تجربتي مع الامتناع عن أكل اللحوم أربعين يوم اكسبتني معرفة فريدة عن النظام الغذائي النباتي، فمن خلال موقع القمة أشارك هذه التجربة، حيث قمت بتجربة النظام النباتي الخالي من اللحوم لمدة أربعين يوم، وفي هذا المقال سأقوم بتوضيح تجربتي بالتفاصيل.

تجربتي مع الامتناع عن أكل اللحوم أربعين يوم

مع اعترافي الكامل بفائدة تناول اللحوم الحمراء للصحة العامة لغناها بالبروتينات والحديد والزنك، لكن في بعض الأحيان مثلما حدث في تجربتي مع الامتناع عن أكل اللحوم، قام جسمي بإرسال مؤشرات توحي بضرورة التوقف عن استهلاك اللحوم.

فقد كنت أعاني من الشعور بالإمساك عند تناول اللحوم، وذلك نظرًا لكون بعض قطع اللحم مرتفعة جدًا في الدهون، وتستغرق وقتا طويلًا ليتم هضمها من قبل الجسم لذا تستغرق الدهون ونتيجة لذلك قد تسبب عسر الهضم والإمساك.

وكنت أعاني من زيادة وزني بسبب الإكثار من تناول اللحوم الحمراء، التي تحتوي على الدهون، مثل شرائح البرجر، وهذا قد أدى إلى تراكم الدهون بالجسم وزيادة الوزن.

لذلك بدأت تجربتي مع الامتناع عن أكل اللحوم واستبدلتها بالفواكه والخضروات المفيدة، وقد تحسنت صحتي بشكل ملحوظ للجميع، حيث اختفى الشعور بالكسل أو التعب الذي كان يلازمني بعد تناول اللحوم، إلى جانب قلة شعوري بالانتفاخ وعدم الراحة.

فوائد الامتناع عن أكل اللحوم

عند الإشارة إلى استهلاك اللحوم، فإن التركيز بشكل أساسي يكون على اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والضأن ولحم الضأن ولحم العجل ولحم الغزال، ومن فوائد الامتناع عن أكل اللحوم الآتي:

  • يفضل عدم تجاوز 600 جرام أسبوعيًا من أكل اللحوم، حسب توصيات الجمعية الألمانية للتغذية.
  • التقليل من تناول اللحوم أمر جيد، والإقلاع عنها تمامًا لا يضر الجسم، حيث أظهرت الدراسات العلمية أن التغذية النباتية صحية للغاية.
  • النظام الغذائي لمن يكثرون من تناول اللحوم يكون في العادة غير صحي، وذلك نظرًا لاحتوائه على الدهون المشبعة وغيرها من المنتجات الضارة.
  • ومن بين فوائد الإقلاع عن أكل اللحوم الحمراء إنقاص الوزن، حيث تذهب بعض الدراسات إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية. وبالإمكان الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتين، من مصادر نباتية ذات سعرات أقل.
  • اللحوم الحمراء مسئولة بشكل كبير عن الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصة سرطان المعدة.
  • تناول اللحم في حد ذاته ليس وحده المسئول عن إصابة الجسم بالأمراض، فاللحوم الحمراء، وهي لحوم الأبقار والخنازير والخراف على سبيل المثال، تكون في العادة معالجة ومصنعة بمواد حافظة تتسبب في المشاكل الصحية مثل الأورام السرطانية وأمراض القلب.
  • هذه المواد يراها الجهاز المناعي للجسم كأجسام دخيلة عليه، مما يدفعه لمحاربتها عن طريق الالتهاب الحاد الذي يؤثر على جميع أعضاء ووظائف الجسم بشكل سلبي.
  • الإقلاع عن تناول اللحوم يحمي البكتيريا الحميدة في الأمعاء، والتي تقوم بدورها بحماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية.
  • النظام الغذائي لشعوب البحر المتوسط يعد الأفضل لاعتماده على الخضروات والفاكهة والأغذية كاملة الحبوب بشكل أساسي، بالإضافة إلى الأسماك والبيض مع الابتعاد عن اللحوم الحمراء بقدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الامتناع عن تناول الطعام بعد الساعة السادسة

فوائد الامتناع عن أكل اللحوم والدجاج

تتنوع فوائد تقليل أو إيقاف استهلاك اللحوم بين الفوائد الجسدية والعاطفية، فمن خلال تجربتي مع الامتناع عن أكل اللحوم قد عرفت أن الدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي في جميع اللحوم والأسماك مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بينما لا يشكل النظام الغذائي النباتي خطرًا كبيرًا على مستويات الكوليسترول، حيث أنه يتميز بانخفاض نسبة الدهون المشبعة.

وبالتأكيد أن هناك اعتقاد بأن ميزة النظام الغذائي القائم على اللحوم، هو غناه بالبروتينات والمواد المغذية الأخرى، ولكن بالإضافة إلى هذه الميزة، هناك سلبيات أخرى، حيث إن إضافة اللحوم إلى نظامك الغذائي واستهلاكها من حين لآخر لن يؤثر على الصحة كثيرًا.

وبالطبع استهلاك الكثير من اللحوم بدون الاهتمام بالتوازن المناسب بينها وبين الخضراوات لا يعتبر نظام غذائي مناسب من الناحية الصحية.

الامتناع عن أكل اللحوم وشكل الوجه

توجد هناك العديد من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان بمجرد تخليه عن تناول اللحوم، هذه الفوائد قد عرفتها من خلال تجربتي مع الامتناع عن أكل اللحوم ومنها الحصول على بشرة نضرة وأكثر شبابًا من ذي قبل.

فالحصول على بشرة نضرة بعد الامتناع عن تناول اللحوم يعد من الفوائد الغريبة التي تحصل عليها، وذلك لصعوبة الربط المباشر بين عدم أكل اللحوم ونضارة البشرة وإشراقها.

ويرجع ذلك إلى استبدال تناول الفواكه والخضروات بتناول اللحوم، يساعد الإنسان على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، مما يساعد بشكل كبير في صفاء ونقاء البشرة، فمن يريد الحصول على بشرة جيدة وخالية من التجاعيد، فعليك بتناول الخوخ والتوت وغيرها من الفواكه المفيدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ترك المشروبات الغازية

أضرار الامتناع عن أكل اللحوم

هناك مجموعة من الأضرار التي قد تصيب الأشخاص الممتنعين عن أكل اللحوم، وذلك من خلال تجربتي مع الامتناع عن أكل اللحوم، ومن هذه الأضرار الآتي:

من يتناول أطعمة خالية من اللحوم غالبًا ما يعاني من نقص في الكالسيوم أو البروتين، مما يؤثر سلبًا على مرونة العظام، التعرض لخطر الإصابة بالكسور بنسبة 43 % أكثر من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم، حيث إن خطر الإصابة بكسر العظام بالنسبة للأشخاص النباتيين يكون أعلى مرتين وثُلث بالتقريب من الذين يتناولون اللحوم.

تتدخل العديد من العوامل في تحديد معايير الصحة الجيدة مثل العوامل الوراثية والبيئية مثل التدخين، ممارسة الرياضة، الحالة النفسية، فالدراسات تدرس تأثير الأغذية المختلفة على جسم الإنسان في المختبرات.