ما هي عاصمة الهند وجميع المعلومات عنها؟ وما هو تاريخ هذه العاصمة؟ حيث إن الهند من دول جنوب قارة آسيا، وانتشر اسمها في الفترة الأخيرة على مستوى العالم، وتتمتع الدولة بتاريخ قديم وتحتوي على مزيج مختلف من العصور والثقافات والديانات؛ لهذا من خلال موقع القمة سوف نعرض كافة المعلومات عن الهند وعاصمتها.

عاصمة الدولةنيودلهي
مساحة الدولة3,287,000 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان1.42 مليار نسمة

ما هي عاصمة الهند وجميع المعلومات عنها

تُعد دولة الهند جمهورية رسمية، وتتشارك حدودها مع باكستان من جهة الغرب، ونيبال وبوتان من جهة الشمال، وبنغلاديش وميانمار من جهة الشرق، ويُذكر أن الهند هي جمهورية فيدرالية علمانية، ويتساءل البعض عما هي عاصمة الهند وجميع المعلومات عنها.

فتأتي الإجابة بقول إن عاصمة الهند هي نيودلهي، وهي مدينة صاخبة، وتشتمل على مزيج مُذهل من العصور القديمة والثقافات، وتتمتع بأهمية وقوة للمستقبل، حيث ينتشر فيها الآثار القديمة وتنوع ديني، وبجانب هذا تحتفظ بجوهر كل ثقافة سواء كانت من الهندية القديمة إلى المغول، والبريطانية في أنقى صورها.

مساحة عاصمة الهند

خلال ذكر ما هي عاصمة الهند وجميع المعلومات عنها، فمن الجدير بالذكر أيضًا أن مدينة نيودلهي تتمتع بمساحة حوالي 1,484 كيلو مترًا مربعًا، وذلك تبعًا لإحصائية أقيمت عام 2011م، ويبلغ عدد سكانها حوالي 22 مليون نسمة.

تستخدم الهند عملة الروبية كعملة أساسية، وتضم عدد كبير من الديانات، ولكن أشهرهم الديانة الهندوسية بنسبة 90% من سكان المدينة، والدين الإسلامي يحتل المرتبة الثانية بـ 4.50%، والمسيحية تحتل المرتبة الثالثة بنسبة 2.9%، ومن أبرز اللغات فيها اللغة الإنجليزية، والبنجابية والهندية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة النرويج وجميع المعلومات عنها

تاريخ عاصمة الهند

في سياق الحديث حول ما هي عاصمة الهند وجميع المعلومات عنها، فلا بد من توضيح أن مدينة نيودلهي صارت عاصمة لدولة الهند منذ عام 1992 بموجب قانون إقليم العاصمة الوطنية، ويتبع تاريخ المدينة إلى ماهابهاراتا، وقد تأسست دلهي القديمة من قِبل الحكام المغول الذين حكموا المدينة حتى عام 1857م.

تم إعادة بناء مدينة نيودلهي أكثر من 5 مرات، فهي كانت يومًا ما عاصمة لباندافاس، وفي فترة الماوريان شكلت المدينة حلقة وصل مهمة للغاية بين عاصمتهم باتاليبوتر مع تاكسيلا، وعندما تمت السيطرة عليها في القرن الـ 12 أصبحت مركزًا هندوسيًا تتمتع بأهمية كبيرة في شمال الهند.

اقتصاد عاصمة الهند

تُعد مدينة نيودلهي من أسرع مدن الهند نموًا، حيث إنها تتمتع بجسورها المعلقة العلوية التي تم بناؤها بغرض تقليل حركة المرور المتزايدة في المدينة، بجانب حدائقها الرائعة والخلابة، والمقابر والحصون والآثار.

يعتبر قطاع الخدمات من أهم أجزاء الاقتصاد الهندي، فالجزء الأكبر من السكان يعمل في مجالي التجارة والتمويل، والإدارة العامة، وتعتبر الصناعات في عاصمة الهند هي صناعة السلع الرياضية، والسلع البلاستيكية، والأسمدة، والمشروبات الغازية والطلاء والطباعة.

جغرافية مدينة نيودلهي

تجدر الإشارة إلى أن مدينة نيودلهي تقع على ضفاف نهر يامونا شمال الهند بدرجة 28.38 شمالًا، ودرجة 77.13 شرقًا، وتتواجد ولاية أوتاربراديش من الشرق، وهاريانا من الغرب، وهناك 3 مناطق جغرافية رئيسية في عاصمة الهند، هي:

  • سهل الفيضان يامونا.
  • التلال في نهر الجانج.
  • السهول في الجانج.

مناخ مدينة نيودلهي

من الجدير بالذكر أن عاصمة الهند تبلغ درجة الحرارة فيها أثناء فصل الصيف 45 درجة مئوية كحد أقصى، و27 درجة مئوية كحد أدنى، بينما خلال فصل الشتاء تُقدر درجات الحرارة بـ 25 درجة مئوية كحد أعلى، و4 درجة مئوية كحد أدنى.

تتمتع مدينة نيودلهي في فصل الصيف بالحر الشديد من نيسان وحتى تموز، إنما بدايةً من شهر تشرين الأول وصلًا إلى شهر آذار يكون الطقس مختلطًا بين البارد والمشمس، وهذا الجو المُفضل عند زيارة الهند.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة باربادوس وجميع المعلومات عنها

أهم معالم في مدينة نيودلهي

تحتوي عاصمة الهند على مجموعة من المعالم التي تجعلها من أفضل المدن التي يقصدها السائحون في الهند من أجل رؤية المعالم التي تضمها، وتأتي أهم وأشهر تلك المعالم في نيودلهي على النحو الآتي:

  • قطب منار: يُعد أطول نصب في الدولة، وهو يتمتع بطابع إسلامي يخلط بين أساليب الهندسية المعمارية الهندية والمغولية.
  • القلعة الحمراء: عبارة عن عمارة مغولية، تم بناؤها من الأحجار الرملية الحمراء.
  • بوابة الهند: تعتبر نصبًا تذكاريًا، وقد تم بناؤه تكريمًا لجنود الحرب الأفغانية.

تعتبر عاصمة الهند نيودلهي من أكبر المدن التجارية في شمال الهند، وهي مقر كل الفروع الثلاثة للحكومة، وتتمتع باقتصادها الممتاز الذي يُعد من أكبر الاقتصادات في العالم، وتتميز المدينة بعدد كبير من الديانات والثقافات المختلفة.