ما هو مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان؟ وما هي شروط وجوب زكاة الفطر؟ أقترب موعد عيد الفطر المبارك وكعادة كافة البلدان الإسلامية قامت سلطنة عمان بتحديد مقدار زكاة الفطر لهذا العام، ومن خلال موقع القمة سنتعرف على مقدار زكاة الفطر التي قامت بتحديدها سلطنة عمان، كما سنتعرف على شروط وجوب زكاة الفطر.

مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان

تم الإعلان عن مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان، وذلك لحلول شهر رمضان المبارك واقتراب موعد عيد الفطر على أن يكون مقدار زكاة الفطر هو 1.5 ريال عماني للفرد الواحد، وهو ما يقدر بما يقرب من 180 قبضة من قوت البلد.

ولقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتحديد مقدار زكاة الفطر بأن تكون بالصاع، وهو ما يقدر بحوالي خمسة أرطال وثلث، وهو ما يقدر بنحو ثلاثة كيلو جرامات، وأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن تكون الزكاة من الطعام لا من النقود، والدليل على ذلك من السنة النبوية:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كُنَّا نُعْطِيهَا في زَمَانِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ، فَلَمَّا جَاءَ مُعَاوِيَةُ وجَاءَتِ السَّمْرَاءُ، قالَ: أُرَى مُدًّا مِن هذا يَعْدِلُ مُدَّيْنِ” [صحيح البخاري].

حساب زكاة الفطر سلطنة عمان

في إطار الحديث عن مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان تجدر الإشارة إلى أن وزارة الأوقاف والشئون الدينية في سلطنة عمان قامت بإطلاق منصة دائرة الزكاة التي تقدم من خلالها العديد من الخدمات المميزة التي تسهل على كافة المواطنين والمقيمين في سلطنة عمان دفع الزكاة من خلال تلك المنصة.

من أهم الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها المنصة هي خدمة دفع زكاة الفطر، ويمكن الاستفادة من تلك الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول مباشرة إلى خدمة دفع زكاة الفطر “من هنا“.
  2. إدخال المنطقة الجغرافية.
  3. تحديد نوع الزكاة.
  4. إدخال عدد الأفراد، وقيمة المبلغ بالريال العماني.

مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان

اقرأ أيضًا: هل يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

حساب زكاة المال سلطنة عمان

قامت سلطنة عمان بإنشاء بوابة إلكترونية لخدمات الزكاة وذلك لتسهيل دفع زكاة الفطر وزكاة المال على كافة المواطنين، ولقد أباح الفقهاء إمكانية دفع زكاة الفطر وزكاة المال عبر تلك البوابة، ويمكن حساب زكاة المال في سلطنة عمان بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى خدمة الحاسبة الذكية للزكاة “من هنا“.
    مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان
  2. تقوم بإدخال كمية النقود التي تملكها بالريال العماني.
    مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان
  3. في حال امتلاك الذهب نقوم بإدخال وزن الذهب وفقًا لعياره.
    مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان
  4. نقوم بإدخال مقدار الفضة في حال امتلاكها.
    مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان
  5. تدخل قيمة عروض التجارة.
  6. في حال امتلاك أسهم لا بد من كتابة اسم السهم وتحديد عدد الأسهم، وقيمة السهم.
  7. في حال امتلاك ارض زراعية أو إخراج الزكاة من الزروع والثمار تقوم بتحديد نوع الزرع ونزع السقي، كما تحدد وزن وسعر الكيلو الواحد من تلك الثمار.
  8. في حال امتلاك الأنعام السائمة التي تعتمد على الرعي في أغلب قوتها لا مانع من إخراج الزكاة عنها ويتم تحديد نوع الأغنام والعدد الكلي.
  9. سيظهر لك في النهاية مجموع مبلغ الزكاة.

شروط وجوب زكاة الفطر

بعد أن تعرفنا على مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان يجدر بنا الإشارة إلى شروط وجوب زكاة الفطر كما جاء في السنة النبوية الشريفة حيث إن زكاة الفطر من الأمور التي فرضها الله سبحانه وتعالى والرسول صلى الله عليه وسلم، والدليل على ذلك يتمثل فيما يلي:

عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال:

“فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ[صحيح البخاري].

من الحديث الشريف تتضح دلالة قوية على أن زكاة الفطر هي فرض عين على كل مسلم ومسلمة يفيض لديه قوت يومه وليلته عن نفسه وعمن يعولهم ويتولى رعايتهم، وذلك لأن الغرض من زكاة الفطر هي كفارة وطهرة للصائم في شهر رمضان وليس بغرض المال، ولقد جاء الحديث الشريف يوضح أن زكاة الفطر فرض على كل المسلمين من:

  • الحر الذي يملك نفسه والعبد.
  • الذكر والأنثى.
  • الكبير والصغير.

وقت إخراج زكاة الفطر

في إطار الحديث عن مقدار زكاة الفطر في سلطنة عمان يجدر بنا القول إن وقت إخراج زكاة الفطر حدده الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن بالرغم من ذلك فلقد اختلف العلماء في آرائهم، وسنوضح ذلك الاختلاف فيما يلي:

1- القول الأول 

القول الأول يرجع إلى مذهب جمهور المالكية أو الشافعية أو الحنابلة واتفقوا فيه على أن آخر وقت لإخراج زكاة الفطر هو غروب الشمس في يوم عيد الفطر، واتفقوا على تحريم تأخيرها عن هذا الوقت، وفي حال تأخيرها يؤجر عليها المسلم أجر الصدقة، ولقد استدلوا على ذلك مما جاء في السنة النبوية الشريف:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

“كُنَّا نُخْرِجُ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ الفِطْرِ صَاعًا مِن طَعَامٍ، وقالَ أبو سَعِيدٍ: وكانَ طَعَامَنَا الشَّعِيرُ والزَّبِيبُ والأقِطُ والتَّمْرُ” [صحيح البخاري].

أخذ جمهور الفقهاء وجه الدلالة المذكورة في الحديث الشريف أن قول “يَومَ الفِطْرِ” تدل بشكل واضح على صحة إخراج زكاة الفطر في اليوم كله، لأن كلمة يوم تفيد طول النهار.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال:

“فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ زَكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ الصَّدقاتِ” [صحيح أبي داود].

اقرأ أيضًا: حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

2- القول الثاني

أما القول الثاني اتفق عليه مذهب الظاهرية، وقام باختياره ابن تيمية، وابن القيم، والصنعاني والشوكاني، وابن باز وابن عثيمين، على أن آخر وقت لإخراج زكاة الفطر هو صلاة العيد، ويحرم تأخيرها إلى ما بعد الصلاة، وفي حال تأخيرها فلا تقع زكاة فطر بل تكون صدقة، ولقد استدلوا على ذلك من السنة النبوية الشريفة كما يلي:

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ زَكاةَ الفطرِ …. من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ الصَّدقاتِ” [صحيح أبي داود].
  • عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: “فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ …. وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ” [ٍصحيح البخاري].
  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ [صحيح البخاري].

إن زكاة الفطر هي من أفضل النعم التي قام الله سبحانه وتعالى بالمن علينا بها، وذلك لأنها طهرة للصائم وكفارة له عن اللغو والرفث في شهر رمضان، وهي فرض عين على كل مسلم ومسلمة، لذلك لا بد من إخراجها.