ما عدد النيوترونات في نواة ذرة الصوديوم علما بان عدد البروتونات ١١ والعدد الكلي ٢٣؟ هذه المسألة تعد من مسائل الفيزياء الهامة التي حيرت طلاب الثانوية العامة في المسار العلمي بالمملكة العربية السعودية، وسوف نعرض الإجابة الصحيحة لهذه المسألة مع التوضيح من خلال موقع القمة.

ما عدد النيوترونات في نواة ذرة الصوديوم علما بان عدد البروتونات ١١ والعدد الكلي ٢٣

يطرح العديد من طلاب الثانوية العامة في الفيزياء سؤال ما عدد النيوترونات في نواة ذرة الصوديوم علما بان عدد البروتونات ١١ والعدد الكلي ٢٣، والإجابة عن هذا السؤال هي 12.

ما هي النيوترونات

يمكننا تعريف النيوترونات على أنها جسيم دون ذري ويعد واحدًا من أهم مكونات نواة الذرة إلى جانب البروتونات والإلكترونيات، ويعد من الجسيمات المتعادلة التي لا تمتلك شحنة وكتلته تساوي ١.٦٧٤٩٣ ×١٠^-٢٧.

هي تكون مساوية لكتلة البروتون في النواة داخل الذرة وكتلته أكبر من كتلة الإلكترون بحوالي 1839 مرة، كما أنه من أهم مكونات المادة وله عزم مغناطيسي ثنائي القطب، وهذا ما يساعده في التصرف كمغناطيس دقيق لتحريك الشحنات الكهربائية.

ما هو عدد النيوترونات؟

عدد النيوترونات يرمز له بالرمز N وهو عدد النيوترونات في النواة ويساوي حاصل جمع عدد النيوترونات مع العدد الذري، والفرق فيما بين عدد النيوترونات والعدد الذري يسمى باسم فضاء النيوترونات.

مادة الفيزياء تعتبر من أهم المواد التي يدرسها الطالب في المسار العلمي وتحديدًا في علمي العلوم، ويواجه فيها الطالب الكثير من الصعوبات ويجد أسئلة ومعادلات لا يمكنه الوصول إلى حلها بسهولة.