هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان؟ وما هو مقدار زكاة الفطر في شهر رمضان الكريم؟ حيث تتهافت البركات ويتم مضاعفة أجرها من الله عز وجل، لذلك يسعى المسلم في هذا الشهر الفضيل للوصول إلى أعلى الدرجات عند ربه لذلك نتعرف على التفاصيل من خلال موقع القمة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

في إطار التعرف على إجابة سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان، يرجى العلم بأن العلماء في الدين قد اختلفوا في وقت إخراج زكاة الفطر، حيث أقر المالكية والحنابلة بإخراجها قبل العيد بيومين، وهذا في أسوة بعمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث كان يخرجها في هذا الوقت.[1]

كما أنه كان اختيار الشيخ ابن باز رحمة الله عليه، أما بالنسبة إلى الحنفية والشافعية، فقد خالفوا ذلك الرأي وأجازوها من أول شهر رمضان الكريم، واعتمدوا في هذه الفتوى على أن سبب الصدقة هو الصوم والفطر عنه، فإذا وجد أحد السببين جاز حينها تعجيلها.

كما أنه أجاز دفعها بعض من الأحناف الشافعية من أول الحول، وكان سندهم في هذا أنها زكاة حيث إنها تشبه زكاة المال في جواز تقديمها، أما بالنسبة إلى رأي الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله عليه فهو أنها تم تسميتها بزكاة الفطر نظرًا لوجوب دفعها عند الفطر في شهر رمضان الكريم.

كما أن هذا لا يكون إلا في آخر يوم منه، ولا يجوز دفع زكاة الفطر إلا مع غياب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان الكريم، وقد تم السماح بدفعها قبل يوم الفطر بيوم أو يومين رخصة فقط، ولكن يكون وقتها الحقيقي هو من بعد غروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك أو في صباح يوم العيد، حيث إن المسلم في هذين الوقتين يكون قد تأكد من فطره.

زكاة الفطر

في إطار عرض إجابة هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان، يرجى العلم بأن الزكاة تعتبر تطهير للأنفس وللأموال كذلك، كما أن الزكاة لها أنواع كثيرة في الإسلام، ومن أهمها زكاة الفطر حيث إنها زكاة واجبة على كل مسلم ومسلمة والتي يتزامن دفعها مع نهاية شهر الصوم وهو شهر رمضان الكريم.

كما أن لزكاة الفطر غرض روحاني عظيم، فهي نوع من أنواع العبادة كذلك من أجل مساعدة الفقراء والمساكين من المسلمين والعمل على تحقيق التكاتف والتعاضد بينهم في هذا الشهر الذي يحرم على الإنسان فيه من الطعام والشراب والشهوات كذلك.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

ما هو حكم زكاة الفطر

بعد التعرف على إجابة سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان، فبالنسبة إلى حكمها، فزكاة الفطر تعتبر فرض عين على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير كذلك من المسلمين جميعًا، والتي يجب أن يتم تأديتها قبل خروج المسلمين إلى الصلاة، كما أن العبد يؤديها عنه سيده حيث إنه لا يملك شيئًا من المال فهو لا يتمكن من تمليك غيره.

ما هو مقدار زكاة الفطر في شهر رمضان

يعتبر مقدار زكاة الفطر في شهر رمضان الكريم كما فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي صاع من التمر، أو صاع من الشعير، ومن الجائز أن يتم تأديتها صاعًا من كافة الأقوات، مثل صاع من البر، أو صاع من الشعير، أو صاع من التمر، أو صاع من الحنطة أو صاع من أي قوت من أقوات البلد.

من الجدير بالذكر أن الصاع يعادل أربع حفنات باليدين المعتدلتين أو الأربعة الأمداد، والمد هو الحفنة، كما أمر بتأديتها قبل خروج الناس إلى الصلاة في أول أيام عيد الفطر.

هل يجوز إخراج زكاة عيد الفطر على الأقارب

بعد التعرف على هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان، فمن الممكن أن يتساءل بعض الناس عن هل يجوز إخراج زكاة عيد الفطر على الأقارب أم لا، مثل الأب والأم والأجداد أو الأولاد، حيث إن هؤلاء تجب النفقة عليهم ولا تجب عليهم الصدقة سواء كانوا من أبنائهم أو آبائهم وأمهاتهم كذلك.

حيث إن كانوا متعسرين وآباءهم أو أبنائهم ميسورين، أما بقية الأقارب كالأعمام والأخوال أو الاخوة فمن الجائز إخراج زكاة الفطر لهم كذلك، ولا ضرر في ذلك على العكس فإن هذه تعتبر محبة، حيث بين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الصدقة على الفقير صدقة وعلى ذي الأرحام تعتبر صدقة وصلة.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر في الامارات

ما هي فضائل العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم

شهر رمضان الكريم هو شهر التقى والتقرب إلى الله عز وجل من خلال مختلف أنواع العبادات، حيث إنه شهر تم تفضيله على بقية شهور العام في مختلف أيامه ولياليه الفضيلة، كما أنه يحتوي على عشرة أيام هي الفضلى فيه والتي هي العشر الأواخر منه.

حيث تبدأ العشر الأواخر من ليلة الواحد والعشرين منه وتنتهي بنهاية الشهر، وتعتبر هذه الليالي هي ليالي العبادة والعمل الصالح والتقرب من الله عز وجل، وما أدخر الله عز وجل لعباده في تلك الليالي الفضيلة يستحق الاجتهاد والاعتكاف، ومن أهم فضائلها ما يلي:

  • قبول كافة الأعمال مع مضاعفة أجورها العظيمة، حيث إنها ليالي يختار الله تعالى فيها العتقاء من النار والفائزين بالجنة.
  • تعتبر تزكية عن النفوس من أثر الصيام حيث إن القلوب تعكف إلى ربها في هذه الليالي، ويعمل الصيام على إحداث أثرًا طيبًا في النفوس ويوصلها كذلك إلى أعلى مراتب الكمال.
  • يتم في هذه الليالي تحصيل عظيم للخيرات والحسنات والأجور.

يرغب العديد من الأشخاص في إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، لذلك يهتمون بمعرفة مدى جواز ذلك في الدين الإسلامي وكيفيته كذلك.