ما هي قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي؟ وما حكم إخراج زكاة الفطر مال؟ نظرًا إلى أن هناك بعض المسلمين الذين يرغبون في إخراج زكاة الفطر مالًا، فسنتعرف اليوم من خلال موقع القمة على إجابات الأسئلة المذكورة، كما نوضح بعض الأمور الأخرى التي تتعلق بمسألة الزكاة.

قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي

يتساءل البعض عن قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي، إذ يتم حساب قيمة الزكاة في المملكة العربية السعودية من خلال ضرب سعر كيلو الأرز الواحد في 3 ومن ثمَّ يتم ضرب الناتج في عدد أفراد الأسرة، ومن هنا نجد أن قيمة زكاة الفطر عن الفرد الواحد في المملكة العربية السعودية تصل إلى 25 ريال سعودي.

هذه القيمة تكون بناءً على أسعار كيلو الأرز في الوقت الحالي لعام 1444 هجريًا الموافق 2024 ميلاديًا، ومن الممكن أن يختلف العلماء حول هذه القيمة على حسب الانخفاض أو الارتفاع الذي يواجهه سعر الأرز في الأسواق السعودية.

اقرأ أيضًا: لمن تعطى زكاة الفطر من الأقارب؟ وما حكم دفع الزكاة للأقارب لابن باز؟

ما حكم إخراج زكاة الفطر مال

بعد التعرف إلى قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي، نجد أن من ضمن الأسئلة التي تتعلق بهذا الأمر هو حكم إخراج زكاة الفطر مال، ونجد أن إجابة هذا السؤال تم الاختلاف عليها من قبل العلماء حيث إن ابن باز أشار إلى أنه يجب إخراج زكاة الفطر قوتًا كما ورد عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ” حديث صحيح، رواه عبد الله بن عمر.

كما أن البعض الآخر أشار إلى أنه من الممكن أن يتم إخراج زكاة الفطر مالًا، وفي هذا الأمر وقع خلاف، لهذا في حالة العمل بقول العلماء الذين أشاروا إلى جواز إخراج زكاة الفطر مالًا؛ يجب أن يتم الأخذ بعين الاعتبار أنه يتم إخراج هذه الزكاة في نصابها الصحيح.

حيث إنه من الممكن في هذه الحالة أن يتم إخراج المال إلى الجمعيات التي تجمع المال لشراء القوت، وأن يتم التحقق من أن الجمعيات التي يتم إخراج المال لها ستقوم بشراء القوت إلى من يستحقون الزكاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان

مقدار زكاة الفطر

الزكاة اللازمة للفطر مقدراها صاع من كل الأقوات بأصنافها، ومعنى ذلك أن تكون صاع من قوت البلد، وهذا مثلما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المذكور في السابق، حيث إنها مقدار مفروض على الصغير والكبير سواء كان ذكر أو أنثى.

الجدير بالذكر أنه يجوز أن يتم إخراج نصف صاع من الحنطة، ولكنه قول مرجوح والصواب هو أن يتم إخراج صاع من قوت البلد.

مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو

بعد الإجابة عن سؤال قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي، نجد أن مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو في وقتنا هذا يعادل حوالي 3 كيلو جرام، لأن 5 أرطال مثل صاع النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو باليدين الممتلئتين المتوسطتين أربع مرات وهما معتدلتان، فإذا أخرج المسلم ثلاثة كيلو فقد احتاط وأخرج صاع كامل للفطر.

إخراج الزكاة فرض على كل مسلم بالغ عاقل كبير وصغير، ومن الضروري أن يتم التعرف على مقدار زكاة الفطر وتوقيت إخراجها ومقدار الصاع الذي يُشار له في أحكام زكاة الفطر.