ما المكونات الذي توجد في نواة الذرة؟ وما هو تعريف الذرة في الفيزياء؟ علم الفيزياء هو بحر لا قرار له وهو من العلوم الطبيعية العريقة منذ آلاف السنوات، ومن أشهر دروس وفصول هذا العلم هي الذرة التي تعد المكون الأساسي لكل شيء في الوجود المادي تقريبًا، ومن أكثر ما يهتم به الباحثين في هذا المجال هو مكون الذرة الأساسي أو نواتها ومكوناتها، التي سنتعرف إليها بالتفصيل من خلال موقع القمة.

ما المكونات الذي توجد في نواة الذرة

نواة الذرة هي الجزء المركزي من الذرة التي تتكثف فيه كتلة الذرة، وتتألف معظم كتلتها من البروتونات موجبة الشحنة والنيوترونات المتعادلة لكي تكون النواة بالمحصلة إلكترونات سالبة وبروتونات موجبة لكي تكون الذرة متعادلة كهربيًا، أما عن مكوناتها فسنتعرف إليها فيما يلي:

1- المكون الأول: البروتون

البروتونات هي إحدى المكونات الأساسية للذرة وتتألف بدورها من ثلاثة أجزاء أخرى فرعية وهي الكواركات وتأتي بترتيب معين وهو 2 في الأعلى وواحد فقط في الأسفل.

هي تتميز بأنها تمر في حالة انتقالية ما بين الطاقة والمادة، وجدير بالذكر أن البروتونات هي المسؤولة عن حمل الإشارة الموجبة والتي تمثلها في الذرة، كما أن عدد البروتونات في النواة ثمل صفات العنصر وخصائصه.

2- المكون الثاني: الإلكترون

تعد الإلكترونات من مكونات الذرة التي لا يمكن تشكيل أجزاء فرعية منها أي أنها غير قابلة للانقسام، مع حمل الشحنة الكهربائية السالبة في الذرة وتتميز بصغر حجمها بالمقارنة مع البروتونات، وبالرغم من ضآلة حجم الإلكترونات غير المتناهية، إلا أن ما تحمله من مقدار الشحنة السالبة يتناسب طرديًا مع الشحنة الموجبة للبروتونات، أي أن كل من هذه الشحنات يلغي بعضه البعض.

3- المكون الثالث: النيوترون

المكون الثالث والأخير للذرة ونواتها هو النيوترون، والنيوترونات تتشكل نتيجة لاندماج بروتون مع إلكترون مفرد لكي يكون نتاج الاندماج هو نيوترونات تحمل إشارة كهربائية متعادلة، لذا يسمى النيوترون بالمتعادل أو حالة التوسط، وجدير بالذكر أن اندماج الإلكترون مع البروتون يحتاج إلى طاقة كبيرة جدًا لكي يتمكنا معًا من تكوين رابطة مشتركة.

ما هي الذرة

في إطار الإجابة عن سؤال ما المكونات الذي توجد في نواة الذرة سنتعرف أكثر إلى مفهوم الذرة، ويمكننا تعريف الذرة على أنها المكون الرئيسي لكافة العناصر والمواد الموجودة في الحياة.

هذا الاسم من أصول إغريقية ومعناها الشيء غير القابل للتجزئة، لأنه آنذاك كان الاعتقاد الراسخ لديهم هو أن الذرة هي أصغر شيء في الوجود ولا يمكن تجزئتها أو تقسيمها لوحدات أصغر منها.

لمحة حول مكونات نواة الذرة

تتألف نواة الذرة من 3 عناصر أساسية يمكن أن تتواجد في أي ذرة من أنواع عناصر الطبيعة، وتلك المكونات كما سلف وأشرنا هي البروتونات والإلكترونات والنيوترونات.

بالإضافة إلى بعض العناصر الفرعية الأخرى مثل جزيئات بيتا وألفا، ويوجد نموذج يطلق عليه نموذج بور وهو يجسد هذه المكونات بالكامل بشكل مبسط، ويوضح كيفية تركز النواة في الذرة وذلك لأن معظم كتلة الذرة تتركز في نواتها وأغلب كثافة الذرة تكون في منتصفها.

بمعرفة ما المكونات الذي توجد في نواة الذرة يمكننا التأكد من أن هذه الجزئية التي لا ترى بالعين المجردة هي وحدة كل ما هو مادي في حياتنا، والكثير من الأشياء الصغيرة أو التي لا ترى اكتشف العالم أنه لولا وجودها ما كان لهذه الحياة وجود.