تعد تجربتي مع الشاي للشعر من أفضل التجارب التي قمت بها والتي كان لها العديد من الآثار الإيجابية على صحة الشعر، خاصة أن الشاي من أكثر النباتات الطبيعية التي لها العديد من الخصائص العلاجية والتجميلية، لذلك سأنقل لكم تجربتي مع استخدام الشاي للشعر، وأهم فوائده وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة من خلال موقع القمة.

تجربتي مع الشاي للشعر

بدأت تجربتي مع الشاي للشعر بعد أن استمعت إلى فوائده العديدة للحفاظ على صحة الشعر، وكان ذلك أثناء ما كنت أجلس أشاهد التليفزيون حيث وجدت إحدى البرامج التي تتحدث عن الصحة والمرأة، وكانت المذيعة تستضيف اخصائية في العلاج بالطب البديل ومتخصصة في علاج الشعر والبشرة.

تحدثت الطبيبة عن أهمية الأعشاب والمواد الطبيعية في الطب البديل الذي له دور كبير في علاج العديد من المشكلات الصحية التي يتعرض لها الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة.

ثم تطرقت الطبيبة أكثر في الحديث عن الشعر وكيفية العناية به وأهم المواد الطبيعية التي بدورها تساعد في تعزيز صحة ونمو الشعر، ومن أهم ما ذكرته الشاي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشاي الاخضر والزنجبيل والنعناع

فوائد الشاي للشعر

في إطار نقل تجربتي مع الشاي للشعر يجدر بي الإشارة إلى ما قالته الطبيبة عن الشاي، حيث قالت إن الشاي له العديد من الخصائص الطبيعية والمركبات التي تجعله الحل المناسب للوقاية من العديد من الأمراض وعلاج بعض المشكلات الصحية الأخرى، ومن أهم فوائد الشاي للشعر ما يلي:

1- تعزيز نمو الشعر

قالت الطبيبة إن من أهم فوائد الشاي للشعر أنه يعزز ويحفز نموه وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والكافيين التي تعمل على ما يلي:

  • المحافظة على فروة الرأس صحية وخالية من الأمراض.
  • تغذية بصيلات الشعر.
  • وقف عمل هرمون الهيدروتستوستيرون المتسبب في سقوط الشعر وتقليص البصيلات ووقف نموها.

2- تعزيز لمعان الشعر

قالت الطبيبة إن استخدام غسول الشاي للشعر يعزز من لمعان الشعر، والمحافظة على لونه، وتعزيز نموه وصحته.

لكن نوهت الطبيبة أنها لا تنصح الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مسامية الشعر بأن يتركوا الشاي على الشعر لفترة طويلة حتى لا يتسبب في جفاف الشعر لاحتوائه على مادة الكافيين التي تعمل على تجفيف خصلات الشعر، وبالتالي تعرض الشعر لمشكلات التلف والتقصف.

3- الحد من آثار الجذور الحرة

من الجدير بالذكر أن احتواء الشاي على كميات كبيرة من مركبات العفص أو التانين، ومركبات البوليفينول التي تعد من أنواع مضادات الأكسدة، يجعل الشاي هو العلاج المناسب للتخلص من الجذور الحرة التي تتسبب في الإجهاد التأكسدي.

4- تعزيز لون الشعر

أضافت الطبيبة أن الشاي يحتوي على مركبات طبيعية تدعى الثيافلافين، والثيروبيجين والتي تعمل على منح الشعر اللون الداكن، وهو ما يؤدي إلى تعزيز لون الشعر الطبيعي، ومنع ظهور الشيب.

من الجدير بالذكر أنه لا يظهر أي نتائج مع الشعر الفاتح أو الشعر الأبيض، ولقد ثبتت فاعليته مع الأشخاص الذين يمتلكون شعر داكن.

طريقة استخدام الشاي للشعر

في إطار نقل تجربتي مع الشاي للشعر يجدر بي الإشارة إلى طريقة استخدام الشاي للشعر التي ذكرتها الطبيبة، حيث قالت إن أفضل طريقة هي عمل بخاخ الشاي للشعر والذي يمكن القيام به واستخدامه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. وضع ما يقرب من 6 أو 8 أكياس من الشاي في 4 أكواب من الماء المغلي.
  2. نترك أكياس الشاي في الماء المغلي لمدة ساعة كحد أدنى.
  3. نقوم بوضع الشاي الأسود في زجاجة بخاخ نظيفة ومعقمة.
  4. نغسل الشعر جيدًا باستخدام الماء الفاتر والشامبو.
  5. نقسم الشعر إلى أجزاء ومن ثم نضع الشاي على فروة الرأس النظيفة باستخدام البخاخ.
  6. تدليك فروة الرأس لمدة تصل إلى 10 دقائق.
  7. تغطية الشعر لمدة تتراوح ما بين 30 – 60 دقيقة.
  8. شطف الشعر جيدًا باستخدام الماء الفاتر، أو البارد.
  9. استخدام البلسم كخطوة أخيرة لتجنب جفاف الشعر، وحبس الرطوبة بداخل خصلات الشعر.

نتيجة تجربتي مع الشاي للشعر

بعد أن انتهى البرنامج في الحقيقة أثارني الفضول في تجربة غسول الشاي للشعر، وبالفعل في اليوم التالي قمت بإعداد بخاخ الشعر، واستخدمته كما قالت الطبيبة في البرنامج.

لاحظت لمعان الشعر المبهر من أول مرة، وهو الأمر الذي فاجأني بشدة، ولكن مع الاستخدام أكثر من مرة في الأسبوع تسبب غسول الشاي في جفاف الشعر، لذلك كنت استخدم زيت جوز الهند للترطيب، ثم أصبحت استخدمه مرة أو مرتين في الأسبوع خاصة أن شعري دهني.

بعد فترة من الاستعمال لاحظت أن غسل الشعر بالشاي بصورة دورية ومنتظمة كان له دور كبير في المحافظة على صحة الشعر ودعم نموه، وهو الأمر الذي جعل من تجربتي تجربة ناجحة ونتيجتها كانت غير متوقعة على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشاي الاحمر للتنحيف

إرشادات وتحذيرات حول استخدام الشاي للشعر

بعد أن قمت بنقل تجربتي مع الشاي للشعر يجدر بي القول إن هناك بعض الإرشادات والنصائح التي لا بد من اتباعها عند استخدام الشاي للشعر، كما هناك بعض التحذيرات والاحتياطات التي لا بد من تجنبها، وتتمثل تلك الأمور فيما يلي:

  • في حالة المعاناة من مشكلة تساقط الشعر لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة السبب، حتى تتمكن من معالجة الشعر بطريقة صحيحة.
  • يجب وضع الشاي على فروة الرأس، وذلك لتجنب جفاف الشعر الذي سوف يتسبب في تلف وتقصف الشعر.
  • عدم استخدام الشاي للشعر في حال المعاناة من ردود فعل تحسسية تجاه الشاي، ويمكن التأكد من عدم وجود حساسية من خلال اختباره على الجلد.
  • في حالة الرغبة في استخدام الشاي لتعزيز لون الشعر لا بد من وضعه على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
  • في حالة الرغبة في استخدام الشاي لتعزيز نمو الشعر يفضل تركيز الشاي على فروة الرأس فقط.
  • لا بد من مراعاة تخزين الشاي في وعاء مفرغ من الهواء، كما يجب إبعاده عن الرطوبة والحرارة المتقلبة وأشعة الشمس.

إن الشاي بمختلف أنواعه له العديد من الفوائد الجمالية لكل من البشرة والشعر إلى جانب فوائده الصحية، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في علاج العديد من مشكلات الشعر، ولكن لا بد من تجنب الاستعمال المفرط لعدم حدوث أضرار.