اي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخليه واليها من الأسئلة التي يحتار الطلاب في معرفة حلها، فالخلايا تشتمل على الكثير من الأجزاء والمكونات التي تمنح الجسم القدرة على البقاء حيًا، وبالتالي يضطرب الطالب في الإلمام بكل شيء خاص بها ويحتاج إلى المساعدة، لذا عن طريق موقع القمة سنُبين إجابة هذا السؤال.

اي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخليه واليها

تتألف الخلايا من عدد كبير من الأجزاء والمكونات التي تُعطي الجسم قدرة على البقاء، ومنها إنتاج الطاقة في الحيوانات عبر تحويل الغذاء إلى طاقة، وفي النبات تنتج البلاستيدات الخضراء لإنتاج الطاقة.

من ضمن الأسئلة التعليمية التي تدور حول الخلايا ومكوناتها سؤال اختر اي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخليه واليها:

  • الفجوة.
  • الجوهر.
  • الميتوكوندريا.
  • غشاء البلازما.

فتأتي الإجابة أن غشاء البلازما هو المسؤول والمتحكم في مرور المواد من الخلايا وإليها أيضًا، فهو يُشير إلى وجود تركيز أيونات تولد شحنة كهربائية على جانب جدار الخلية.

تعريف غشاء البلازما

بعد معرفة إجابة اي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخليه واليها وعلينا تعريف غشاء البلازما المسؤول عن مرور المواد من وإلى الخلية، فهو يكون عبارة عن مجموعة من البروتينات والدهون التي تعمل على فصل محتويات الخلية عن الموجود خارجها، ويُسمى أيضًا باسم “غشاء الخلية”.

تأتي أهمية غشاء البلازما الأساسية في حماية الخلية ومكوناتها من البيئة الخارجية المُحيطة بالخلية، ويكون عبارة عن غشاء شبه نفاذ، ويعمل على تنظيم المواد التي تدخل الخلية وتخرج منها، وتضم خلايا كافة الكائنات الحية على غشاء بلازما أو غشاء خلوي.

يتحكم غشاء البلازما في مرور المواد، وهذا عبر السماح لبعض المواد بالنفاذ إلى الخلية أو الخروج منها، ويحد من مرور أي مواد أخرى، وهذا يعود إلى تمتع الغشاء بنفاذية اختيارية فيُسهل اختيار حجم الجزئيات والمواد.