تجربتي مع عشبة الحزا كانت مذهلة، وساعدتني على علاج العديد من المشكلات الصحية التي كنت أعاني منها، خصوصًا لأنني كنت أعاني من بعض اضطرابات في الدورة الشهرية ونصحتني بها أغلب صديقاتي، ولم أندم أبدًا من تجربتها، ومن خلال موقع القمة سأقوم بقص تجربتي مع هذه العشبة وتجارب بعض الأشخاص التي ألهمتني.

تجربتي مع عشبة الحزا

كنت أعاني من ألم شديد في الرحم وكلما ذهبت للطبيبة النسائية عدت بكيس ممتلئ بالأدوية والمسكنات، ولكن دون فائدة فمجرد أن ينتهي مفعول المسكن يعود الألم، كما كان بل وأشد لم أعد أقوى على القيام بأي شيء، إذ إن مجرد تغير موضعي يجدد إحياء كل مواطن الألم بي.

وظللت على هذا الوضع إلى أن شاهدت مقطع فيديو على يوتيوب لشخص يشرح استخدامات نوع من الأعشاب يرجع إلى فصيلة السذابيات، والتي تنتشر في كافة أنحاء العالم مثل الصين ورومانيا والصومال، وفي المغرب وعمان والسودان وكانت هذه العشبة تستخدم بشكل مكثف.

لأنها تستخدم في العلاج بطب الأعشاب منذ القدم، كما أنها تستعمل في تحضير الأدوية والكيماويات إلى جانب النكهات والعطور والمبيدات الحيوية، ومن ضمن العلاجات التي تستخدم بها ما يلي:

  • تستخدم في الطب التقليدي لعلاج الصداع المزمن والتهاب المفاصل وتلون الجلد.
  • تستعمل عصارتها لعلاج الملاريا والتهاب المفاصل الروماتويدي وعدد من الأمراض النسائية.
  • يتم غلي عشبة الحزا لعلاج انتفاخات البطن عند الأطفال.
  • كذلك يتم إضافتها للأعشاب التي لها آثار إيجابية في علاج مشكلات الجهاز التنفسي مثل الربو وحساسية الأنف، إذ إن رائحتها قوية لدرجة تقوم بطرد الحشرات والبعوض.
  • يستخدمها القدماء في أفريقيا من أجل علاج التهابات العين والأذن والحد من ألم الأسنان وعلاج البثور

وإن لم يثبت الطب الحديث فاعلية هذه العشبة من عدمها، إلا إنني قررت أن أخوض تجربتي مع عشبة الحزا، وبدأت استعملها لعلاج المشكلات الصحية التي أعاني منها.

فوائد عشبة الحزا للتنحيف

استكمالًا لذكر تجربتي مع عشبة الحزا، فإنني كثفت البحث حول هذه العشبة، لأنني أريد أن أعرف ما إن كانت تحقق نتائج فعلية أم إنها مجرد خرافات لا معنى لها، ووجدت على أحد مواقع التواصل سيدة تحكي أنها كانت تستخدم الحلبة، والزنجبيل، والقرفة، وكل المواد العشبية التي شاع عنها زيادة معدل الحرق، لذلك قامت باستخدامها لفترة.

لأن العديد من الأشخاص تحدثوا عنها على مواقع التواصل الاجتماعي وشاشات التلفزيون لكونها تقدم العديد من المنافع، ولكن حين ذهبت للطبيب الذي تتابع معه أكد لها أنه لا توجد أي أدلة علمية تشير لسلامة استخدامها بغرض التخسيس، أو توضح أضرارها على الجسم بشكل واقعي.

ورغم شيوع الاعتقاد أن الحزا تؤثر على فاعلية الهضم وعمليات الأيض، إلا أنه لا يوجد أي شيء يدل على أنها تعمل على إنقاص الوزن بأي شكل من الأشكال، لذا فقد توقفت عن استخدامها لهذا الغرض.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بعد الابرة التفجيرية

تجربتي مع عشبة الحزا للولاده

تحكي سيدة في عيادة نسائية أنها كانت تواجه صعوبات شديدة في حملها الأول، ومرت بأيام عصيبة بسببه لدرجة جعلتها تخشى أن تحمل مرة أخرى، ولكنها حملت على أي حال وكان أمر يوم الولاد يسبب لها أزمة، لذلك فقد كانت تبحث عن أي سبيل يمكنها من خلاله الولادة بشكل طبيعي.

وفي هذه الأثناء ظهرت أمامها هذه النبتة، والتي عرفت أن لها تأثير كبير على استرخاء الرحم وأنها تنظفه من دورة الطمث، حيث وجدت طبيب في أحد البرامج التلفزيونية يقول إنه قد تم عمل دراسة على فأرة حامل وأخرى غير حامل، وأثبتت الدراسة أن كلا الفأرتين شعرت بالاسترخاء تحت تأثير الحزا، حيث إن هذا النبات له مجموعة من الفوائد للنساء مثل:

  • تتخلص من بقايا الدم في فترة النفاس وبعد الولادة مباشرة.
  • تعزز من خصوبة المرأة.
  • تساهم في علاج تكيسات المبايض.
  • تقوم بعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الرحم.
  • تساهم في التخلص من التكتلات الدموية في الرحم خصوصًا خلال الدورة الشهرية.
  • تعمل العشبة على تنظيف بطانة الرحم.
  • تقوم بعلاج انسداد قنوات الرحم.

كيفية استخدام عشبة الحزا

تحمست كثيرًا لاستخدام هذه النبتة، ولكني لم أعرف أنسب الطرق لتناولها من أجل الاستفادة منها بشكل كامل، ومن واقع تجربتي مع عشبة الحزا، فإن هناك عددًا كبير من الطرق التي يمكن تناولها من خلالها، وهي كما يلي:

  • يمكن خلطها مع حليب أو أي مشروب ساخن لتحمل مرارتها.
  • يجوز مضغ مقدار ملعقة منها في الصباح الباكر.
  • يمكن تناول مقدار ملعقة منها قبل النوم.
  • يجب الانتباه لمواعيد الدورة الشهرية إذ يتم تناولها في بداية الدورة وحتى اليوم الخامس فقط منها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل خارج الرحم

أضرار عشبة الحزا

إن تجربتي مع عشبة الحزا لم تكن سيئة على الإطلاق، ولكن الأمانة تحتم عليّ أن قص عليكم تجربة إحدى الفتيات التي كانت تتناولها بغرض تنظيم الدورة الشهرية وتنظيف الرحم، ولكنها بعد فترة من استخدامها بدأت تشعر ببعض الألم، ومجموعة من الأعراض المؤلمة مثل ما يلي:

  • ملامستها للجسم بشكل مباشر، ومن ثمَّ التعرض إلى أشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية يسبب الإصابة بالصبغات والحروق الجلدية، وذلك لكونها تحتوي على مركبات ضوئية ديناميكية.
  • في بعض الأحيان عند شراء هذه العشبة من مصادر غير موثوقة فإنها تسبب تسمم، وذلك لأنه قد ينتج عنها بعض المواد والغازات السامة مثل الأثينول.

ينتشر نبات الحزا في كافة أرجاء العالم إذ توجد في السعودية واسبانيا، وإن عدد كبير من الأشخاص يحبون استخدام هذه العشبة مع ضمها إلى أعشاب أخرى لعلاج المشكلات الصحية المختلفة.