تعد تجربتي في علاج الإمساك الشديد مع البواسير من أفضل التجارب التي قمت بها خاصة أن مشكلة الإمساك من المشكلات المزعجة لدى الكثير من الأشخاص، كما تزيد من فرص الإصابة بالتهابات في البواسير، لذلك من خلال المقال التالي على موقع القمة أنقل لكم تجربتي مع علاج الإمساك الشديد مع الإصابة بالبواسير.

تجربتي في علاج الإمساك الشديد مع البواسير

بدأت تجربتي في علاج الإمساك الشديد مع البواسير بعد معاناة طويلة من الإمساك المزمن فمنذ الصغر وأنا أعاني من الإمساك نتيجة وجود بعض الاضطرابات في الأمعاء، لذلك مع مرور الوقت بدأت أعاني من مشكلة البواسير.

من الجدير بالذكر أن البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة وملتهبة تكون حول فتحة الشرج أو في الجزء السفلي من منطقة المستقيم، وتوجد ثلاثة أنواع من البواسير فمنها بواسير داخلية أو خارجية أو متدلية.

تحدث البواسير نتيجة الضغط على الأوردة الموجودة في جدار فتحة الشرج، وتلك الأوردة تحتوي على صمامات تعمل على زيادة تدفق الدم في اتجاه القلب، وفي حالة ضعف تلك الصمامات بسبب زيادة الضغط يحدث تجمع في الدم يتسبب في حدوث البواسير.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مدة الشفاء من عملية البواسير بالليزر

علاج الإمساك الشديد مع البواسير

من خلال تجربتي في علاج الإمساك الشديد مع البواسير يجدر بي الإشارة إلى أنني قمت بالبحث عن العديد من الطرق التي يمكن من خلال علاج الإمساك الشديد والتخفيف من التهابات البواسير الناتج عن الإمساك المزمن، وفيما يلي سوف نتناول طرق علاج الإمساك الشديد مع البواسير بشيء من التفصيل:

أولًا: علاج الإمساك الشديد بالأعشاب

في إطار نقل تجربتي في علاج الإمساك الشديد مع البواسير يجدر بي الإشارة إلى أنني استخدمت الأعشاب لعالج الإمساك الشديد خاصة أن معظم علاجات الإمساك تحتوي على الأعشاب.

من الجدير بالذكر أن شرب مشروبات الأعشاب الدافئة تساعد على حل مشكلة الإمساك الشديد، وذلك لكونها تزيد من كمية المياه الموجودة في البراز، مما يساعد على حل مشكلة الإمساك، وهناك العديد من الأعشاب التي قمت بتجربتها لحل مشكلة الإمساك، وتتمثل تلك الأعشاب فيما يلي:

1- النعناع

يعد النعناع من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من الخصائص التي تجعلها العلاج الأمثل للعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنها تعد علاج جيد جدًا لحالات الإمساك وذلك بسبب قدرة النعناع على تهدئة الجسم وبالتالي إرخاء عضلات المعدة وهو ما يسهل حركة الأمعاء.

2- الشاي والقهوة

يعد الشاي بنوعيه الأسود والأخضر وكذلك القهوة من المواد الطبيعية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، وهو ما يجعلهم من المشروبات التي لها نفس تأثير الملينات مما يسرع من حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك الشديد.

3- الزنجبيل

إن السبب الأساسي لمشكلة الإمساك هي سوء عملية الهضم، لذلك يعد الزنجبيل من أفضل المواد الطبيعية المستخدمة في علاج الإمساك، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الخصائص التي تجعله يساعد في تحسين عملية الهضم، كما يقوم الزنجبيل بتهدئة التهيج الذي ينتج في الجهاز الهضمي بسبب الإصابة بالإمساك.

4- عرق السوس

يعد العرق سوس من أفضل الأعشاب المنشطة للجهاز الهضمي، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، لذلك فإن شرب كوب واحد من عرق السوس يساهم في علاج مشكلة الإمساك، وتسهيل حركة الأمعاء.

5- الهندباء

تعد عشبة الهندباء أو كما تعرف باسم عشبة العلت من أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم على نطاق واسع في علاج مشكلة اضطرابات الجهاز الهضمي، المتمثلة في الإصابة بالانتفاخ وكذلك الإمساك.

تعمل عشبة الهندباء على علاج حالات الإمساك من خلال تحفيز الكبد على إفراز العصارة الصفراء التي تسهل حركة الأمعاء، ولذلك فإن شرب كوب واحد من مغلي عشبة الهندباء من أفضل الطرق التي اتبعتها في علاج الإمساك الشديد.

6- الدردار

تعد عشبة الدردار من أقدم الأعشاب الطبيعية المستخدمة على نطاق واسع في علاج حالات الإمساك الشديدة، وذلك لقدرة عشبة الدردار على تحفيز أعصاب الجهاز الهضمي على إفراز المخاط الذي يسهل من حركة الأمعاء ويزيد من إمكانية التخلص من الفضلات الموجودة في الأمعاء وبالتالي علاج مشكلة الإمساك الشديد.

7- الليمون

إن شرب كوب من الماء الدافئ وعليه عصير ليمونة كاملة من أفضل الطرق التي قمت بها أثناء تجربتي في علاج الإمساك الشديد مع البواسير وذلك لأن الليمون له قدرة رائعة في المساعدة على عملية الهضم، كما أنه يطرد السموم من الجسم، وهو هكذا يسهل ويسرع من حركة الأمعاء، مما يساهم بشكل فعال في التخلص من مشكلة الإمساك.

 8- بذور الكتان

تعد بذور الكتان من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة في علاج مشكلة الإمساك وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي لها دور كبير وفعال في تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي التخلص من مشكلة الإمساك.

9- أعشاب طبيعية أخرى لعلاج الإمساك الشديد

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على زيادة حركة الأمعاء وتسهيل حركتها وهو ما يساعد بشكل فعال في علاج مشكلة الإمساك الشديد، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • الكركم فهو من الملينات الطبيعية التي تحتوي على مضادات للالتهاب.
  • قشور الإيسباجولا التي تحتوي على مادة الصمغ الملينة.
  • اليانسون، وذلك لاحتوائه على الزيوت الطيارة التي تسرع حركة الأمعاء.
  • البابونج وذلك لأنه يعمل إرخاء العضلات مما يسهل من حركة الأمعاء.
  • تريفالا التي تتكون من ثلاثة أعشاب والتي لها قدرة على تحسين حركة الأمعاء وطرد السموم.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج نزيف البواسير المتكررة

ثانيًا: علاج البواسير الداخلية في المنزل

للتخفيف من التهاب البواسير لا بد من علاج مشكلة الإمساك في المقام الأول لتخفيف الضغط على فتحة الشرج، ويمكن علاج البواسير في المنزل والتخلص من مشكلة الإمساك نهائيًا من خلال اتباع الإرشادات التالية:

  • شرب كميات كبيرة من المياه.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة لأنها غنية بالألياف الغذائية.
  • تناول الألياف على هيئة مكملات غذائية.
  • استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون التي تعمل على تخفيف التهابات البواسير.
  • عمل كمادات باردة لمنطقة البواسير للتخفيف من شدة الالتهاب والشعور بالألم.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • ممارسة تمارين كيجل التي تعمل على شد عضلات المهبل وعلاج حالات سلس البول.
  • ملء وعاء كبير بالماء الدافئ ومن ثم الجلوس فيه لتخفيف الألم وإيقاف النزيف.
  • استخدام الأدوية الملينة للبراز.
  • تناول المسكنات التي تخفف من الألم الناتج عن البواسير.
  • تجنب الجلوس على المرحاض لفترات طويلة لتجنب الضغط على البواسير.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة التي تزيد من الضغط على منطقة الحوض.
  • عدم التأخر في عملية الإخراج في حالة الرغبة في ذلك.

تعد تجربتي في علاج الإمساك الشديد مع البواسير من أفضل التجارب التي قمت بها والتي كان لها نتائج إيجابية وتخلصت تمامًا من مشكلة الإمساك باستخدام الأعشاب الطبيعية واتباع الإرشادات التي تحد من ألم البواسير، لكن في حالة وجود مضاعفات لا بد من الذهاب للطبيب.