هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة احسان؟ وما هو وقت إخراج زكاة الفطر؟ زكاة الفطر فرض على كل مسلم صغير كان أو كبير، ومعرفة أحكامها وضوابطها من الأمور التي تهم كل مسلم، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى إجابة الأسئلة المطروحة بشيء من التفصيل، كما سنعرض نبذة عن منصة إحسان.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة احسان

يطرح بعض السعوديين سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة احسان، خوفًا من ألا تقبل زكاة فطرهم لوضعها في مكان غير صحيح، ولكن جاءت الإجابة عن هذا التساؤل بأنه يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة إحسان.

حيث إنَّ منصة إحسان واحدة من المؤسسات الحكومية التي تتبع لأولي الأمر، وبالتالي فإن إخراج زكاة الفطر لها يكون في نصابه الصحيح ويجوز.

منصة إحسان

ترفع منصة إحسان شعارًا “زكاة الفطر.. طُهرة للصائم وعونٌ للمحتاج” وهذه المنصة خيرية حكومية سعودية، وتقوم بجمع زكاة الأموال، لشراء صاع من الأرز أو أكثر تقوم بإيصاله إلى مستحقي الزكاة في الوقت الشرعي له، وذلك ليكون طهرةً وأجراً للصائم علاوة على أنها فرحةً للمستحقين من المحتاجين.

اقرأ أيضًا: كيفية دفع زكاة الفطر اون لاين سلطنة عمان حاسبة زكاة الفطر أونلاين

كيفية دفع زكاة الفطر عن طريق منصة إحسان

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لكي يتم إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة إحسان، وتلكم الخطوات تأتي على النحو التالي:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي لمنصة إحسان “من هنا“.
  2. النقر على أيقونة زكاة الفطر التي تظهر على الشاشة.
  3. يتم اختيار أيقونة ادفعها الآن التي تظهر في هيئة نافذة صغيرة.
  4. إدخال كافة البيانات التي تتعلق بالبطاقة البنكية في تلك النافذة، مع مراعاة الدقة عند كتابة البيانات.
  5. النقر على أيقونة إتمام عملية التبرع.

وقت إخراج زكاة الفطر

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة احسان، نجد أن وقت إخراج زكاة الفطر يكون من صلاة الفجر إلى صلاة العيد، كما يُمكن أن يكون وقت إخراج الزكاة قبل يوم أو يومين من العيد.

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر في قطر وكيفية سدادها أونلاين

مقدار زكاة الفطر

نستكمل حديثنا عن زكاة الفطر، فبعد الإجابة عن سؤال هل يُمكن إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة احسان، نجد أن مقدار زكاة الفطر يكون صاع من قوت البلد التي يقيم فيها المسلم، وليس شرطًا أن يكون من الأطعمة المذكورة في الحديث الشريف الآتي عرضه وبيانه:

“قامَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ خَطيبًا، فأمرَ بصدَقةِ الفطرِ، صاعِ تمرٍ، أو صاعِ شعيرٍ، عن كلِّ رأسٍ – زادَ عليٌّ في حديثِهِ: أو صاعِ برٍّ، أو قَمحٍ بينَ اثنينِ، ثمَّ اتَّفقا – عنِ الصَّغيرِ والكبيرِ، والحرِّ والعَبدِصحيح أبي داود، رواه ثعلبة بن صعير.

معرفة ما إذا كان يجوز إخراج زكاة الفطر من خلال منصة إحسان من الأمور المهمة التي يجب على لكل مسلم أن يعرفها، وهي واحدة من المنصات الحكومية الموثوقة لذا لا مشكلة في أن يتم إخراج الزكاة عن طريقهم.