ما سبب حدوث الفصول الاربعة على الارض؟ وما هو تقسيم فصول السنة بالترتيب؟ حيث إن هذه الأسئلة يُريد الطلاب معرفة إجابتها، فهي تأتي أمامها خلال حل الواجب المدرسي في جميع المراحل التعليمية، ويجدون صعوبة في حلها؛ لهذا عن طريق موقع القمة سنعرض إجابة سؤال سبب حدوث فصول السنة الأربعة.

ما سبب حدوث الفصول الاربعة على الارض

يتساءل الطلاب حول إجابة سؤال ما سبب حدوث الفصول الاربعة على الارض، فتكون الإجابة هي: إن الأرض تدور حول الشمس في مدار معين، وفي ذات الوقت تدور الأرض حول نفسها دوران محوري.

تدور الأرض حول محورها بزاوية حادة بالنسبة إلى المستوى المداري، وقياس هذه الزاوية حوالي 23.5 درجة، ويترتب على هذا الميل اختلاف في قوة سقوط أشعة وضوء الشمس على المكان المواجه وغير المواجه بين شهر وآخر.

بالتالي يحدث تعاقب لفصول السنة، وتأخذ دورة الأرض حول الشمس 365 يوم وربع، وبعد مرور أربع سنوات تُسمى بالسنة الكبيسة لأنها تتكون من 366 يوم نتيجة الربع يوم الزائد في كل عام.

تقسيم فصول السنة بالترتيب

تجدر الإشارة إلى أن فصول السنة قائمة على حدوث الانقلابيين، وهما الصيف والشتاء، والاعتدالين وهما الربيع والخريف، ونعرض تقسيم الفصول خلال التالي:

يبدأ الانقلاب الشتوي في يوم 21 من ديسمبر/ كانون الأول، وذلك عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي، فيصير القسم الجنوبي من الأرض أكثر عرضة لأشعة الشمس، فيطول النهار ويقصر الليل، ويحدث العكس في النصف الشمالي من الأرض.

يبدأ الانقلاب الصيفي في يوم 20 أو 21 من يونيو/ حزيران، ويكون فيه أشعة الشمس مسلطة على مدار السرطان، وبذلك يكون الجزء الشمالي أكثر عرضة لضوء الشمس فيطول النهار ويقصر الليل، ويحدث العكس تمامًا في نصف الكرة الجنوبي.

يبدأ الاعتدال الربيعي في يوم 21 من مارس/ آذار، والمقصود بالاعتدال هو تساوى فترتي الليل والنهار في كلا قسمي الأرض، ويبدأ الاعتدال الخريفي في يوم 22 أو 23 من سبتمبر/ أيلول، وتكون مدة الليل والنهار متساويتين أيضًا.

تُعد الفصول الأربعة عبارة عن مواسم تعاقب بعضها البعض بصورة منتظمة دون أي خلل، وهذه الظواهر من أكثر الأمور التي يجد الطلاب صعوبة في حل الأسئلة عليها، وبالتالي يحتاجون إلى مساعدة على حلها.