تجربتي مع نقص الكالسيوم جعلتني أدرك أهمية عنصر الكالسيوم لصحة الجسم، فمن خلال موقع القمة أذكر لكم تجربتي مع تفاصيل العلاج والأعراض التي شعرت بها، حيث إن للكالسيوم تأثير كبير على المزاج والأعصاب والصحة بشكل عام.

تجربتي مع نقص الكالسيوم

لقد عانيت كثيرًا من مشكلة نقص الكالسيوم حيث كنت أعاني من تقصف في أظافر يدي ولاحظت جفاف وخشونة جلدي وشعري بشكل عام، وعندما أخبرني الطبيب بأن سبب هذه الأعراض هو عدم تناولي كمية كافية من الكالسيوم.

فمن خلال تجربتي مع نقص الكالسيوم أدركت أهمية تعرضنا للشمس، والاحتياج لتناول فيتامين د في حالة نقصه في جسمي، ولما ذهبت إلى الطبيب المختص وقمت بعمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة للتأكد من مستوى الكالسيوم في جسمي، حتى يتمكن الطبيب من إعطائي الأدوية والمكملات الصحيحة المناسبة لحالتي.

مدة علاج نقص الكالسيوم

نصحني الطبيب بعلاج نقص الكالسيوم عن طريق إعطائي بعض مكملات الكالسيوم، بالإضافة إلى تناول فيتامين د في بعض الأحيان، فقد عرفت من خلال تجربتي مع نقص الكالسيوم أن استعمال مكملات الكالسيوم التي تُؤخذ عن طريق الفم يكون غالبًا هو المطلوب من أجل معالجة نقص الكالسيوم.

عن طريق معرفة سبب نقص الكالسيوم في الدم يتم تغيير الأدوية وفقًا لذلك، حيث مجرد تحديد سبب النقص الحقيقي، يمكن أن يعالج نقص الكالسيوم بدون الحاجة إلى الدواء.

يتم استعمال الكالسيوم عن طريق الوريد عند ظهور الأعراض وبعد تشخيص الطبيب، وتساعد مكملات فيتامين د على زيادة امتصاص الكالسيوم عن طريق السبيل الهضمي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص البوتاسيوم

أعراض نقص الكالسيوم النفسية

من خلال تجربتي مع نقص الكالسيوم وبحثي عبر شبكة الإنترنت عن أعراض نقص الكالسيوم أدركت أن مستوى الكالسيوم في الدم كان منخفضًا عندي ولكن بشكلٍ متوسّط، فلم تظهر أي أعراض في البداية بسبب ذلك.

ولكن مع طول مدة انخفاض مستويات الكالسيوم، ظهرت الأعراض، حيث كنت أعاني من ظهور جلد جاف مُتقشِّر، وحدوث تقصُّف في الأظافر، وخشونة في شعري.

حدثت لي تشنجات عضلية في الظهر والساقين، وقد عرفت أثناء تجربتي مع نقص الكالسيوم أنه يمكن أن يؤثِّرَ مع مرور الوقت في الدِّماغ، حيث يؤدي إلى ظهور أعراض عصبيَّة أو نفسيَّة مثل فقد الذاكرة والتَّخليط الذهنِي والاكتئاب والهلوسة والهذيان، حيث تزول هذه الأَعرَاض بمجرد استعادة مستوى الكالسيوم في الدم.

وعندما زاد النقص في مستويات الكالسيوم عندي مثلما أخبرني الطبيب، تسبب في إحساسي بالوخز غالبًا في أصابع اليدين والقدمين واللسان والشفتين، إلى جانب شعوري بوجعٍ في العضلات وتشنجات في عضلات الحلق، مما أدى إلى صعوبة في التنفس.

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

قد لاحظت أن الأعراض التي كانت عندي وقت تجربتي مع نقص الكالسيوم، تزامنت مع وقت متلازمة ما قبل الحيض، حيث كنت أشعر بانخفاض معدلات احتباس السوائل وتعكر الحالة المزاجية، وعندما ذهبت للطبيب وأرشدني لأدوية ومكملات الكالسيوم تحسنت مع ذلك أعراض ما قبل الحيض وتكاد تكون اختفت تمامًا.

وعرفت أيضًا من خلال بحثي عبر شبكة الإنترنت أن الدراسات أثبتت نتائجها أن تناول 500 مليجرام من الكالسيوم يومياً لمدة شهرين أدى إلى تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث تم الربط بين انخفاض مستويات كل من الكالسيوم وفيتامين دال بمتلازمة ما قبل الحيض لدى النساء.

تكون أعراض نقص الكالسيوم المبكرة خفيفة وغير ملحوظة غالبًا، ولكن على المدى الطويل فإن انخفاض مستويات الكالسيوم قد ينتج عنها أعراض واسعة النطاق تشمل العضلات، والعظام، والأسنان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

أسرع طريقة لزيادة الكالسيوم

بعد معاناتي الطويلة من خلال تجربتي مع نقص الكالسيوم، نصحتني جدتي بالاهتمام بالغذاء، حيث إنه هو العنصر الأساسي في الحماية من أعراض نقص الكالسيوم، وذلك وفقًا لكلام جدتي، فقد بحثت عبر شبكة الإنترنت ووجدت الكثير من النصائح التي يجب اتباعها لزيادة نسبة الكالسيوم في الدم بأسرع طريقة، أذكر منها الآتي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل البرتقال والحلبة واللوز.
  • ممارسة المشي تقوم بحماية العظام من الكسر.
  • تناول الحليب ومشتقاته بكثرة يوميًا، وذلك في داخل الوجبات الثلاثة الرئيسية، ولذلك عن طريق تناول ثلاثة أكواب من الحليب يوميا.
  • التعرض لأشعة الشمس، حيث تقوم الشمس بإمداد جسمك بفيتامين د، والذي يعمل على تقوية العظام، والتقليل من فرص تكسيرها.
  • تجنب وضع الحليب على الكافيين، ويعني ذلك عدم تناول مشروب الشاي باللبن، أو النسكافيه باللبن.

قد يؤثر نقص الكالسيوم الشديد على الصحة العقلية، ويسبب مشكلات صحية يمكن أن تهدد حياة الإنسان، ولذلك من المهم ملاحظة علامات نقص الكالسيوم في الجسم حتى يمكننا تجنب الإصابة بمشكلات ومضاعفات صحية مختلفة.