تجربتي مع الريحان للبشرة كانت فارقة في حياتي، والريحان هو أحد النباتات العطرية، ومن مميزاته أنه يحتوي على رائحة ذكية وطيبة، أول ما عرفته كنت ابحث عن اسرار الجمال عند الهنود، ويعرف عن الهنود استخدموا الأعشاب الطبيعية في وصفات تخص الشعر والبشرة أي ما يعرف حاليًا بالطب البديل، عرف عن الريحان فوائده الكبيرة للجسم بما فيه من بشرة وعبر موقع القمة أوضح تجربتي.

تجربتي مع الريحان للبشرة

بدأت التجربة عندما رأيت شابة هندية على اليوتيوب تسمح وجهها بمنقوع الريحان وتواظب على هذه الحيلة منذ بلغت توارثتها عند جدتها، وتقول جدتها أن هذه الطريقة تناقلت من خلال أجيال كثيرة بينهم، وتزيد من البشرة نظاره، وتعمل على تفتيحها وتقليل التجاعيد والحفاظ على البشرة، وهذا ما حدث بالضبط لبشرتي بعد أسبوعين من استخدامها.

اضافت الفتاة أنها تستخدم زيت الريحان في تدليك جسمها من أجل أن يبقي نظيفُا وناعمُا، وتسترخي بعد التعب خصوصًا بعد تنظيف البيت، وتقوم بمسح وجهها بالزيت مرة واحدة في الأسبوع فقط، ولكني مازالت لم أجرب تلك التجربة.

ماسك الريحان للوجه

في حالة أنك نتشجع وتريدين تجربة ماسك الريحان، فهناك نوعين من الماسك عرفتهم من خلال تجربتي مع الريحان للبشرة، الأولي من أجل علاج البشرة من حب الشباب، ويكون طريقته كالآتي:

خلط ملعقة من أوراق الريحان مع نصف ملعقة من خشب الصندل وكمية صغيرة من ماء الورد واخلطيهم سويًا حتى يصبحوا مثل العجينة، وبعد ذلك اتركيه لمدة 20 دقيقة على وجهك وقد تطول إلى 30 دقيقة، بعد ذلك اشطفي الماسك، بماء بارد وهذا يساعدك على غلق جميع المسام، استخدمي هذا الماسك مرة واحدة فقط في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت دكتور ميركل

ماسك الريحان لتفتيح البشرة

كانت تجربتي مع الريحان للبشرة أكثر من رائعة حيث إن هذا الماسك قام بتغيير حياتي، وخلصني من جميع التصبغات والبقع الداكنة، وجميع أثار الحبوب التي كانت لدي واستمرت معي فترات طويلة ولم يستطيع أي شيء تخفيفها، قومي بغسل مجموعة كافية من أوراق الريحان مع تنظيفها حيدُا وبعد ذلك سخنيها جيدُا حتى تصبح عجينة، وبعد ذلك ضعي ملعقة صغيرة من العسل والليمون واستمر في التقليب.

ضعيهم على بشرتك لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، حتى يجف على بشرتك بعد ذلك اغسلي وجهك بماء فاتر، لكي تحافظي على رطوبة وجهك.

فوائد الريحان للبشرة الدهنية

هذا الماسك مفيد وله الكثير من الفوائد على البشرة، وبالأخص بالبشرة الدهنية، قومي بخلط ملعقتين من أوراق الريحان المفرومة ونصف ملعقة من العسل وملعقة من الماء الفاتر وقومي بالعجن، وبعد ذلك افرديه على الوجه، واتركيه لمدة 10 دقائق وبعد ذلك اشطفيه بالماء.

فوائد الريحان لحب الشباب

لم أهدئ خلال تجربتي مع الريحان للبشرة لأعرف ماذا فعل الريحان يقلل من حب الشباب الموجود على وجهي ووجدت أن الريحان، فهو قام بالتقليل من نمو البكتيريا على سطح البشرة وتخليصها من الشوائب وتنظيف المسامات تنظيف عميق، بالإضافة إلى أنه يمكن علاج التورم الذي يظهر تحت العيون نتيجة إلى الاجتهاد.

فوائد الريحان للبشرة كثير من بينها على سبيل المثال هي قادرة على تنظيف الوجه بشكل عميق، وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة، وبعد بحث طويل في مجال المستحضرات التجميلية، هناك بعض الدراسات تقول إن كريمات الوقاية من الشمس تستخدم في مكوناتها مستخلص الريحان.

فوائد الريحان لتكثيف الشعر

فوائد الريحان عندما قرأت عنها لم تكن للبشرة فقط ولكن كانت أيضًا للشعر، لذلك تجربتي مع الريحان للبشرة كانت مزدوجة أيضًا مع تجربتي للريحان مع الشعر، وكيف أصبح شعري كثيفُا بعد استخدامه، والطريقة كانت كالأتي ندمج أوراق الريحان المسحوقة مع ملعقتين من زيت الزيتون وقومي بتدليك رأسك.

ويمكن تجربة وصفة الريحان وعصير الليمون والنعناع، وهذه الوصفة من أجل تنظيف الشعر بشكل كامل من الجراثيم والمكروبات، وقومي بتدليك فروة الرأس بهذه الوصفة واغسليه بعد مرور ساعتين، وستجدين شعرك أصبح نظيفُا وكثيفُا لإن فروته أصبحت تمتص كل شيء مفيد يدخل لها.

بخاخ الريحان للشعر

هل جربتي من قبل تطويل شعرك في ثلاث أيام فقط؟  الريحان يمكن أن يفعل هذا بمنتهى السهولة، كل ما عليك هو عمل بخاخ من الريحان ورشها على شعرك مرتين في اليوم وانتظري النتيجة.

ومكونات تلك البخاخ هي 100 جرام من أوراق الريحان وكوبين من الماء، وضعيهما على النار لمدة 7 دقائق حتى يصبح الماء كله لونه أخضر وبعد رفعهما من على النار، اتركيهم لمدة يوم كامل وبعد ذلك ابدئي برشها يوميُا على شعرك.

علاج الشيب بالريحان

أمي كان لديها شيب في شعرها كثير جدُا وكانت منزعجة منه لأنه يفكرها أنها كبرت في العمر لم تعد شابة بعد الآن ولكن ما جعلني أفكر في الأمر وابحث عن حل جديًا أنني وجدتها تبكي بسبب أنها شعرها كان يتساقط بكثرة أثناء التسريح، ولذلك قمت وبحثت ووجدت أن هناك طريقة لتسويد الشعر بالريحان، وهي أن تضع كوبين من الماء مع ملعقة من الروز ماري مع ملعقة مع الريحان وتتركيهم على النار يغلوا جيدًا، وبعد غسيل الشعر، قومي برش الخليط على شعر مبلل قليلُا.

كرر هذا الموضوع كل مرة تغسلين شعرك فيها وستجدين أنك تخلصتي من الشيب وشعرك أصبح كثيف وينمو شعر جديد، ولكن يجب أن تحظى البخاخ في الثلاجة حتى يستمر معك لمدة أسبوع، في حالة أن أزعجتك رائحته يمكنك إضافة بعض من أوراق النعناع له.

نصائح عند استخدام الريحان للبشرة

يوجد الكثير من النصائح التي خرجت بها من تجربتي مع الريحان للبشرة يجب أن أقولها لك، من أجل أن أكون صريحة معك، في البداية يجب أن تقومي باختبار حساسية على منطقة صغيرة من الجلد لكي تعرفي هل أنت لديك حساسية أم لا، وفى حالة حدوث تورم أو صعوبة في التنفس يجب استشارة طبيب فورُا.

الريحان لا يعالج جميع الالتهابات والفطريات في البشرة، لذلك إذا كان لديك التهاب مزمن وفطريات يجب استشارة طبيب جلدية متخصص، لكي تعالجه بطريقة طبية صحيحة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت جونسون للشعر

أضرار زيت الريحان

لن أكذب عليكم أو أقول لكم أن زيت الريحان أو الريحان بشكل عام ليس له أضرار، لأنني عندما قرأت عن استخدامات الريحان وجدت أن كثرة استخدامه سواء كان للبشرة أو للشعر، وأضراره هي:

  • يمنع استخدامه للحوامل أو المرضعات لئلا نعرف ما تأثيره على الجنين
  • زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الكبد، بسبب احتوائه على مادة الاستراغول التي ترتبط بسرطان الدم؟
  • يمكن أن يكون مضرُا لذوات البشرة الحساسة.
  • تناول زيت الريحان يمكن أن يؤدي إلى النزيف أو رفع ضغط الدم.

تجربتي مع الريحان للبشرة والشعر كانت ناجح بكل المقاييس، لذلك دائمُا ما احكي عنها للجميع، وأريدهم أن يستفيدوا منها، ولكن يجب الاهتمام بالتغذية أولُا ودعم الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على جعل شعرنا في أفضل حالاته.