ماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر؟ وكيف أعرف موعدها؟ كثير من المؤمنين يريدون أن يقتدي بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الفوز بأجر ليلة القدر ولذا يبحثون عن الأحاديث الواردة في تلك الليلة لتطبيقها في حياتهم واليوم جئنا لكم بما كان يفعله النبي محمد في تلك الليلة من خلال موقع القمة.

ماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر

وردت أحاديث كثيرة عن فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، ومن تلك الأفعال:

  • الاعتكاف: كان من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: “من كان اعتكَفَ معي، فلْيعتكِفِ العَشرَ الأواخِرَ، وقد أُريتُ هذه الليلةَ ثم أُنسِيتُها، وقد رأيتُني أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ مِن صَبيحَتِها فالتَمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ، والتَمِسوها في كُلِّ وِترٍ” [رواه البخاري ومسلم].
  • القيام: أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقيام ليلة القدر وأقامها ومن ذلك حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ومن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه” [رواه البخاري ومسلم].
  • الدعاء: كان من وصايا النبي للسيدة العائشة عندما سائلة عن إدراك ليلة القدر قائلة: “قالتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيتَ إنْ عَلِمْتُ أيُّ ليلةٍ ليلةُ القَدرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي: اللَّهُمَّ، إنِكَّ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي” [رواه أحمد].

كيف تفوز بالعشر الأواخر من رمضان

بعد التعرف على إجابة ماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، عليك معرفة أنه فوق ما ذكرنا سالفًا من عبادات ليس فقط ما يمكن فعله في العشر الأواخر بل يوجد الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن أداؤها في تلك الأيام ومنها ما يلي:

  • الصدقة: ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان “أجودَ الناسِ بالخيرِ، وكان أجودَ ما يكون في شهرِ رمضانَ حتى ينسلِخَ، فيأتيه جبريلُ فيعرضُ عليه القرآنَ، فإذا لقِيَه جبريلُ كان رسولُ اللهِ أجودَ بالخيرِ من الرِّيحِ الْمُرسَلَةِ” [أخرجه البخاري ومسلم].
  • تلاوة القرآن الكريم: تعتبر من أهم الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في العشر الأواخر من رمضان لأن الله قد انزل القرآن الكريم في رمضان وفي ليلة القدر وذلك لقوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} [الدخان: 3].

اقرأ أيضًا: ردد دعاء ليلة القدر في شهر رمضان مكتوب اقوي ادعية ليلة القدر مستجابة

فضل ليلة القدر

بعد معرفة إجابة ماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، عليك معرفة أن الله قد فضل ليلة القدر بخصائص منها ما يلي:

  • أنزل الله في ليلة القدر كتابه الكريم على نبيه الكريم لقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].
  • جعل الله ثواب العبادة في تلك اللية يعادل ثواب ألف شهر وهو ما قاله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3].
  • ينزل الله الملائكة في تلك الليلة المباركة ومعهم جبريل عليه السلام لقوله تعالي: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [القدر: 4].
  • جعلها الله سلاما حتى مطلع فجرها لقوله سبحانه وتعالى: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 5].

علامة ليلة القدر

بعد الاطلاع على إجابة ماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، عليك أن تعلم أنه وردت في السنة النبوية علامة واحدة ثابتة تعرف بها ليلة القدر وهي في حديث أُبَي بن كعب رضي الله عنه حيث قال: “وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: كيف يعرف الشخص انه رأى ليلة القدر؟ هل تاتي ليلة القدر على شخص معين؟

سبب تسميتها بليلة القدر

بعد العلم بإجابة ماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، عليك أن تعلم أنه توجد عدة أسباب لتسمية تلك الليلة العظيمة بليلة القدر ومنها:

  • سميت بليلة القدر لعظم قدرها عند الله ولما أودع فيها من أسرار المنن والبركات.
  • وقيل سميت بليلة القدر لأن الله يقدر فيها أقوات العباد وأرزاقهم وهذا ما جاء في الآية الكريمة: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4].

تعتبر ليلة القدر من أعظم فرص الاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ولذلك يحرص المؤمنون على اغتنام تلك الليلة بكل صورة ممكنة ويعتبرون شهر رمضان كله فرصة لا مثيل لها لكي يتوب الله عليهم.