كم تبلغ قيمة زكاة الفطر في قطر؟ وما هي خطوات سداد الزكاة أون لاين؟ حيث إن إخراج الزكاة فرض على كل مسلم ذكرًا وأنثى كبير وصغير؛ لأنها ركن من أركان الدين الإسلامي، ويجب تنفيذها حتى يصح الإسلام، ولذلك من خلال موقع القمة سنوضح قيمة الزكاة المفروضة لهذا العام في دولة قطر.

قيمة زكاة الفطر في قطر

يُفضل المواطنون المسلمون في دولة قطر إخراج زكاة الفطر بصورة نقدية؛ لهذا مع دخول شهر رمضان المُبارك يكثر تساؤلهم حول كم مقدار وقيمة زكاة الفطر في قطر، فتأتي الإجابة إلى مقدار الزكاة عبارة عن صاع واحد، ويكون مساويًا لأربعة أمداد أي حوالي 2.5 كيلو جرام من الأرز.

تُقدر قيمة زكاة الفطر في قطر بحوالي 16 ريالًا قطريًا، وهذه القيمة عن الفرد الواحد فقط، ويمكن أن تزداد تلك القيمة أو تنقص تبعًا لأسعار الأرز خلال وقت إخراج الزكاة، فأسعاره تختلف بين الحين والآخر وبالتالي تتغير معه قيمة الزكاة.

اقرأ أيضًا: هل يجب إخراج زكاة الذهب في رمضان

خطوات سداد زكاة الفطر في قطر أون لاين

بعد النظر إلى مقدار وقيمة زكاة الفطر في قطر بالتفصيل، فلا بد من توضيح الطريقة الصحيحة التي يتمكن بها المواطنون القطريون من دفع قيمة زكاة الفطر أون لاين بشكل سهل وسريع، ونعرض خطوات سداد الزكاة في الآتي:

  1. الذهاب إلى خدمة تسديد الزكاة المُتاحة على موقع صندوق الزكاة القطري “من هنا“.
  2. من ثم كتابة قيمة الزكاة في الحقل المخصص لها، ويجب ألا يقل المبلغ عن 7 ريال قطري.
  3. بعد ذلك تحديد نوع الزكاة في الخانة المُتاحة.
  4. يوجد سؤالان يتم الإجابة عنهما لإتمام إجراء دفع زكاة الفطر.
    قيمة زكاة الفطر في قطر
  5. من ثم يُطلب إضافة مجموعة من البيانات الشخصية الخاصة بالمتبرع، وهي خطوة اختيارية يمكن تجاوزها دون مواجهة أي مشكلة.
  6. يتم فيها إضافة اسم المتبرع بالكامل.
  7. تحديد العنوان بالتفصيل.
  8. تدوين رقم الجوال بصورة صحيحة.
  9. إرفاق صندوق البريد الخاص بالمتبرع.
  10. اختيار الدولة من القائمة المنسدلة المُتاحة.
  11. التأشير عند عبارة “أنا لست برنامج روبوت”.
  12. بعد ذلك النقر على خانة “تقديم”.
  13. من ثم الانتقال إلى صفحة تأكيد الطلب والدفع.
  14. يُرجى تحديد طريقة الدفع وتأكيد القيمة المُراد إخراجها.
  15. في النهاية النقر على أيقونة “الدفع”.

شروط إخراج زكاة الفطر

توجد مجموعة من الشروط والأحكام التي فرضها الدين الإسلامي حتى يتم إخراج زكاة الفطر بشكل صحيح دون حدوث أي خطأ، حيث روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال:

أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ مِن رَمَضَانَ علَى كُلِّ نَفْسٍ مِنَ المُسْلِمِينَ حُرٍّ، أَوْ عَبْدٍ، أَوْ رَجُلٍ…”

“… أَوِ امْرَأَةٍ، صَغِيرٍ، أَوْ كَبِيرٍ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ” [المصدر: صحيح مسلم)]، فتأتي شروط إخراج الزكاة على النحو الآتي:

  • الإسلام: تكون الزكاة عبارة عن قربة وعبادة يتقرب بها كل مسلم إلى الله – سبحانه وتعالى – فتأتي تطهيرًا للصائم.
  • نية زكاة الفطر: لا يصح أو يجوز إخراج زكاة الفطر إلا بوجود النية، فهي شرط أساسي في قبول الزكاة.
  • دخول الوقت: يجب أن يتأكد المسلم من دخول وقت إخراج زكاة الفطر حتى تُحسب له، وهذا عند غروب الشمس من ليلة العيد.
  • القدرة على إخراج زكاة الفطر: يجب أن يكون المسلم قادرًا على إخراج زكاة الفطر، فهي لا تجب على من لا يمتلك المقدرة.

أحكام خاصة بشروط زكاة الفطر

تجدر الإشارة إلى وجود مجموعة من الأحكام الخاصة بشروط زكاة الفطر، والتي من المهم الإلمام بها حتى يتمكن الفرد المسلم من أداء هذا الركن على النحو السليم، ونذكر تلك الأحكام عبر النقاط الآتية:

1- عدم اشتراط البلوغ والعقل

اختلفت وتعددت آراء الفقهاء في وجوب زكاة الفطر على الصبي والمجنون، ونوضح اختلافهم خلال ما يلي:

  • القول الأول: ذهب الإمامان محمد الشيباني، وزُفر من أئمة المذهب الحنفي إلى اشتراط ووجوب البلوغ والعقل، فزكاة الفطر غير واجبة على الصبي أو المجنون، ويقع وجوبها على الأب.
  • القول الثاني: ذهب علماء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم اشتراط البلوغ والعقل في زكاة الفطر، فهي واجبة على كل مسلم سواء كان صبيًا أو مجنونًا.
  • استدل جمهور القول الثاني بما ورد في السنة النبوية الشريفة، حيث روى أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ وَرَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فِينَا، عن كُلِّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ، حُرٍّ وَمَمْلُوكٍ…” (المصدر: صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان

2- حكم دفع زكاة الفطر للأقارب الفقراء

إن الدين الإسلامي أباح وأجاز دفع وإخراج زكاة الفطر إلى الأقارب الفقراء، ولكن هذا يتم بشريطة أن يكون من أعطها ممن لا تجب النفقة عليه، ودفعها لهم أفضل لاجتماع فضيلتي الصدقة وصلة الرحم.

بالإضافة إلى أنه في حال وجود فقراء أباعد غير الأقارب أشد حاجة إلى هذه الزكاة، فيكون من الأفضل تقديم قيمة زكاة الفطر للفقراء الأباعد وليس الأقارب الفقراء.

تُعد زكاة الفطر واحدة من ضمن أنواع الزكاوات الواجبة والمفروضة على كل مسلم، وهي تتم عند غروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان أو قبل انتهائه بيوم أو اثنين، وتكون زكاة عما يزيد عن قوته.