قصتي مع الدعاء يوم الجمعة مميزة فالدعاء هو وسيلة التواصل بين العبد وربه، ويوم الجمعة قد قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم يعد من خير أيام المسلمين، وأنه يوم خلق فيه نبي الله أدم، وأدخل فيه الجنة، وتقوم الساعة في يوم جمعة، ومن أجل يقدم موقع القمة هذا المقال.

قصتي مع الدعاء يوم الجمعة

بدأت قصتي مع الدعاء يوم الجمعة في طفولتي كان يجمعنا أبي قبل صلاة الجمعة ويخبرنا بأنه عيدًا للمسلمين نحتفل بقدومه كل أسبوع وقال تعالى (إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني) فكان ذلك بمثابة وعد من الله على أن ندعوه، قصتي مع الدعاء يوم الجمعة من خلال مجموعة دعوات كالتالي:

1-الدعوة الأولي لأبي

الدعوة الأولي لأبي

في قصتي مع دعاء يوم الجمعة كان أبي يعاني من مرض فيروس سي المميت في عام 2015قبل أن يتم اكتشاف علاج له، وتسبب الأمر في أن حالته بدأت تسوء، حتى أن الأطباء قد طلبوا إجراء عملية زرع كبد، وبدأت أخشى حدوث أمرًا خطير.

قد بدأت في كل يوم جمعة يمر على ادعو لأبي بالشفاء وعدم قيامه بتلك العملية الخطيرة ومر يوم جمعة، وجمعة آخري مرت، وحتى جاء موعد زيارة أبي للطبيب لمعرفة آخر تطورات حالته الصحية وقد حدث ما دعوت الله به وقلت نسبة الفيروس في الدم.

قال الطبيب لأبي أنها معجزة وأنه يستطيع العيش مع النسبة القليلة من الفيروس دون إجراء عملية جراحية ويتناول العلاج فقط، ومنذ سماعي لذلك الخبر من أبي وأنا لا انقطع عن الدعاء في يوم الجمعة، وتلك كانت قصتي مع الدعاء يوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة في رمضان للحبيب البعيد

2-دعوة الزواج

وكان هناك دعاء أخر قد دعوت الله به وهو أن يرزقني بزواج صالح واستمريت أدعو الله في يوم الجمعة بأن يرزقني به وبعد فترة ليست بكبيرة تقدم لي رجلًا كان نعم العبد يطيع الله في جميع أمور حياته، ويحسن العيش معي فكانت قصتي مع الدعاء يوم الجمعة دائمًا بها سحر.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

قد اختلف العلماء في هذا الأمر إلى قولين وهما:

  • الأول: أن ساعة الاستجابة تدوم من بعد العصر وتستمر حتى غروب الشمس، فيمكن الجلوس لحد المغرب ثم تدع والله، ومن يفعل ذلك يرى الرد على دعائه.
  • الثاني: يرى بأن سرعة الاستجابة تدوم من وقت جلوس الإمام على المنبر لقول الخطبة حتى انتهاء الصلاة وتعتبر على الأرجح هذه هي أوقات إجابة الدعاء في يوم الجمعة.

أحاديث فضل يوم الجمعة

من خلال قصتي مع الدعاء يوم الجمعة فقد تعلمت بعض الأحاديث التي تتكلم عن فضل يوم الجمعة ومنها ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من اغتسل يوم الجمعة، ومس من طيب إن كان عنده، ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج يأتي المسجد فيركع إن بدا له، ولم يؤذ أحدًا، ثم أنصت إذا خرج إمامه حتى يصلي، كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة الأخرى).

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة في رمضان بعد اذان الفجر

أجمل دعاء ليوم الجمعة

أجمل دعاء ليوم الجمعة

في قصتي مع الدعاء يوم الجمعة كنت أردد بعض الأدعية التي تريح القلب وتزيل الهموم ومنها التالي:

  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت، اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • يا رب في يوم الجمعة قد وعدت عبادك بقبول دعواتهم فيا رب أصلح لي حالي، واهدنى لما تحبه وتراضاه وارزقنا توبة نصوحة قبل الموت وشهادة أنطقها عند الموت، وارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم وشفع في الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وأهله وصحبه أجمعين.

ليس هناك أجمل من أنك تستطيع البوح بكل ما في قلبك دون أن يقاطعك أحد أو يرفض طلبك فالحمد الله الذي وهنا حق الدعاء له ووعدنا بالاستجابة لنستريح من همومنا.