هل صحيح ان ليلة القدر في الايام الفردية؟ وما هي أماراتها؟ أودع الله في ليلة القدر أسرارًا وأبوابًا للخير لعظم تلك الليلة عند الله تبارك وتعالى، ولذلك يحاول الكثير من المسلمين تحري تلك الليلة بالقيام وقراءة القرآن والذكر ولذلك يكثر البحث عنها ولذلك جئت لكم اليوم بأسرار تلك الليلة من خلال موقع القمة.

هل صحيح ان ليلة القدر في الايام الفردية

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة دلت على أن ليلة القدر في الليالي الوترية من شهر رمضان، وهي كالتي:

  • ورد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها بلغت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ” [رواه البخاري ومسلم].
  • ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه بلغ عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أُريتُ ليلَةَ القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِر” [رواه مسلم].
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه بلغ عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: “إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِرِ” [رواه مسلم].

كيف اعرف ان هذه ليلة القدر

كيف اعرف ان هذه ليلة القدر

بعد التعرف على إجابة هل صحيح أن ليلة القدر في الايام الفردية، لا بد لك من معرفة أمارات ليلة القدر التي وردت في حديث عن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال: “هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: دعاء النصف الثاني من رمضان ودعاء ليلة القدر مكتوب

سنن ليلة القدر

بعد معرفة إجابة هل صحيح أن ليلة القدر في الايام الفردية، لابد لك من معرفة السنن التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم الخاصة بليلة القدر وهي كالتالي:

  • تحري ليلة القدر: أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأحاديث سالفة الذكر بتحري ليلة القدر في الليالي الوترية أي الليالي الفردية.
  • إحياء الليل: كان من عادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يجتهد في صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان أكثر من غيرها من الليالي.
  • إيقاظ الأهل للصلاة: كان من عادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يوقظ زوجاته لصلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان.
  • شد المئزر: كان من عادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر أن يعتزل النساء ويتفرغ للعبادة.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

بعد الاطلاع على إجابة هل صحيح أن ليلة القدر في الايام الفردية، لابد لك من معرفة الأعمال الصالحة المهمة التي يمكن قيام ليلة القدر بها وهي كالتالي:

  • تلاوة القرآن: أنزل الله القرآن في ليلة القدر فمن الطبيعي أن تكون تلاوة القرآن في تلك الليلة أعظم ثوابا من غيرها من الليالي.
  • الصلاة: خاصة صلاة القيام التي تعتبر من علامات الإيمان لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ ” [أخرجه الترمذي والبخاري ورواه مسلم].
  • الاعتكاف: لأن الاعتكاف في تلك الليلة كان من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لقوله: “ فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ فَاعْتَكَفَ النَّاسُ معهُ” [رواه مسلم].
  • الدعاء: لأن السيدة عائشة رضي الله عنها سألت النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقالت: “يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلةِ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي” [أخرجه الترمذي].

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب السديس

سبب تسميتها بليلة القدر

سبب تسميتها بليلة القدر

بعد العلم بإجابة هل صحيح ان ليلة القدر في الايام الفردية، لابد لك من معرفة سبب تسمية تلك الليلة العظيمة بليلة القدر ومن تلك الأسباب الآتي:

  • يقال إنها سميت بليلة القدر لأن الله تبارك وتعالى قال عنها في كتابه العزيز: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4]، أي أن تلك الليلة تكتب فيها كل الأقدار والأرزاق.
  • ويقال بأنها سميت بليلة القدر لأن الله أنزل فيها القرآن الكريم وقد دل على ذلك الآية الكريمة: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].
  • وقيل إنها سميت بليلة القدر لكثرة الملائكة التي تنزل فيها وقد دل على ذلك قول الله تبارك وتعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} [القدر: 4].

قيام ليلة القدر من أعظم الأعمال وأجلها عند الله تبارك وتعالى لذلك يتسابق الصالحون في تحقيق أكبر كم من الأعمال الصالحة في تلك الليلة سائلين الله أن يتقبل منهم صالح الأعمال.