تجربتي مع الجرجير والحمل هي تجربة جعلتني أدرك أهمية الخضروات الورقية مثل الجرجير أثناء فترة الحمل، فهي تعمل على إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للأم والجنين، فمن خلال موقع القمة سأقوم بمشاركة هذه التجربة وذكر تفاصيلها.

تجربتي مع الجرجير والحمل

يحتوي الجرجير على الكثير من الفوائد التي تخص النساء الحوامل والأجنة، وهذه الفوائد قد عرفتها من خلال تجربتي مع الجرجير والحمل، ومن أبرز هذه الفوائد التالي:

  • ذلك نظرًا لاحتواء الجرجير على مواد ضرورية مثل كاروتينات اللوتين والتي تعمل على الحفاظ على صحة العين لدى الحامل.
  • يحتوي الجرجير على فيتامين أ، والذي يعد ضروريًا لنمو والجهاز التنفسي والعينين والقلب والجهاز العصبي للجنين.
  • يحتوي الجرجير على عنصر الحديد، والذي يساعد في الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين صحيًا في الدم ويعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • تساعد الألياف الغذائية التي يحتوي عليها الجرجير، في تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم وذلك من خلال تحفيز امتصاص الجلوكوز في الخلايا، إلى جانب العمل على تقليل مقاومة الأنسولين، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بسكري الحمل.
  • يحتوي الجرجير على فيتامين ك، والذي يعد ضروريًا لمساعدة الجروح على الالتئام، ويعمل على تخثر الدم، وبالتالي يساعد في الوقاية من خطر النزيف أثناء الولادة.
  • المساعدة في بناء عظام الجنين وأسنانه، ونمو قلبه وأعصابه وعضلاته، وتطوير الإيقاع الطبيعي للقلب.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع الابرة التفجيرية والحمل بولد

فوائد أكل الجرجير للنساء

من خلال تجربتي مع الجرجير والحمل وعند اهتمامي بالخضروات في نظامي الغذائي خلال فترة الحمل، وجدت أن الجرجير يعتبر من الفيتامينات السحرية التي تساعد النساء خصوصًا على الحفاظ على صحتهم وحيويتهم، وبالأخص في فترة الحمل التي يجب على كل سيدة الاهتمام بنفسها وصحة جنينها عن طريق تناول الجرجير، ومن فوائد الجرجير للنساء الآتي:

  • يحتوي الجرجير على فيتامين ج، الذي يساعد في امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد، فيعمل على الوقاية من فقر الدم.
  • يحتوي الجرجير على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي معادن تساعد على خفض ضغط الدم من خلال العمل على موازنة السوائل في الجسم، ومساعدة الشرايين على التوسع وإطلاق الصوديوم خارج الخلايا، وتثبيط تراكم الصفائح الدموية.
  • يساعد الكالسيوم الذي يحتوي عليه الجرجير في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، ومنعها من الهشاشة والتكسر.
  • يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في مكافحة العدوى، وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، ومنع تلف الخلايا من الجذور الحرة.
  • يعمل الجرجير على تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من الأمراض المختلفة.

تجربتي مع اكل الجرجير للشعر

كنت أعاني من تساقط شعري لسنين طويلة، وكنت قد يئست من إيجاد الحل الصحيح لهذه المشكلة، وذلك طبعًا بعد أن جربت الكثير من الأدوية والعلاجات والوصفات التي اقترحها الجميع ممن حولي، إلا أن وجدت نصيحة أثناء بحثي على شبكة الإنترنت وخصوصًا في المجموعات النسائية الرائعة التي تهتم بمناقشة مشكلات الشعر الشائعة.

نصحتني إحدى سيدات المجموعات النسائية تلك بأن استعمل عشبة الجرجير مثل الماسك لشعري، وأهدتني هذه الوصفة التي أحب مشاركتها معكم الآن، وقد استخدمتها أيضًا في فترة الحمل وكانت ثمارها جميلة ورائعة من خلال تجربتي مع الجرجير والحمل.

ماسك الجرجير لتكثيف الشعر

قمت بعمل هذه الوصفة باستخدام عدد 2 حزمة كبيرة من الجرجير الطازج الذي قمت بشرائه من السوق بنفسي حتى أضمن جودة الجرجير وصلاحيته للوصفة، إلى جانب كوب من زيت الزيتون النقي، وملعقتين من العسل الأبيض الذي له دورًا هامًا في ترطيب الشعر، وثلاث ملاعق من زيت جوز الهند حتى يعمل على زيادة الترطيب في الشعر.

في البداية قمت بغسل أوراق الجرجير جيدًا وانتقاء الأوراق الخضراء السليمة فقط وقمت بنزع الورقة فقط من ساق الجرجير، ووضعت الجرجير في الخلاط مع ملعقة من الماء حتى يتم مزج الجرجير جيدًا وإخراج العصير من الجرجير، ثم قمت بتصفية عصير الجرجير بواسطة شاش من القماش أو مصفاة ضيقة لفتحات، ووضعت العصير المصفى جيدًا على خليط العسل والزيوت، وقمت بتطبيق هذه الوصفة على الشعر وفروة الرأس، مع عمل مساج لطيف لجذور الشعر وتغطية الشعر عن طريق وضع كيس بلاستيكي فوق، وترك الماسك على شعري من ساعتين كحد أدنى إلى 4 ساعات، ثم قمت بغسل شعري جيدًا بالشامبو والبلسم.

كانت النتيجة رائعة ومن أول وثاني مرة لتجربة الوصفة لاحظت أن كثافة شعري تزيد بشكل تدريجي، ولونه أصبح داكنًا وبه لمعة محببة إلى العين، حيث يعمل هذا الماسك أيضًا على إنبات فراغات الشعر، فمن خلال تجربتي مع الحمل والجرجير كنت أعاني من تساقط الشعر وتناقص منابت شعري وكان الحل في تناول الجرجير واستخدامه كماسك للشعر.

متى يبدأ مفعول الجرجير

أدركت من خلال تجربتي مع الجرجير والحمل أن مفعول الجرجير تبدأ الاستفادة منه بعد الالتزام بتناول الجرجير في النظام الغذائي الصحي الذي كنت اتناوله أثناء فترة الحمل، يبدأ هذا المفعول سريعًا بمجرد الانتظام على تناوله، وذلك عن طريق استخدام الجرجير بشكل كبير يوميًا من خلال وضعه في السلطة وكتوابل للطهي.

اقرأ أيضًا: هل القرفة تنزل الدورة والحمل

تجارب الجرجير للتنحيف

يعتبر الجرجير من أنواع الأعشاب التي تتميز بالقيمة الغذائية العالية، فهو غني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، ويفضل تناوله كأوراق صحيحة لأن طعمها مذاقه أفضل من العصير، ويمكن أيضًا إضافة أوراق الجرجير على السلطات وفي السندويشات.

من خلال تجربتي مع الجرجير والحمل وجدت أنه رغم فوائد الجرجير العظيمة التي ذكرتها في المقال، أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب لضده، فيجب تناول الجرجير بكميات معتدلة حتى لا يتسبب في مشاكل للحامل.