مركز كتلة جسم الإنسان غير ثابت صح أم خطأ؟ وما هو تعريف مركز كتلة الجسم؟ هذه الأسئلة يبحث عن أجوبتها وشرحها المفصل العديد من طلاب الثانوية العامة في الفيزياء بشعبة العلوم بالمملكة العربية السعودية، وهو يتضمن العديد من التفاصيل المترابطة في إجابته التي سنطرحها تفصيليًا بدقة من خلال موقع القمة.

مركز كتلة جسم الإنسان غير ثابت

يطرح العديد من طلاب المرحلة الثانوية في شعبة علمي العلوم سؤال هل مركز كتلة جسم الإنسان غير ثابت، والإجابة عن هذا السؤال هي نعم، وذلك لأن جسم الإنسان يصنف ضمن الأجسام المرنة، كما أن الكتلة عند تحرك الجسم تكون غير مستقرة لأن جسم الإنسان غير ثابت.

بينما يكون الجسم بوجه عام متوازنًا عندما يثبت مع التغير خلال الوقت، كما أنه في كثير من الأحيان يكون مركز الكتلة خارج الجسم.

مركز كتلة الجسم

إن مركز كتلة جسم الإنسان غير ثابتة حيث تختلف كتلة جسم الإنسان عن كتلة جسم الحيوانات، وذلك لأن الإنسان بطبيعة الحال يكون كثير الحركة فهو مثلًا يمشي لساعات كثيرة أو يجري أو يمارس الرياضة وغيرها.

لقد عرف علماء الفيزياء مركز كتلة الجسم على أنه مقدار ما يحتوي عليه الجسم من المادة، وتتباين كتلة الجسم لدى الإنسان عن حجمه، ومركز الكتلة هو النقطة التي يتحرك فيها الجسم بشكل كامل، وأطلق البعض على هذه النقطة اسم نقطة الارتكاز والنقطة الأساسية.

مثال توضيحي

تختلف كتلة وحجم جسم الإنسان من سن لآخر، فمثلًا الطفل ذو الـ 3 سنوات تختلف كتلته ووزنه عن الشاب ذو الـ 20 عامًا، وذلك لأنه كلما كبر حجم الجسم كلما زادت كتلته.

أسئلة مادة الفيزياء تعد واحدة من أسئلة المواد الصعبة التي تواجه طلاب مسار علمي علوم بالثانوية العامة في جميع البلدان تقريبًا وليس في المملكة العربية السعودية فقط.