هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟ وما حكم زكاة الفطر؟ في كل عام في شهر رمضان المبارك يكثر السؤال عن أحكام زكاة الفطر المختلفة، نظرًا لأهمية إخراجها في الدين الإسلامي؛ لذلك يعرض موقع القمة أهم تلك الأسئلة وإجابتها؛ لتعم الفائدة على جميع المسلمين.

هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين

الأصل إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد، لكن لا حرج من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، والمذهب الشافعي والحنفي على جواز إخراجها من بداية رمضان إلى يوم العيد، لكن لا يجوز تأخير زكاة الفطر لبعد صلاة العيد، حيث تعتبر صدقة ولا تقبل كزكاة، ومن يؤخرها عليه إخراجها والتوبة والاستغفار.

والدليل على ذلك قول ابن عباس رضي الله عنهما: “أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات” (رواه أبو داود).

حكم زكاة الفطر

بعد أن أجبنا عن سؤال هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟ سنقوم بتوضيح حكم زكاة الفطر، فزكاة الفطر هي فرض على كل مسلم ومسلمة، حيث قال ابن عمر رضي الله عنهما: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان“، (رواه الجماعة).

والحكمة من إخراج زكاة الفطر هي تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي قد يكون وقع منه في الصيام أثناء شهر رمضان، وكذلك إطعام المساكين ومواساتهم في العيد، حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين“، (رواه أبو داود).

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض؟ وما هو حكم زكاة الفطر ووقتها؟

على من تجب زكاة الفطر

زكاة الفطر فرض كل المسلمين، لم يتقيد بذلك التفريق حر أو عبد أو الصغير أو الكبير أو الذكر أو الأنثى، بل لا فرق بين الغني والفقير، هي فريضة على كل مسلم ومسلمة، ويوجد كثير من الأدلة على ذلك منها:

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ” أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرض زكاة الفطر من رمضان على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين“، (رواه الجماعة).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه في زكاة الفطر قال: ” على كل حر وعبد، ذكر وأنثى، صغير أو كبير، فقير أو غني“، (رواه أحمد والشيخان والنسائي وهو الحديث رقم (186) من كتاب الزكاة. من الفتح الرباني: 9/139).

لمن تعطى زكاة الفطر

مصارف زكاة الفطر هي نفس مصارف الزكاة العامة أي الثمانية مصارف، لكن الصحيح أن زكاة الفطر لا تعطى إلا للفقراء والمساكين، أي من لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، أما الستة أصناف الباقية فلا يعطون من زكاة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين، والدليل على ذلك قول بن عباس رضي الله عنهما: ” طعمة للمساكين“، (رواه أبو داود).

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر تمر؟ وما هو مقدار زكاة الفطر؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا

اختلف الفقهاء في جواز إخراج زكاة الفطر بالصورة النقدية من عدمه، وهم على قولين:

  • عند المالكية والشافعية والحنابلة يجب إخراج زكاة الفطر بالصورة العينية مثل القمح أو التمر أو الشعير ونحوهم، ولا يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا.
  • أما الحنفية وبعض فقهاء الصحابة وبعض فقهاء السلف مثل الحسن البصري، وعمر بن عبد العزيز، والثوري، والبخاري، وغيرهم، ذهبوا إلى جواز إخراج قيمة زكاة الفطر أي بالصورة النقدية، وأخذ بهذا الرأي كثير من العلماء المعاصرين.

قمنا في هذا المقال الإجابة عن سؤال هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين، بالإضافة لأهم الأحكام المتعلقة بزكاة الفطر، والتي تهم جميع المسلمين؛ لتعم الفائدة، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ويجعل ثوابها في ميزان حسناتنا.