تجربتي مع الامتناع عن اكل الرز والخبز تعتبر من التجارب المتميزة في إنزال الوزن، فمن المعروف إن النشويات غنية بشكل عام بالنشويات، التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، لذلك سوف أنقل لكم التجربة الخاصة بي، هي والعديد من التجارب التي تشبهها على موقع القمة، حتى تحكموا عليها بأنفسكم، وتتخذوا القرار المناسب تجاهها.

تجربتي مع الامتناع عن اكل الرز والخبز

تجربتي مع الامتناع عن اكل الرز والخبز ساعدتني بشكل كبير على إنقاص وزني، لزلك سوف أنقل لكم العديد من التجارب التي تشبهها خلال الفقرات التالية:

1- ترك أكل الخبز والأرز مدمر للدهون

يقول صاحب تلك التجربة، كنت لا أستطيع ترك أكل الأرز والخبز، حيث كان عنصر أساسي في أي وجبة لدينا، لذلك كنت مدمنًا لهم، والذي قد زاد الأمر معي سوء هو شهوري بالخمول والكسل بعد تناول الوجبات، وقد تسبب لي ذلك في زيادة وزني إلى 105 كيلو.

وقد تسببت زيادة وزني في سوء حالتي النفسية بشكل كبير، لذلك قررت الذهاب إلى طبيب للتغذية، لكي أتمكن من الحصول على أفضل حل لتلك المشكلة، وقد نصحني الطبيب بالتغيير من نظام غذائي، فبمجر تنفيذ تلك الخطوة سوف يقل وزني بشكل ملحوظ.

لذلك قررت الامتناع عن أكل الأرز والخبز، فمن المعروف لدى الجميع إن تلك الأطعمة غنية بالنشويات التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، وفي خلال 3 أشهر فقط تمكنت من الوصول إلى وزن مثالي، مما سبب لعائلتي التعجب والحيرة، ولكن تركي لتلك المأكولات لم يكن من توجيه الطبيب، ولكن من تلقاء نفسي، ومن المؤكد إن لتلك الخطوة عدد من الآثار الجانبية على الصحة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الامتناع عن تناول الطعام بعد الساعة السادسة

2- ترك أكل الأرز والخبز ساعد على إنقاص وزني بشكل كبير

كنت أعاني من مشكلة زيادة الوزن وقد سبب لي ذلك العديد من المشكلات النفسية، حيث نظرات الناس التي تمتلئ بالسخرية والتعجب من وزني، لذلك نصحني أصدقائي بضرورة تغيير نظامي الغذائي، لذلك قررت الذهاب إلى طبيب التغذية، والذي أكد لي نفس الكلام.

قد نصحني طبيب التغذية بضرورة تقليل بعض أنواع الأطعمة أو التوقف عن تناولها، مكان على رأس تلك الأغذية الأرز والخبز، وقد نصحني بممارسة التمارين الرياضية، والإكثار من شرب السوائل والعصائر، بشرط أن تكون خالية من السكر.

وقد قمت بتنفيذ كلام الطبيب بالحرف الواحد وكانت النتيجة هي التخلص من وزني الزائد.

حقيقة العلاقة بين الأرز والخبز والوزن

من خلال حديثنا حول تجربتي مع الامتناع عن اكل الخبز والسكر، سوف نوضح مدى العلاقة بين ترك أكل تلك الوجبات، وبين فقدان الوزن، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يرى الأطباء إن فقدان الوزن يعتمد بشكل أساسي على التخلص من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، ويكون الجسم ليس بحاجة لها.
  • لذلك يعتبر التقليل من تناول الأرز والخبز يساعد على تقليل الوزن بشكل ملحوظ.
  • ولكن لا يعني البعد عن تناول تلك الأطعمة لا يضر الجسم، حيث إن الجسم يحتاج إلى نسب من تلك الأغذية.
  • من الأفضل أن يتم استبدال تلك الأغذية بالأغذية الغنية بالألياف، في حالة الانقطاع عنها، أما التقليل من نسب تناولها.
  • في حالة تناولها يجب تحديد النسبة التي يحتاجها الجسم منها، ويتم هذا من خلال طبيب التغذية.
  • والرأي الطبي يقول أيضًا، إن تلك الأطعمة تمد الجسم بكل ما يحتاجه من الطاقة التي يحتاجها، لذلك يجب ألا تقل نسبتها عن احتياج الإنسان.

الآثار الجانبية للامتناع عن تناول الأرز والخبز

في إطار حديثنا حول تجربتي مع الامتناع عن اكل الخبز والسكر، يجدر بنا الإشارة إلى الدور السلبي الذي ينتج عن ترك تلك الأطعمة، وذلك من خلال الفقرات التالية:

1- الإحساس بالتعب والإرهاق

يعتبر كل من الخبز والأرز أحد أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان، حيث إن امتناع الإنسان عن تلك الأطعمة، سوف يؤثر على الطاقة التي تدخل إلى جسمه، مما يؤثر على نشاطه اليومي، في حالة ممارسته للأنشطة اليومية التي تحتاج إلى مجهود كبير.

2- ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا

بمجرد أن يقوم الشخص بتقليل نسبة تناوله من تلك الأطعمة تظهر لديه أعراض تشبه أعراض نزلات البرد، والتي تتمثل في الشعور بالضعف، والآلام المتفرقة في جميع أنحاء الجسم والغثيان، ويصاحب كل ذلك رغبة شديدة في النعاس.

3- تغير الحالة المزاجية

تعمل تلك الأطعمة على رفع نسبة هرمون السعادة في الجسم، لذلك التقليل منها أو الامتناع عنها، سوف يؤثر على الحالة المزاجية للشخص بشكل كبير، وسوف يلاحظ العديد ممن يتعاملوا معه ذلك.

4- البحث عن بدائل أخرى لتلك الأغذية

من المعروف لدى الجميع، إن تلك الأغذية تساعد على فقدان الطاقة التي يحتاجها الجسم، ولذلك يبدأ الجسم في البحث عن البدائل المناسبة لتلك الأغذية، وهنا تكمن المشكلة، حيث يمكن أن يتناول الشخص أطعمة مثل المكرونات التي تعد أكثر خطرًا على زيادة الوزن، فمن الأفضل أن يتوجه الشخص للطبيب ليضع البدائل الأفضل لتلك العناصر.

نصائح هامة حول الامتناع عن الأرز والخبز

في حالة إذا قد اتخذت القرار بالامتناع عن تناول تلك الأطعمة يجب عليك، مراعاة تلك النقاط:

  • يجب ممارسة التمارين الرياضية التي يمكن أن تساهم في فقدان الوزن.
  • يجب تناول مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من العناصر الغذائية، والتي تعوض تلك العناصر.
  • يجب الإكثار من شرب الماء.
  • يجب الاهتمام بشرب العصائر الطبيعية الخالية من السكر.
  • لا يعني البعد عن تناول الأرز والخبز التوقف عن تناولهم، يمكن أن يتم تناولهم بما يتناسب مع حاجتك لهم.

البدائل الصحية للأرز والخبز

سوف نشير إلى مجموعة من البدائل الصحية لتلك الوجبتين، وذلك من خلال حديثنا حول تجربتي مع الامتناع عن أكل الخبز والسكر:

  • يمكن استبدال الخبز بعدد من البدائل مثل الخبز المشبع والخبز الأسمر.
  • حيث لا تحتاج تلك البدائل إلى وقت طويل حتى تتمكن من هضمها.
  • يمكن استبدال الأرز بعدد من الخضروات التي تساعد على الشعور بالشبع.
  • حيث تحتوي تلك الخضروات على نفس العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التخسيس في رمضان

مصادر صحية للكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات هي أهم العناصر الغذائية الموجودة في الأرز والخبز، لذلك سوف نعرض عدد من الأغذية التي تحتوي على نفس الفوائد الغذائية:

  • اللحوم بكافة أنواعها، سواء لحوم حمراء أو بيضاء.
  • الأسماك.
  • البيض.
  • الخضروات مثل (السبانخ – القرنبيط – الجزر).
  • الفواكه مثل (التفاح – البرتقال – الكمثرى – التوت – الفراولة).

تمكنا من التعرف على تجربتي مع الامتناع عن اكل الخبز والسكر، لذلك يمكننا أن نقول بإن تلك الطريقة تساعد على تقليل الوزن بشكل كبير، ولكن من الأفضل الذهاب إلى طبيب تغذية، حيث إن ليست كل الوسائل تتماشى مع كل الأشخاص.