إذا كانت محصلة القوى المؤثرة على الجسم مساوية للصفر، فإن الجسم يكون في حالة اتزان ما صحة هذا الأمر؟ هذا سؤال من أسئلة الفيزياء التي يواجهها الكثير من الطلاب ولا يستطيع العديد منهم الوصول إلى إجابة لها بعد تفكير طويل، لذا سنطرح لهم الإجابة المستوفية عن هذا السؤال مع الشرح والأمثلة من خلال موقع القمة.

إذا كانت محصلة القوى المؤثرة على الجسم مساوية للصفر، فإن الجسم يكون في حالة اتزان

مؤخرًا بات يُطرح سؤالٌ هامٌ في مادة الفيزياء وهو إذا كانت محصلة القوى المؤثرة على الجسم مساوية للصفر، فإن الجسم يكون في حالة اتزان أم لا، والإجابة هي نعم سيكون الجسم في حالة من الاتزان.

متى يكون الجسم الصلب في حالة اتزان؟

إن الجسم الصلب يكون متزنًا عندما يكون ساكنًا دون حركة، أو إن كان يتحرك بسرعة منتظمة مثل وضع كتاب على طاولة وأيضًا مروحة السقف في الغرفة التي تتحرك بشكل منتظم في خط مستقيم.

ولكي يتحقق الاتزان الديناميكي للجسم الصلب الخاضع لتأثير قوتين خارجتين يجب أن تكون تلك القوتان متساويتان من حيث المقدار ومتضادتان من حيث الاتجاه، وذلك يعني أن مقدار القوة المحصلة يصبح 0 وهذا أول شرط أساسي لتحقيق اتزان الجسم الصلب.

لتوضيح أكثر يمكننا القول بأن الجسم الذي يكون متزنًا يكون مجموع القوى المؤثرة فيه 0، أي إن القوة المؤثرة رأسيًا والقوة المؤثرة أفقيًا تكون محصلتهما 0، بمعنى ق س = 0، ق ص = 0.

أما بالنسبة إلى الشرط الثاني من شروط الاتزان فهو يتمثل في أن القوى المؤثرة على الجسم الصلب يجب أم تكون بنفس مجال خط العمل، فعلى سبيل المثال فإن القوى المتوازية يجب أن تتقابل عند نقطة معينة على الجسم وهذا أحد شروط الاتزان الدوراني.

تعد مادة الفيزياء من أكثر المواد العلمية التي يواجه فيها الطلاب العديد من الأسئلة النظرية والمسائل التي لا يمكنهم الوصول إلى حل لها بسهولة، وفي كثير من الأحيان لا يستطيعون إيجاد الحل من الأساس.