موعد عيد الفطر المبارك في السعودية 2024 – 1444 شغل تساؤل الكثير من السعوديين بعد أن انتصف شهر رمضان المبارك، وبدأ طرح العديد من الاستفسارات فيما يخص مواعيد صلاة العيد، والإجازات الرسمية التي حددتها الحكومة السعودية للقطاعات المختلفة بمناسبة عيد الفطر، هذا وأكثر ما سيكشف عنه موقع القمة.

موعد عيد الفطر المبارك في السعودية 2024 – 1444

تمر الأيام مر السحاب، فبعد أن كنا نتساءل بلهفة وسعادة عن موعد اقتراب شهر رمضان المبارك وإمساكيته، ها نحن ذا في قلب رمضان الذي بدأ يشد رحاله ليودعنا بنفس الهدوء الذي أتى به.

ما هي إلا أيام قليلة تفصلنا عن رفع التكبيرات في سماء الأوطان الإسلامية وتوزيع الحلوى والكعك احتفالًا بعيد الفطر المبارك، الذي حسب المركز الفلكي السعودي من المقرر أن يكون في يوم 21 أبريل 2024 الموافق يوم الجمعة، ذلك في حال كان الشهر الكريم 29 يومًا فقط.

لكن الموعد الفعلي سيتم تحديده رسميًا ونهائيًا من الهيئة المعنية بتحرّي هلال شهر شوال في المملكة العربية السعودية وذلك في يوم 29 رمضان 1444هـ، ليتبين لنا هل سيكون هذا اليوم هو المُتمم للشهر الكريم أم لا.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة عيد الفطر رسمية رسائل رسمية عيد الفطر

موعد إجازة عيد الفطر في السعودية 2024 – 1444

في إطار معرفة موعد عيد الفطر المبارك في السعودية تم طرح سؤالٍ آخر لا يقل أهمية عنه خاصة بالنسبة للعاملين في القطاعين الخاص والعام وغيره من القطاعات، ألا وهو موعد إجازة عيد الفطر، والذي سيكون كما يلي:

1- إجازة عيد الفطر في القطاع العام السعودي

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تُميز أبناءها المنتمين إلى قطاعاتها حتى فيما يخص الإجازات، فمنحتهم 8 أيام إجازة بمناسبة عيد الفطر.

حيث إنه من المفترض أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك في يوم 18 أبريل 2024 لتنتهي يوم 25 أبريل وهو ذاته يوم العودة إلى الدوام.

2- إجازة عيد الفطر في القطاع الخاص السعودي

بينما القطاع الخاص فأيام إجازته أقل من القطاع العام، حيث إن إجازة عيد الفطر ستبدأ في يوم 21 أبريل 2024 لتنتهي في يوم 24 أبريل.

نستنتج مما سبق أن في المملكة العربية السعودية ستكون عدد أيام إجازة عيد الفطر في القطاع الخاص ستكون 4 أيام فقط، أي إنها أقل من القطاع الحكومي.

3- موعد إجازة عيد الفطر في السعودية للمدارس

في سياق عرض موعد عيد الفطر المبارك في السعودية فبالطبع يهتم أولياء الأمور والطلاب بمعرفة موعد بدء إجازاتهم، وبحسب التقويم الدراسي التي أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية، فإن بداية إجازة عيد الفطر ستكون في يوم الخميس 13 أبريل 2024 على أن تنتهي في يوم 26 من نفس الشهر.

4- موعد إجازة عيد الفطر في السعودية للبنوك

كانت واحدة من أهم القطاعات التي حرص العديد من الموظفين والعملاء أيضًا على معرفة موعد إجازة عيد الفطر الخاصة بهم هي البنوك، والتي كما أعلن عنها البنك المركزي السعودي ساما ستبدأ في يوم الإثنين 17 أبريل 2024 لتنتهي في يوم 25 من الشهر ذاته.

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

بعد أن تعرفنا على موعد عيد الفطر المبارك في السعودية ومواعيد الإجازات في القطاعات المختلفة، فمن البديهي أن يهتم السعوديون بمعرفة موعد أداء صلاة عيد الفطر المبارك.

في هذا الصدد وكما أعلن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية، أن صلاة العيد ستُقام بعد وقت الشروق بـ 15 دقيقة وذلك حسب توقيت أم القرى.

علمًا بأنه لم يتم تحديد موعد محدد حتى الآن لأنه كما ذكرنا أن استطلاع الهلال هو الذي سيحدد المواعيد النهائية والرسمية لعيد الفطر ومن ثم صلاته.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة عيد الفطر لصديقتي مزخرفه رسالة تهنئة بالعيد لصديقتي

أماكن أداء صلاة العيد في السعودية

في ضوء التطرق إلى أهم ما يشغل بال السعوديين في هذه الآونة فإنه بالنسبة للأماكن المسموح فيها بإقامة صلاة عيد الفطر المبارك فهي كافة المساجد في جميع المدن والمحافظات.

هذا فيما عدا المساجد التي لا يتوجّه إليها المصلون لأداء صلاة الجمعة وصلوات الأعياد، خاصةً تلك الموجودة في أغلب المراكز السعودية، وكان هذا ما تم ذكره على لسان وزير الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

لا يوجد مسلم على وجه الأرض لا يرغب في معرفة موعد إجازة عيد الفطر وتحديدًا السعوديون الذين يبحثون باستمرارٍ عنه، ذلك حتى يقوموا بتحضير أنفسهم لاستقبال تلك الأيام المباركة، ويحسنون الصنع بصورةٍ أفضل فيما تبقى من شهر رمضان.