تجربتي مع السدر للشعر المصبوغ كانت مخالفة لتوقعاتي تمامًا، إذ إنني لم أكن أثق بالوصفات الطبيعية، ولا أحب استخدامها، لأنها تسبب لساقط شعري وتجعله يهيش ويتقصف، هذا إلى جانب أن رائحة هذه الأشياء لا تزول بسهولة، ولكنني حين بدأت استخدم السدر تفاجئت من النتيجة، ووجدت أنني استفدت من هذه التجربة، لذلك سوف استغل موقع القمة لقصها عليكم ضمن مجموعة من تجارب الأشخاص الآخرين.

تجربتي مع السدر للشعر المصبوغ

في بداية زواجي كنت أريد أن أبدو جميلة أمام زوجي، وللحق كنت أبالغ في محاولاتي فقد بدأت استخدم مكياج بشكل أكثر من المعتاد، ووضعت الصبغات لتغيير لون شعري، ومع كثرة الصبغ بات شعري ضعيف ومتقصف بشدة، حتى أنني بدأت باستخدام رابطات شعر ضخمة وغطاء رأس باستمرار لأغطي شعري.

إلى أن زارتني إحدى قريباتي في المنزل، وسألتني عن سبب تغطية شعري في المنزل فأخبرتها الحقيقة، فردت عليّ أن لديها العلاج الأمثل لحالتي وهو السدر لم أكن أعرف شيء عن هذا النبات من قبل، بعد ذلك تمكنت من التعرف على كل شيء يخصه وتعلمت كل استخداماته، فبعض الناس يستخدمونه لعلاج أمراض معينة، وبدأت تعدد لي فوائد السدر وهي كما يلي:

  • يقوم بتنعيم الشعر المصبوغ والمتضرر من كل أنواع الصبغات.
  • يعمل على تقوية جذور الشعر ويحافظ على مظهرها الطبيعي.
  • تستعمل أوراق السدر المطحون لزيادة طول وكثافة الشعر المصبوغ.
  • يقوم بتنظيف فروة الرأس من أي إفرازات ودهون زائدة.
  • يساهم في علاج تلف وتقصف بصيلات الشعر وأطرافه بشكل دائم.
  • يجدد من لمعان الشعر ويعطيه حيوية ونضارة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع قشر الرمان للشعر

خلطة السدر لتنعيم الشعر المصبوغ

في أحد المجموعات النسائية وجدت عدد من النساء والفتيات اللاتي يشرحن وصفات قمن باستخدامها لعلاج مشكلات الشعر، ويشيدون بقدر التأثير الذي أحدثته لهم، ولكني في الحقيقة لم أجرب كل هذه الوصفات.

لكني وجدت فتاة وقد عرضت شعرها المصبوغ قبل وبعد، وادهشتني النتيجة حيث أكدت أن نبات السدر يعد مرطب طبيعي، ويقوم بالتخلص من التموجات الموجودة في الشعر وهو من الوصفات الفعالة، خصوصًا في حال تمت إضافته إلى بعض الزيوت الطبيعية ووضحت الوصفة التي داومت عليها لتحصل على هذه النتيجة، وهي كما يلي:

المكونات

  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
  • 4 ملاعق كبيرة من السدر المطحون.
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت السمسم.

طريقة التحضير

  1. قامت بإحضار وعاء يصلح للوصفات الخاصة بالشعر.
  2. سخنت زيت الخروع وزيت السمسم قليلًا.
  3. ثم وضعت كمية السدر المطحون مع الزيت وخلطتهم جيدًا.
  4. بدأت في تدليك فروة الرأس بالخليط.
  5. ثم قامت بتغطيته بغطاء بلاستيك.
  6. تركت الخليط لمدة نصف ساعة على الأكثر.
  7. ثم غسلته بالماء البارد جيدًا.
  8. وللحصول على نتيجة مثالية كانت تقوم بتكرر الوصفة من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا.

هل السدر يغير لون الشعر المصبوغ

استكمالًا لسرد تجربتي مع السدر للشعر المصبوغ، فإنني بدأت فورًا في البحث عن وصفات علاج شعري المصبوغ بأوراق السدر الجافة، وخلال بحثي وجدت فتاة تقدم محتوى عن التجميل على اليوتيوب، وكانت توضح بعضًا من فوائد السدر وتجيب عن سؤال هل السدر يغير لون الشعر.

للحق فإن الرد على هذا السؤال كان أمر ضروري جدًا بالنسبة لي، لأنني كنت أريد الاحتفاظ بلون شعري كما هو، وقالت هذه الفتاة التي تؤكد أنها تستخدم السدر كبديل طبيعي للشامبو، وتضمه للعديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدمها، وتصر على أنه لا يسبب أي تغيير للون الشعر في حال تم استخدامه بشكل طبيعي، ولكنه يمكن أن يفتح درجة اللون بشكل طفيف إن تم استهلاكه بكم مفرط.

كما أن هذه الفتاة ذهبت إلى أنه يمكن استخدامه لتغيير لون الشعر من الأبيض إلى الأصفر قليلًا، وأصرت على أن الوصفات التي تستخدمها للاستفادة من فوائد أوراق السدر الجافة، لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على لون الصبغة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خل التفاح للشعر

كيفية تغيير لون الشيب باستخدام السدر

في موقف الحافلات رأيت سيدة مسنة لسانها حلو وأحاديثها شيقة ومضحكة، جلسنا نتجاذب أطراف الحديث لحين موعد قدوم الحافلة، وتطرقنا في الحوار إلى الحديث عن الشعر والعناية بالبشرة لأنها لا يبدو عليها عمرها الحقيقي.

ومذحًا سألتها عن سرها فأجبتني أنها تستخدم وصفات ورثتها عن أجدادها، وأفضلهم وأكثرهم فاعلية وصفة تغير لون الشيب، والتي تساعدها على الحفاظ على لون شعر زاهٍ ولمع، وكانت وصفتها لتغيير لون الشعر الأشيب كما يلي:

المكونات

  • ملعقة من مسحوق السدر.
  • ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للحفاظ على ترطيب الشعر.
  • 3 أكواب من المياه.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع ملعقة أوراق السدر المجففة المطحونة في وعاء للوصفات الطبيعية.
  2. يتم إضافة قدر يسير من الماء مع التقليب بشكل مستمر.
  3. يترك الخليط لمدة ليلة كاملة حتى يتفاعل بشكل جيدًا.
  4. يتم ترشيح الماء من الخليط.
  5. يوضع الماء في زجاجة بها رشاش رذاذ.
  6. يضاف الزيت إلى الماء:
  7. يتم رج الخليط بشكل جيد لخلط المكونات معًا.
  8. ثم يتم رش البخاخ على الشعر يوميًا مرتين مع تدليك فروة الرأس.
  9. بمرور الوقت سيتغير اللون بالتدريج.

السدر له عدد كبير من الفوائد، لأنه يحتوي على مضادات أكسدة ومجموعة من المعادن المفيدة للجسم، كما أنه يعالج العديد من مشكلات الشعر والبشرة فيقوم بتطويل الشعر وترطيبه.