هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض؟ وما هو حكم زكاة الفطر ووقتها؟ حيث إنه مع بدء شهر رمضان أصبح جميع المسلمين يهتمون بمعرفة كل شيء خاص بزكاة الفطر؛ وذلك لإخراجها في وقتها المُحدد، والزكاة عبادة تُزيد تقرب العباد من الله – عز وجل –؛ لهذا من خلال موقع القمة سنعرض حكم إخراج الدقيق الأبيض.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض

توجد العديد من الآراء التي تناولها علماء الدين والفقهاء عند الإجابة عن سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض أم لا، حيث إن المالكية والشافعية منعه وقالوا لا يجوز، والحنفية والحنابلة وبعض المالكية قالوا نعم يجوز؛ لهذا نذكر أقوال العلماء والمذاهب بخصوص تلك المسألة عبر الجدول الآتي:

المالكيةجاء عن الإمام مالك أنه قال: “لا يجزئ السويق ولا الدقيق في زكاة الفطر، ولا أرى أن يجزئ الدقيق والسويق في شيء من الكفارات
الشافعيةقال علماء الشافعية لا يجزئ الدقيق ولا السويق ولا الخبز؛ لأن النص ورد بالحب، وأنه يصلح لما لا تصلح له تلك الأشياء، فوجب اتباع مورد النص
الحنابلةورد عن الإمام أحمد أنه يجوز إخراج الدقيق، فالدقيق جزء من الحب، ويمكن كيله وادخاره، فيجوز إخراجه قبل الطحن
الحنفيةأباح علماء الأحناف إخراج الزكاة دقيقًا أو أي شيء يمكن أن يقتات عليه الفقراء، وأجازوا أيضًا القيمة عن الزكاة

ما هو حكم زكاة الفطر ووقتها

بعد الإلمام بإجابة سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض، فمن الجدير بالذكر أن زكاة الفطر عبارة عن زكاة سببها الفطر من شهر رمضان المُبارك، وبعض الناس يُطلقون عليها صدقة الفطر.

أجمع علماء الدين والفقهاء على أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة كبيرًا وصغيرًا، وتم فرضها منذ السنة الثانية من هجرة رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – خلال شهر رمضان الكريم.

أشارت العديد من الأدلة الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة أن وقت زكاة الفطر قبل عيد الفطر بيوم أو يومين، ولا حرج من إخراجها في أي يوم خلال شهر رمضان الفضيل؛ وذلك من أجل إدخال السرور إلى قلوب الفقراء والمساكين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج الزكاة يوم 29 رمضان؟ ومتى يحرم إخراج زكاة الفطر؟

طريقة إخراج الدقيق في زكاة الفطر

في حال الحصول على إجابة سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض، فلا بد من معرفة أن صدقة الفطر لا تنحصر في نوع واحد فقط، فهناك العديد من الأصناف التي ذكرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في السنة النبوية.

عند إخراج الدقيق الأبيض زكاة الفطر أو أي حب يخرج يوزن حبه ولا يُكال الدقيق، فصاع الحب يمنح أكثر من صاع دقيقًا أبيض؛ لأن الحب عند طحنه تنتشر أجزاؤه؛ ولهذا السبب العديد من أهل العلم قالوا إنه لو أخرج أكثر من صاع من الدقيق أجزأه هذا، فيجوز إخراجه صاعًا بوزن حبه لا بوزنه بعد طحنه.

مواعيد إخراج الزكاة

يأتي إخراج الزكاة في كافة بنود وأنواع الزكاة من (الذهب – الفضة – المال – الأنعام – غيرها) بعد مرور حول كامل على بلوغ وإتمام النصاب، أي يجب مرور عام هجري كامل على المال الذي تخطى النصاب، كما أن زكاة الفطر وزكاة ما يخرج من الأرض يختلفان في موعد إخراجهما.

ما هو النصاب

يُعد النصاب عبارة عن مقدار مُحدد من المال، ويتم تحديدها تبعًا لنوع الزكاة وأشكال أصل المال الزكوي، حيث إن النصاب في الذهب يختلف عن الفضة عن الزرع عن الأنعام وهكذا، فلكل نوع من الزكاة طريقة مُعينة لحساب النصاب الخاص بها، وحساب المُقدار المُراد إخراجه لصدقة الفطر.

اقرأ أيضًا: هل تخرج الارملة زكاة الفطر؟ وما هي شروط وجوب زكاة الفطر؟

الواجب في زكاة الفطر

إن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه ومن تلزمه نفقته ليلة يوم عيد الفطر زائدة عن حوائجه الأساسية، وينبغي إخراج زكاة عن الزوجة والأبناء الصغار الذين لا مال لهم، كما أن الواجب في زكاة الفطر صاعًا من التمر أو الشعير أو الزبيب.

إن الصاع عبارة عن مكيال يتسع لما يزن بالأوزان في الوقت الحالي بـ 2 كيلو جرام وربع تقريبًا، ويعتبر أصل إخراج صدقة الفطر من الأصناف الواردة في الأحاديث الشريفة.

فروى أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال:كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن أقِطٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ” (المصدر: صحيح البخاري).

بالإضافة إلى إمكانية نقل زكاة الفطر إلى خارج البلد الذي وجبت فيه على المزكي إلى ما هو أقرب أو أشد احتياجًا، ويجوز نقل صدقة الفطر عند عدم وجود محتاجين في البلد الذي وجبت فيه الزكاة، وأهم شيء وجود النية عند إخراج الزكاة.

إن الزكاة بركة ونماء وطهارة للمسلم الصائم، وفي زكاة الفطر يجب إخراج مما يقتاته الناس، وأغلب الفقهاء ورجال الدين أجمعوا على عدم وجود حرج في إخراجها على هيئة دقيق أبيض.