هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر؟ وما مقدار زكاة الفطر بالكيلو؟ فرض الله زكاة الفطر على المسلمين لإخراجها إلى الفقراء والمحتاجين كما فرضها الله أيضًا على مصارف أخرى كما ذكر في سورة التوبة، وسنوضح حكم إخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر من خلال موقع القمة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر

نعم يجوز ذلك إذا كان هذا الفقير الذي أخذ هذه الزكاة يجد ما يكفيه هو ومن يعولهم أما إذا كانت الزكاة التي أخذها على قدر حاجته فقط فلا يخرج زكاة الفطر ولا تكون واجبة عليه.

مقدار زكاة الفطر

إن مقدار زكاة الفطر بالكيلو تقدر بالصاع، والصاع يبلغ تقريبًا حوالي 3 كيلو، وهو بمقدار أربع مدد، والمد هو ملء اليدين المتوسطتين أربع مرات على أن تكون اليدين ممتلئتين عن آخرهما، ويكون هذا الصاع من الشعير أو التمر، والدليل على ذلك ما رواه عبد الله بن عمر: عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنه فرض زكاةَ الفطرِ من رمضانَ على الناسِ صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من شعيرٍ على كلِّ حُرٍّ أو عبدٍ ذكرٍ أو أُنثى من المُسلمِينَ.

اقرأ أيضًا: حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

هل يجوز إخراج زكاة الفطر على هيئة نقود

اختلف العلماء حول هذا الأمر فمنهم من أجاز ذلك ومنهم من لم يجيز، ومن أجاز ذلك هم الحنفية وبعض التابعين والظاهر أنه يجوز إخراجها نقدًا لأنها بالنقد تحقق الحكمة من مشروعيتها وهو سد حاجة الفقراء وسد حاجة الفقراء يتحقق بالنقود.

وقت إخراج زكاة الفطر

وقت زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس آخر يوم في شهر رمضان ويتم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد أو بعد صلاة العيد كما يجوز تأخيرها إذا كان هناك عذر يعوق إخراجها.

من الذين تجب عليهم زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كل مسلم يجد ما يكفيه ويزيد عليه في الليلة التي سيخرج فيها زكاة الفطر كما أنها تجب أيضًا على من لم يؤد فريضة الصيام في شهر رمضان.

الحكمة من زكاة الفطر

تبين من خلال البحث عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر أن الحكمة من زكاة المسلم تطهير المسلم من اللغو أو الرفث الذي حدث في شهر رمضان ولإدخال السرور على الفقراء والمحتاجين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

فضل الإنفاق في سبيل الله

الإنفاق في سبيل الله من أفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه ويضاعف الله الحسنات كما ذكر في القرآن الكريم في الآية (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [سورة البقرة: 261].

زكاة الفطر فرضها الله على المسلمين ويتم صرفها في الجهات المحددة لها كما يجوز للفقير أن يخرجها إذا أعطيت عليه بشرط أن يجد ما يكفيه هو ومن يعولهم والزكاة تطهر النفس وتزكيها.