تعد تجربتي في الدعاء يوم عرفه من أجمل وأعظم التجارب التي قمت بها والتي كان لها دور كبير في تغيير حياتي إلى الأفضل، حيث يعد يوم عرفة يوم مبارك في العشمبارك في ل موقع القمة.سلم بالدعاء والإكثار من ذكر الله عز وجل، فهو يوم مغفرة ورحمة، لذلك سوف أنقل لكم تجربتي مع الدعاء في يور الأواخر من ذي الحجة، والتي يجب أن يغتنمها المسلم بالدعاء والإكثار من ذكر الله عز وجل، فهو يوم مغفرة ورحمة، لذلك سأنقل لكم تجربتي مع الدعاء في يوم عرفة من خلال موقع القمة.

تجربتي في الدعاء يوم عرفه

بدأت تجربتي في الدعاء يوم عرفه عندما ضاقت بي الحياة بسبب ضغط كل من حولي بسبب عدم قدرتي على الإنجاب فأنا متزوجة منذ أكثر من عشر سنوات ولم أتمكن حتى الآن من الإنجاب بالرغم من أنني لست أعاني من أي مشكلة تمنعني من الخلفة، وكذلك زوجي لا يوجد به شيء.

ذهبنا إلى الكثير من الأطباء وجميعهم أجمعوا على أنه لا توجد أي مشكلة لدي أو لدى زوجي تمنعنا من الإنجاب ولذلك فوضت أمري إلا الله، ولكن ضاق بي الحال عندما بدأت والدة زوجي تعايرني بعدم قدرتي على الإنجاب، وتتهمني أن المشكلة عندي وأن ابنها قادر على الإنجاب إذا تزوج من أي امرأة أخرى.

في البداية كنت أظن أنها تخرج غضبها وحزنها من عدم إنجابي لحفيد لها، ولم أتوقع أنها تتحدث بجدية، ولكنني تفاجأت من أنها بدأت في البحث عن عروس أخرى لزوجي، وأجبرته على أن يتزوج مرة أخرى وأن يطلقني، أو يتركني، ولكن زوجي رفض ذلك بشدة.

فوافقت والدة زوجي ألا يطلقني زوجي على مضض، ولكنها بدأت أن تسيء معاملتي، وتجتهد أكثر في البحث عن عروس مناسبة لزوجي خاصة أنه كان يرفض كافة الفتيات التي تحضرهم له.

ومع بداية شهر ذي الحجة كنت أجلس أمام التليفزيون لا أملك أي شيء آخر أقوم به فليس لي ولد وزوجي أصبح يقضي الكثير من الوقت مع والدته لأنها لا ترغب في أن يكون معي.

وأثناء ما كنت أقلب القنوات وجدت إحدى القنوات الدينية التي يتحدث فيها أحد الشيوخ عن يوم عرفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دعاء اللهم اني مغلوب فانتصر قصص جميله جداً

فضل الدعاء يوم عرفة

كان الشيخ يتحدث عن يوم عرفة وعن فضل ذلك اليوم المبارك، وفضل الدعاء فيه، حيث قال الشيخ أن فضل الدعاء في يوم عرفة ذكر في السنة النبوية الشريفة.

فلقد جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أن الرسول صلة الله عليه وسلم قال:

“ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟” [صحيح مسلم].

حيث وضح الرسول صلى الله عليه وسلم فضل الدعاء يوم عرفة ووصفه بأنه يوم الخلاص من العذاب، ويوم العتق من النيران، ويوم استجابة الدعاء، حيث إن سؤال الله عز وجل للملائكة “ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟” دلالة أن كل ما يريده المسلمون يوم عرفة سينالونه بإذن الله.

لذلك حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نكثر من الدعاء والاستغفار بقلب خاشع للفوز برضا الله وغفرانه، واستجابة لأمنيات ضاق بها صدرنا.

الدعاء يوم عرفة

في إطار نقل تجربتي في الدعاء يوم عرفه تجدر بي الإشارة إلى ما قاله الشيخ عن الدعاء يوم عرفة، فلقد قال الله سبحانه وتعالى:

{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة: 186].

وهي من أبرز الدلالات في القرآن الكريم أن الله عز وجل قريب منا ينتظر أن يدعوه المسلمون بخشوع وقلب حاضر حتى يستجيب لهم دعائهم، ولكن يجب أن يكون الدعاء بالخير حتى يستجيب الله الدعاء.

أضاف الشيخ أن هناك عدد لا حصر له من الأدعية المذكورة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة والتي يستحب أن يستعين بها المسلم في دعائه، ولكن بالرغم من ذلك لا مانع من أن يدعو المسلم بما يرغب فيه ويشعر به.

الدعاء يوم عرفة من الكتاب والسنة

في إطار نقل تجربتي في الدعاء يوم عرفه يجدر بي القول إن بعد انتهاء البرنامج تأثرت بشدة لما قاله الشيخ، حيث ذكر العديد من الأدعية من الكتاب والسنة النبوية الشريفة التي تقشعر لها الأبدان، والتي من الجدير بالذكر أنني دعوت بها خلال تجربتي في الدعاء يوم عرفه.

ومن الأدعية التي يستحب قولها يوم عرفة للفوز بالمغفرة والعتق من النيران ما يلي:

  • “لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ” [صحيح مسلم].
  • “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ” [صحيح أبو داود].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ[صحيح ابن ماجه].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا[صحيح ابن ماجه].
  • {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [سورة الفرقان: 74].
  • {لا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [سورة الأنبياء: 87].
  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [سورة البقرة: 201].

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة مستجاب بإذن الله

نتيجة تجربتي في الدعاء يوم عرفه

منذ بدأ شروق شمس يوم عرفة بدأت اليوم بالصلاة والتضرع إلى الله عز وجل، وكنت أدعي أن يرزقني الله بالذرية الصالحة وألا يبعد عني زوجي وأن يقر عيني برؤية ولد صالح، مر اليوم وأكثرت في الدعاء بأن يصلح الله شأني وشأن زوجي وأن يهدينا إلى الخير وأن يغفر لي ويعفو عني.

كذلك تذكرت الأدعية التي ذكرها الشيخ في البرنامج وظللت أرددها وأنا أبكي من خشية الله سبحانه وتعالى، وكنت أتأثر بشدة بقول الله سبحانه وتعالى:

{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [سورة الفرقان: 74].

مر اليوم ولقد شعرت في الليل براحة وهدوء وسكينة غريبة تسكن صدري ورضا تام عن حالي، وبعد مرور أسبوعين لاحظت أن زوجي أصبح يقضي معي الوقت مثلما كان من قبل كما أبدى حبه لي وأنه لا يمانع إذ لم ننجب لأنه لن يجد امرأة تصونه وتحبه مثلي.

بعد شهر واحد بدأت أشعر بالألم الشديد في أسفل البطن وفي الظهر، وعندما ذهبت للطبيبة تفاجأت بشدة عندما قالت لي إنني حامل ولقد كان هذا الخبر خير وبركة علىّ وعلى زوجي فقد عم الخير والبركة، فزاد رزق زوجي وتغيرت والدته معي إلى الأفضل.

وها أنا ذا أنقل لكم تجربتي في الدعاء يوم عرفه بعد أن رزقني الله سبحانه وتعالى بالذرية الصالحة.

إن يوم عرفة من الليالي المباركة التي لا بد من أن نكثر فيها من الدعاء لأنها من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، ولكن لا بد من أن يكون الدعاء بقلب خاشع وبنية صافية تملؤها الخير والرضا بما كتبه الله سبحانه وتعالى.