يعد نموذج الطائرة مثالا على نموذج معين فما هو؟ وما هي أهمية النماذج؟ إن النماذج هي عبارة عن رسم أو تصوير أو تجسيم لشيء معين له دلالة معينة، وقد تكون هذه الدلالة إشارة إلى حدث ما أو لحقيقة أو لفكرة المراد التعريف بها وتسهيل استيعابها، ومن بين هذه النماذج نموذج الطائرة الذي يدل على شيء هام في حياتنا، وسوف نتعرف إليه موضحين أهمية النماذج وأنواعها عبر موقع القمة.

يعد نموذج الطائرة مثالا على نموذج

من الأسئلة التي يطرحها العديد من الطلاب ما الذي يمثله نموذج الطائرة، والإجابة هي أنه يمثل النموذج المادي لأنها تكون نماذج يمكن لمسها أو رؤيتها، والطائرة واحدة من الأشياء التي يمكن رؤيتها ولمسها أيضًا.

ما هي أنواع النماذج

إن النماذج المعترف بها علميًا هي ثلاثة نماذج، ونتعرف إلى كل منها على حدة فيما يلي:

1- النماذج المادية

النماذج المادية هي النماذج التي يمكن رؤيتها ولمسها مثل نموذج التركيب الداخلي للخلية ونموذج المركب الكيميائي ونموذج الكرة الأرضية.

2- النماذج الحاسوبية

هي عبارة عن نماذج يتم بناؤها باستخدام برامج الحاسوب ولكن لا يمكن لمسها بشكل مباشر، بل تعرض فقط على شاشة الكمبيوتر وتوضيح تلك النماذج حوادث لا يمكن رؤيتها لطول زمن حدوثها أو لسرعة حدوثها.

3- النماذج الفكرية

هي عبارة عن أفكار أو مفاهيم تصف وتوضح كيف يفكر الشخص في شيء معين في العالم الطبيعي، ومن بين هذه النماذج التي استخدمها ألبرت آينشتاين العالم الفيزيائي في نظريته عن المادة والطاقة وكان ذلك وقتها في شكل معادلة رياضية.

أهمية النماذج

إن النماذج تلعب دورًا حيويًا هامًا وفعالًا في حياتنا من الناحية العلمية وفي العديد من النواحي الأخرى، وفيما يلي نتعرف إلى أهميتها بإيجاز:

  • تتيح إمكانية استخدام أكثر من طريقة في البحث.
  • تتيح فرصة اختبار الفرضية بطرق مختلفة.
  • محاولة بناء النماذج يعد من طرق اختبار الفرضية.
  • في العلوم يكون النموذج محاكاة لشيء ما أو لحد معين ويستخدم كأداة لفهم العالم الطبيعي.
  • النماذج تساعد في تصور أو تخيل الأشياء التي يكون من الصعب فهمها أو رؤيتها.
  • الاستفادة من المعلومات التي يتم تجميعها أثناء البحث العلمي بتدوين الملاحظات.
  • القدرة على تقويم البيانات.
  • تنمية وتعزيز التفكير الناقد.

يعد نموذج الطائرة مثالا على نموذج مادي ملموس، وهذا الدرس من الدروس التي يأخذها الطلاب في المرحلة الابتدائية والإعدادية، والتي تعد تدرجًا لمعرفتهم المزيد والمزيد من المعلومات في نفس الصدد.