ما هي عاصمة موناكو وجميع المعلومات عنها؟ وما هي التقسيمات العرقية في موناكو؟  فتعد إمارة موناكو من الدويلات الصغيرة التي تمكنت من نيل استقلالها من فرنسا، وهي إمارة تطل مباشرة على البحر المتوسط، ومن خلال المقال التالي نتعرف أكثر على كل ما يتعلق بإمارة موناكو عبر موقع القمة.

عاصمة الدولةموناكو فيل
مساحة الدولة202 هكتار
عدد سكانها39,995 نسمة

ما هي عاصمة موناكو وجميع المعلومات عنها

هناك الكثير من الاعتقادات أن مدينة مونتي كارلو هي عاصمة موناكو وذلك لكونها المنطقة الأكثر ازدحامًا بالسكان في موناكو، ولكنها في الحقيقة ليست سوى منطقة وليست العاصمة، وتعد موناكو فيل هي مقر قلعة موناكو المحصنة التي تأسست فيها إمارة موناكو وبذلك هي تعتبر العاصمة والمقر الرسمي لها.

موقع موناكو فيل

تعد موناكو فيل رسميًا هي عاصمة إمارة موناكو، وهي إمارة لها سيادة ذاتية مستقلة عن فرنسا، وتقع موناكو على ساحل البحر المتوسط مباشرة في المنطقة المتوسطة لمنتجع كوت دازور التي تعرف بالريفيرا الفرنسية.

تقع مدينة نيس الفرنسية على بعد 9 أميال من الغرب من إمارة موناكو، وإلى الشرق منها بمسافة 5 أميال نجد الحدود الإيطالية، ومن الجدير بالذكر أن أراضي مدينة موناكو الصغيرة تحتل مجموعة من التلال المتجمعة التي تطل على البحر المتوسط من جهة الجنوب

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة النرويج وجميع المعلومات عنها

نبذة تاريخية عن إمارة موناكو

في ضوء التعرف على ما هي عاصمة موناكو وجميع المعلومات عنها يجدر بنا القول إن موناكو كانت قديمًا تعرف بالرأس وكانت معروفة لدى كل من الفينيقيين والإغريق والرومان والقرطاجيين، واستولى عليها الجنويون وبدأ الحكم الطويل لعائلة جريمالدي، وقام الجريمادي بالتحالف مع فرنسا، وأثناء النظام الثوري الفرنسي قامت فرنسا بضم موناكو وكان ذلك مع سقوط نابليون الأول، وتم الاتفاق عام 1918 ميلاديًا أن تكون موناكو مستقلة تحت الحماية الفرنسية.

بعد انضمام موناكو إلى الأمم المتحدة عام 1993 بدأت التخلص تدريجيًا من السيطرة الفرنسية، كما تخلصت من الفرنك الفرنسي وأصبحت تستخدم اليورو بدءًا من عام 2002.

تضاريس موناكو

في إطار التعرف على ما هي عاصمة موناكو وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة أن موقع إمارة موناكو على التلال المطلة على البحر المتوسط من جهة الجنوب جعل طبيعتها التضاريسية وعرة فهي توجد فوق تلال صخرية مرتفعة تتسم بالوعورة، وكافة الأراضي صخرية.

مناخ إمارة موناكو

تتمتع موناكو بمناخ معتدل ومتوسط درجة حرارة يصل إلى 16 درجة مئوية قبل سقوط الأمطار، في حين يصل متوسط درجة الحرارة بعد هطول الأمطار إلى 10 درجة مئوية.  

السكان والتقسيمات العرقية في إمارة موناكو

بلغ عدد سكان إمارة موناكو إلى 39,995 نسمة وذلك وفقًا للإحصاءات السكانية لعام 2023، ومن الجدير بالذكر أن سكان إمارة موناكو لا ينتمون إلى سلالة عرقية واحدة فنجد أن التقسيمات العرقية تختلف وأن النسبة الأكبر من السكان من الفرنسيين، وسوف نعرض نسب التقسيمات العرقية فيما يلي:

التقسيمات العرقية في إمارة موناكوالنسب المئوية للتقسيمات العرقية المختلفة
فرنسيون28.4%
سكان موناكو الأصليين21.6%
إيطاليون18.7%
بريطانيون7.5%
بلجيكيون2.8%
سويسريون2.5%
ألمان2.5%
أمريكيون1.0%
تراكيب عرقية أخرى15.0%

نبذة عن اقتصاد مدينة موناكو فيل

يعتمد اقتصاد مدينة موناكو بشكل أساسي على النشاط السياحي وإقامة المنتجعات السياحية، كما أنها تعتمد على الخدمات المالية وكذلك الصناعات الصغيرة، حيث أنها تحتكر خدمات الهاتف والتبغ والخدمات البريدية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة فيتنام وجميع المعلومات عنها

المعالم السياحية لمدينة موناكو فيل

في إطار التعرف على ما هي عاصمة موناكو وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى أن مدينة موناكو لديها العديد من المميزات التي جعلتها من أفخم وأرقى المنتجعات السياحية الموجودة على مستوى العالم، مما جعلها بالرغم من صغر حجم من المناطق السياحية المشهورة.

نجد أن الكثير من السياح يقضون أوقاتهم على الشواطئ والمرافق المختلفة مثل ركوب القوارب وسباقات السيارات الرياضية الدولية التي تقام في مدينة مونت كارلو.

كما يوجد في موناكو بعض الآثار التاريخية المهمة في التاريخ، حيث يتم الاحتفاظ بأدلة مستوطنات العصر الحجري في متحف أنثروبولوجيا ما قبل التاريخ الموجود في إمارة موناكو.

بالرغم من صغر مساحة إمارة موناكو إلا أنها تمكنت من أن تأخذ وضعها بين دول العالم الكبرى فهي دولة غنية جدًا وتصنف عالميًا في المرتبة الثانية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي، وهي من المناطق التي تجذب الأغنياء بسب نواديها الليلية الفاخرة.