

فضل دعاء الصباح

لعبادة الدعاء فضائل كثيرة ترجع على العبد ومن فضائل الدعاء التالي:

  • معروف أن الدعاء يحتاج إلى خشوع وتضرع وذلك يحتاج إلى قلب خاشغ خاضع فكثرة قيام الشخص بالدعاء تسهل عليه من تعويد قلبه على أستحضار الخشوع والتضرع ليس في الدعاء فقط بل في غيرها من العبادات مثل الصلاة .
  • الدعاء عبادة فإلى جانب ذلك في نهاية المطاف يستجيب الله إلى دعائه أيضا وفي كل مرة يقوم بالدعاء ينال حسنات وثواب تكتب في ميزان حساناته لأنه مداوم على عبادة من عبادات الله عز وجل.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

وبشكل عام يمكن القول أن أفضل أدعية الصباح كاملة مكتوبة للأصدقاء والأحباب من أنواع الدعاء التي تعود بالخير والنفع على الإنسان سواء في الدنيا أو الأخرة، لذلك تم ذكر العديد من الأدعية فيما قبل، وكذلك أيضًا ذكرنا لكم أثر الدعاء على الإنسان وشرح نبذة عن فضل الدعاء بإستمرار.