تجربتي مع متلازمة كوشينغ كانت صعبة جدًا، لأن متلازمة كوشينغ هي حالة مرضية نادرة تحدث بسبب زيادة مستوى الكورتيزول في الدم، ويكون معدل انتشار هذه المتلازمة بين النساء يساوي خمسة أضعاف ما هو بين الرجال، وعادةً تصيب الأعمار التي تتراوح ما بين 20 إلى 50 عامًا، فمن خلال موقع القمة سيتم التعرف أكثر على هذه المتلازمة.

تجربتي مع متلازمة كوشينغ

من خلال تجربتي مع متلازمة كوشينغ وجدت أن الإصابة بهذه المتلازمة تحدث بسبب تراكم كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول في الجسم، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات من خلال الفم أو ربما الجسم يفرِط في إنتاج الكورتيزول.

والكمية الكبيرة من هرمون الكورتيزول يمكن أن تتسبب في ظهور بعض العلامات المميزة لمتلازمة كوشينغ مثل وجود تحدب دهني بين الكتفين، وظهور الوجه بشكل دائري، بالإضافة إلى ظهور علامات تمدد أرجوانية أو وردية على الجسم.

بالإضافة إلى أن هذا المرض يعرف أيضًا بمرض وجه القمر نتيجة استدارة الوجه عند الإصابة به، وهذا المرض يحدث نتيجة عدة أسباب، هي:

1- الإصابة ببعض الأورام

من خلال متابعتي مع الطبيب أثناء تجربتي مع متلازمة كوشينغ، قال لي إن هذه المرض يمكن أن يحدث نتيجة وجود بعض أنواع الأورام مثل:

  • الأورام الكظرية القشرية: الأورام الكظرية القشرية تنشأ على الغدة الكظرية، وقد تعمل على تحفيز فرط إنتاج هرمون الكورتيزول.
  • أورام الغدة النخامية: الغدة النخامية هي مسؤولة عن مجموعة من الغدد تسمى الغدد الصماء، ويمكن أن تتسبب أورام الغدة النخامية في تحفيز الجسم على إنتاج كميات كبيرة من الهرمون المسؤول عن تحفيز الغدة الكظرية لتقوم بإنتاج الكورتيزول.
  • أورام أخرى: يمكن أن تظهر أورام أخرى في الجسم مثل أورام في مناطق الرئة، والبنكرياس، والغدة الدرقية، التي يمكن أن تقوم بإنتاج الهرمون الموجه للغدة الكظرية الذي قد يؤدي إلى إنتاج كمية مفرطة من الكورتيزول.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع متلازمة تململ الساقين

2- تناول أنواع معينة من الأدوية

يعتبر استخدام الأدوية القشرانية السكرية الطويلة الأمد مثل دواء البريدنيزون، أحد أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض وجه القمر، وهذا النوع من الأدوية يستخدم في علاج بعض المشكلات الصحية مثل الربو المزمن، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة.

أعراض الإصابة بمتلازمة كوشينغ

في إطار الحديث عن تجربتي مع متلازمة كوشينغ، وجدت أنه توجد بعض الأعراض إذا ظهرت على المريض فإنها تنذر بحدوث المتلازمة، وهذه الأعراض جاءت كالتالي:

1- ظهور علامات على الجلد

هناك علامات تمدد تظهر على الجلد باللون الأرجواني أو الوردي نتيجة زيادة وزن الجسم بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى أن هذه العلامات تظهر على منطقة البطن خاصةً عند السرة والفخذين والثدي والذراعين.

2- الوزن الزائد للجسم

تظهر علامات السمنة وتراكم الدهون على الجسم في مناطق الرقبة والوجه والظهر والكتفين، أما بالنسبة لباقي الأطراف فإنها تكون أنحف من المعتاد وذلك نتيجة وجود الكورتيزول بنسبة كبيرة، وهو ما يعمل على تكسير البروتين في تلك المناطق.

3- غياب الطمث

من أعراض حدوث متلازمة كوشينغ هو غياب الطمث وعدم انتظامه لفترة طويلة إذا كانت المصابة أنثى، وفي حالة أنه كان المُصاب ذكر فتؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية، وانخفاض مستوى الخصوبة وضعف الانتصاب.

4- هشاشة العظام

هشاشة العظام تؤثر على نمو الجسم كله خاصةً إذا كان المُصاب طفل، بالإضافة إلى أنه في بعض الحالات نقص الكالسيوم يؤدي إلى حفر العظام ونخره.

5- ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم المستمر مع ارتفاع مستوى السكر في الجسم وعدم استجابته للأنسولين يترتب عليه الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية.

6- انخفاض الطاقة في الجسم

الشعور بالتعب والارهاق بعد القيام بأي مجهود حتى لو كان بسيط، بالإضافة إلى حدوث انخفاض في كتلة العضلات بسبب نقص نسبة البروتين وتكسره الذي يحدث بسبب زيادة نسبة الكورتيزول بشكل دوري.

7- أعراض أخرى

توجد بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تظهر عند حدوث متلازمة كوشينغ منها التقلبات المزاجية، والنمو الزائد لشعر الجسم، واستدارة الوجه، وفقدان القدرة على التركيز، واتساع قطر الشعيرات الدموية، وتكتل الدهون.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع بيبانثين للشفايف.. فوائد كريم بيبانثين الوردي للشفايف

نصائح للمصابين بمتلازمة كوشينغ

من خلال تجربتي مع متلازمة كوشينغ، يمكنني عرض بعض النصائح التي يمكن أن تعمل على التخفيف من حدة أعراض الإصابة، وهذه النصائح هي:

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي سليم يوفر للجسم جميع العناصر التي يحتاجها في تلك الفترة.
  • القيام بممارسة الأنشطة الرياضية التي تعمل على تقوية وبناء العضلات، ولكن يجب الحرص على تجنب ممارسة الرياضات العنيفة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث كسر في العظام بسبب إصابتها بالهشاشة في تلك الفترة.
  • يلزم الإقلاع عن التدخين والتوقف عن تعاطي المخدرات والخمور وذلك للأشخاص الذين يقومون بتلك الأمور.
  • يجب الاستمرار في زيارة الطبيب والمتابعة معه في حالة زيادة شدة الأعراض، وذلك ليتم أخذ الأدوية بشكل منتظم.

بعد التعرف على تجربتي مع متلازمة كوشينغ، لا بد على الأشخاص الذين يشعرون بأعراض هذا المرض القيام بالتوجه للطبيب فورًا لتشخيص الحالة المرضية والكشف المبكر عن المرض من أجل عدم حدوث مضاعفات كثيرة.