هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية؟ وما هي شروط إخراج زكاة الفطر؟ يحتاج الإنسان المسلم أن يعرف كل الأحكام التي تتعلق بالعبادات المفروضة عليه من صيام وزكاة وغيرها من أمور، لأنها من جوهر الإسلام ولا يصح تركها أو التهاون في أداءها، لذلك من خلال موقع القمة سأقوم بعرض أغلب الأحكام المتعلقة بزكاة الفطر.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية

كان الرسول صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين وكان يعامل الجميع بحب وإنسانية سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين كبار أو صغار رجال أو نساء، وقد أوصانا أشرف الخلق بالإحسان للجميع والتعامل برأفة ولين، إذ قال عليه أفضل الصلاة والسلام ” حُرِّم على النارِ كلُّ هينٍ لينٍ سهلٍ قريبٍ من الناسِ” [المصدر: العواصم والقواصم – الراوي: عبد الله بن مسعود].

لذا فإن المسلم الحق يجتهد في الإحسان والتقوى لذلك يعامل الخدم معاملة طيبة حسنة ويسأل هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية؟ ويرد ابن الباز على ذلك بقوله إن الخادم المستأجر يتحمل نفقة زكاته بنفسه، إلا إن كان صاحب العمل تبرع بها أو شرط عليه.

يجيب الموقع الرسمي للشيخ سليمان الماجد أنه لا يشرع إخراج زكاة الفطر عن غير المسلمين، وذلك لأن شرط أساسي من شروط الزكاة هو الإسلام استنادًا على ما جاءنا عن النبي صلى الله عليه وسلم:

فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ” [المصدر صحيح البخاري – الراوي: عبد الله بن عمر].

هل يجوز تجزئه زكاة الفطر

في إطار الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية، فإن بعض الناس يرغبون بالاستفسار، عما إذا كان من المسموح تجزئة زكاة الفطر لمن وجب عليه القيام بأداء هذه الزكاة، ويجوز بإجماع أن يتم إخراج الزكاة مجزأة بعضها إثر بعض.

اقرأ أيضًا: هل زكاة الفطر واجبة على الفقير؟ وما هي كفارة عدم إخراج زكاة الفطر؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا

يمر ببال المرء المسلم سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية؟ وكذلك يرغب بالتحقق من حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا، إذ إن إخراج زكاة الفطر يلزم أن يكون بالطعام سواء زبيب أو تمر أو شعير أو أي صنف من قوت البلد.

وأجمع جمهور العلماء على أنه لا يجوز القيام بإخراج زكاة الفطر نقدًا، لأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا يقومون بإخراج الزكاة على هيئة طعام.

هل يجوز إعطاء العامل من زكاة الفطر

كل عام تكثر الأسئلة من نوعية هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية أو هل يجوز منح العامل من زكاة الفطر، ويرى العلماء أنه لا بأس في ذلك إن كانوا من أهل الزكاة أي مستحقين لها، كأن تكون رواتبهم لا تكفيهم أو أن يكون عليهم ديون لا يسعهم قضاؤها وما إلى ذلك من أمور.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر في الكويت طريقة سداد الزكاة إلكترونيًا في الكويت

شروط إخراج الزكاة

في سياق الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية؟ من اللازم أن يعرف كل مسلم أن لزكاة الفطر أهمية كبيرة، فهي جزء من أهم أركان الإسلام ولذلك فإن لها شروط وأحكام محددة، وتتمثل فيما يلي:

  • يلزم أن يكون الشخص مسلم فإن الزكاة لا تجب إلا على مسلم.
  • الحرية؛ إذ لا تجب الزكاة على عبد لأنه لا يملك من أمره من شيء.
  • شرط أساسي أن يكون المال حلال.
  • لا بد أن يكون المال ملك للشخص الذي يزكي به.
  • يتم فرض زكاة الفطر على كل مسلم يملك قوت يومه وإن لم يكن يملك نصاب.
  • لا يمنع الدين زكاة الفطر.

زكاة الفطر من أهم العبادات التي فرضها الله على كل العباد المؤمنين رجالًا ونساءً أطفالًا وشيوخًا، وقد وضع بعض الشروط التي يلزم توافرها في الشخص ليقوم بأدائها، وعلى رأسها أن يكون مسلم حر.