هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع؟ وهل يجوز إخراج زكاة الفطر في أول رمضان؟ نظرًا إلى أن الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمس وفريضة على كل مسلم بالغ عاقل، فيرغب الكثير في معرفة التفاصيل التي تخصها وموعد إخراجها، ومن خلال موقع القمة سنتعرف إلى جميع الإجابة عن الأسئلة المذكورة، كما سنعرض نبذة عن منصة تبرع؛ إبرازًا لدورها.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع

يتساءل البعض عن إجابة سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع، وتكمن إجابة هذا السؤال في أنه نعم يجوز إخراج الزكاة عبر منصة تبرع.

حيث إنها واحدة من المنصات الحكومية الرسمية التي تم إنشاؤها من قبل الحكومة السعودية وهذا يعني أن أولي الأمر هم المسؤولون عن تلك المنصة وبالتالي يجوز إخراج زكاة الفطر من خلالهم، وهم سيقومون بتوصيل الزكاة في موعدها، حتى لو تحصلوا عليها قبل الموعد بأيام.

تعمل هذه المنصة تحت رعاية وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وقام الدكتور الشيخ عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء بالتصريح أنه يجوز توكيل المنصات الوطنية للتبرع ووافقه في الرأي الدكتور عبد السلام السليمان.

منصة تبرع للتبرعات

هذه المنصة تهدف للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الفقراء، وتستمر المنصة الوطنية للتبرعات “تبرع” في استقبال الزكاة التي يتم توكيلها بها لتخرجها في الوقت الشرعي، وهذا يكون بداية من غروب شمس 28 رمضان وحتى صلاة العيد.

نجد أن هذه المنصة تركز في حملتها لزكاة الفطر على اختيار أفضل الأنواع من الأرز ويكون لديها ما يزيد عن 450 جمعية شريكة وحوالي 13 مجلس من مجالس الجمعيات الأهلية حول المملكة التي تعمل مع هذه المنصة، علاوة على أنه بلغ عدد المستفيدون من تلك المنصة إلى أكثر من 919,000 مستفيد.

نجد أن هذه المنصة تعمل مع المنصات الوطني الشريكة لكي تصل إلى المتبرعين وكذلك تعمل مع المراكز والتطبيقات والموردين ذو الجودة العالية، ويُذكر أن المنصة الوطنية للتبرعات تقوم بخدمة أكثر من 1500 جمعية حول المملكة.

ذلك في مختلف المجالات والحالات، كما نجد أن عدد المستفيدين والمسجلين في المنصة يصلوا إلى 5 مليون مستفيد وهذا منذ انطلاقها، وتزيد المشروعات عن 5 آلاف مشروع خيري.

اقرأ أيضًا: هل زكاة الفطر واجبة على الفقير؟ وما هي كفارة عدم إخراج زكاة الفطر؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في أول رمضان

لا يُمكن إخراج زكاة الفطر في أول رمضان، حيث إنها زكاة لها مدة مُحددة، وبغرض معين وهي إسعاد جميع المسلمين في العيد، والوقت الصحيح هو إخراجها من بعد صلاة الفجر وحتى صلاة العيد وهذا الأفضل.

وإن لم يتيسر ذلك فيتم إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، ولكنها في أول الشهر لا تحقق الغاية التي وضعها الله من إخراج زكاة الفطر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر إلى بلد آخر

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع أم لا نجد أن هناك بعض الأشخاص الذين يتساءلون حول ما إذا كان يُمكن إخراج زكاة الفطر إلى بلد آخر أم لا.

وأجاب العلماء والشيوخ حول هذا الأمر، بأنه من الأفضل أن يتم إخراجها في البلد الذي يقيم فيها الإنسان، ولكن في حالة إذا استدعت الحاجة ذلك فلا بأس أن يُرسلها إلى بلد آخر.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر في قطر دفع زكاة الفطر اون لاين قطر

هل يجوز إخراج زكاة الفطر دجاج

نعم، حيث إن زكاة الفطر يتم إخراجها على هيئة طعام، وقد وردت العديد من الأحاديث حول أن زكاة الفطر هو قوت البلد الذي يُقتات به، فالقوت المتداول في البلد المقيم بها الشخص هو الذي يخرج منه، وقد ورد في حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

قامَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ خَطيبًا، فأمرَ بصدَقةِ الفطرِ، صاعِ تمرٍ، أو صاعِ شعيرٍ، عن كلِّ رأسٍ – زادَ عليٌّ في حديثِهِ: أو صاعِ برٍّ، أو قَمحٍ بينَ اثنينِ، ثمَّ اتَّفقا – عنِ الصَّغيرِ والكبيرِ، والحرِّ والعَبدِ صحيح أبي داود، رواه ثعلبة بن صعير.

التعرف إلى الطريقة الصحيحة حول إخراج زكاة الفطر من الأمور الضرورية التي يجب على كل مسلم أن يحافظ على معرفتها، كما أن من الضروري أن يتم إخراج الزكاة في الوقت المحدد فلا يقدمها ولا يؤخرها.