تجربتي مع فراغات الذقن غيرت حياتي وكانت سبب في عدم ثقتي بنفسي وتعرضي للتنمر من قبل أصدقائي، وعندما اكتشفت علاجها تبدل حالي إلى الأحسن، وسأعرض لكم تجربتي الآن عبر موقع القمة بالإضافة إلى كل ما يتعلق بمشكلة فراغات الذقن وطرق علاجها.

تجربتي مع فراغات الذقن

بدأت تجربتي مع فراغات الذقن عندما بلغت عامي ال 23 وبعدما كنت أمتلك لحية كثيفة بدأت بعد فترة من الوقت تظهر فراغات بين شعر ذقني في أول الأمر لم أعطيها اهتمام ولكن الموضوع تطور بشكل سريع وبدأ يلاحظه من حولي من أهلي وأصدقائي.

فقررت الذهاب إلى الطبيب لمحاولة علاج الأمر الذي سبب لي الإحراج، وجعلني أعاني من عدم ثقة بالنفس بسبب مظهري الذي يلفت انتباه البعض وذهبت إلى الطبيب وحاول أن يشخص سبب ما حدث لي.

فحاول تشخيصه بأنه ثعلبة، وذلك بسبب أنني كنت أمتلك شعر كثيف ثم بدأت الفراغات في الظهور، وأبلغني بأن من الممكن أن أكون قد تعرضت لضغط عصبي أو نقص في المناعة ما سبب لي تساقط في المناطق التي جعلتني أعيش تجربتي مع فراغات الذقن.

وعندما تأكد من تشخيصه بأن سبب ظهور فراغات الذقن هو الثعلبة عندما علم مني بأنني تعرضت لفترة عصيبة من الضغط العصبي بسبب وجود بعض المشكلات داخل مكان العمل، مما جعل الأمر يتطلب وصف علاج معين لتلك المشكلة.

وقد وصف لي الطبيب بعض أنواع العلاج التي يمكنها إنبات شعر الذقن مرة أخرى، فاستخدمت مستحضر المينوكسيديل دهان موضعي مرتين على الأماكن التي بها فراغات واستمر عليه لمدة ثلاثة شهور لا أتوقف فيها عن الدهان.

وحاولت معرفة هل هناك علاج طبيعي يمكنني استخدامه بجانب العلاج الموصوف، فاقترح بأن من الممكن استخدام ماء الثوم مرة واحدة لا أكثر مساء، وذلك لأن الزيادة في استخدام الثوم قد تسبب تهيج، ولكن استخدامه مرة واحدة قد يساعد في زيادة الإمداد الدموي لبصيلات شعر الذقن.

فقررت أثناء تجربتي مع فراغات الذقن تجربة الثوم كعلاج للمشكلة، وقد اكتشفت بأنه مفيد ويعطي نتيجة باهرة عند الالتزام بنصيحة الطبيب، وأنصح غيري بعدم إهمال مشكلة فراغات الذقن ومعالجتها بطريقة سريعة حتى تستعيد ثقتك بنفسك مرة أخرى.

أسباب فراغات الذقن

أعطاني الطبيب عند استشارته في مشكلة فراغات الذقن بعض الأسباب التي تحدث بسببها، وهي كما يلي:

  • السن قد يكون سبب، فمن الممكن أن يكون شعر الذقن في البداية خفيف ومع الوقت يتكثف وينمو.
  • ضعف الدورة الدموية في منطقة اللحية يتسبب في الفراغات.
  • مرض الثعلبة المناعي الذي يتسبب في إسقاط الشعر.
  • العيش بطريقة غير صحية وعدم تناول المعادن والفيتامينات المغذية للشعر، والأرق، وأكل مواد غذائية منخفضة السعرات، مما تسبب في قلة إنتاج الهرمونات والتأثير السلبي على نمو اللحية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت الخروع للشنب وتكثيف اللحية

علاج فراغات الذقن بالثوم

عندما عانيت من مرض الثعلبة واقترح عليّ الطبيب استخدام الثوم كطريقة علاج، فقررت البحث عن الأمر فاكتشفت أن بعض الدراسات والتجارب أثبتت أنه يمتلك فاعلية كبيرة في حالات تساقط الشعر ويلعب دورًا هامًا في علاج الثعلبة والصلع، وكان القدماء يستخدمونه في وصفاتهم العلاجية، فقررت خلال تجربتي مع فراغات الذقن أن أضيف الثوم لها، وذلك من خلال القيام ببعض الطرق الآتية:

  • قامت أمي بتقشير فصوص الثوم ثم وضعتها داخل المفرمة حتى تصبح ناعمة، وضعت عليها القليل من زيت الزيتون وبعض قطرات من عصير الليمون، بالإضافة إلى بياض بيضة وخلطهم معًا، ثم قامت بعد ذلك بوضعه على ذقني، وتركته مدة ساعة، وبعدها طلبت منى غسل وجهي جيدًا، كنت أقوم بهذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.
  • طلبت من أختي مساعدتها في إعداد تلك الطريقة فقامت بتقشير الثوم ثم قطعته إلى نصفين، وأعطتني كل نصف حتى أقوم بفركه على ذقني خاصةً الأماكن التي بها فراغات، ثم وضعت بعدها على ذقني بعض قطرات زيت الزيتون، وتركتهم مدة ست ساعات وبعدها قمت بشطفه جيدًا بالماء والصابون كنت أقوم بهذه الطريق مرة كل أسبوعين.

فوائد الثوم للحية

لقد علمت خلال تجربتي مع فراغات الذقن الدور المهم الذي يلعبه الثوم في إنبات تلك الفراغات، ولكن الأمر تطلب مني معرفة لمَ يقوم الثوم بهذه المهمة، على ماذا يحتوي فقمت بالبحث وسؤال الطبيب حتى توصلت إلى أن الثوم يحتوي على ما يلي:

  • فيتامين ج: يحتوي الثوم على فيتامين ج الهام جدًا في عملية تعزيز صحة الشعر، وإنتاج الكولاجين مما يزيد من فرصة نمو اللحية.
  • عنصر السيلينيوم: فيقوم هذا العنصر بتعزيز الدورة الدموية مما يجعل تدفق الدم في المناطق الفارغة في اللحية جيد، ويسبب تقوية البصيلات، مما يترتب عليه زيادة في نمو الشعر.
  • خصائص مضادة للجراثيم: هناك العديد من الجراثيم التي تحدث تلف في أنسجة الجلد التي يتواجد فوقها شعر اللحية، مما يقلل من نمو الشعر في تلك المنطقة، لذلك استخدام الثوم كعلاج لتلك الجراثيم سيساعد في إعادة نمو الشعر.
  • حماية جلد اللحية: من الأشعة فوق البنفسجية مما يقلل ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.
  • مقاومة الفطريات: التي تسبب الحكة في اللحية أو تصيبها بالقشرة وذلك لأن الثوم مضاد للجراثيم.

اقرأ أيضًا: تكثيف شعر الذقن والشارب بسرعة البرق

هل الثوم يحرق الذقن

هناك بعض الأضرار التي قد يسببها الثوم قد تعرفت عليها خلال تجربتي مع فراغات الذقن، وحدثت بسبب استخدامي للثوم على ذقني بشكل مباشر ويمكن معرفة بعض هذه الأضرار كما يلي:

  • ظهور بعض ردود الفعل التحسسي، والذي من الممكن أن يكون عبارة عن حكة أو احمرار أو طفح جلدي.
  • عند استخدام الثوم دون تخفيفه بزيت ناقل يتسبب في الحروق وحدوث تلف بالجلد.

وبعد خوض تجربتي مع فراغات الذقن يمكنني أن أنصح من يعاني من هذه المشكلة عليه بالتوجه إلى الطبيب لمعرفة أسباب المشكلة وكيف يمكنه علاجها، وعند اتباع علاج الثوم للحية ينبغي ألا يتم بدون زيت ناقل ولا يتكرر أكثر من مرة مساءً.