تجربتي مع التخلص من القمل تعد من أكثر التجارب المُحرجة ذلك حينما اكتشفت أن ابني مصابًا بالقمل في شعر رأسه، وعلى الرغم من أنني أعلم أن ذلك الأمر وارد الحدوث بين الأطفال إلا أنني شعرت بالضيق ولم أهدأ حتى وجدت الحل الذي سأطلعكم عليه من خلال موقع القمة.

تجربتي مع التخلص من القمل

بدأت تجربتي مع التخلص من القمل عندما لاحظت أن ابني أصبح دائم الحكة في جميع أجزاء رأسه التي سببت له الإزعاج، إلى ذلك اليوم الذي لاحظت أن شعره به كائنات غريبة تشبه الحشرات المتحركة.

في بداية الأمر شعرت بالشك وتمنيت أن أكون مخطئة، لكن تلك الشكوك تأكدت حينما اقتربت من ابني ونظرت في رأسه ووجدت به الكثير من القمل الحي، لم أكن أدري سبب تلك المشكلة على الرغم من أنني أحافظ على نظافته اليومية.

لكن تلك اللحظة لم تكن مناسبة للتعرّف على الأسباب بقدر أهمية السعي والبحث عن الحلول الفعّالة، لذلك أسرعت إلى شبكة الإنترنت حتى أجد الحل المناسب، وكانت نتيجة بحثي ما يلي:

أولًا: التخلص من القمل بالوصفات المنزلية

قبل تجربتي مع التخلص من القمل مع ابني لم أكن أعلم أن من طرق علاج تلك المشكلة الوصفات الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل، لكنني قلت ولمَ لا ما دامت ستجدي نفعًا، ومن تلك الوصفات التي قرأتها ما يلي:

1- وصفة الثوم لعلاج القمل

الوصفة الطبيعية الأولى التي عرفتها من تجربتي مع التخلص من القمل هي وصفة الثوم والتي كما قرأت أنها يجب أن يتم تكرارها مرة كل أسبوع حتى التأكد من التخلص من كل القمل، أما طريقة تنفيذها تكون كما يلي:

  1. إضافة 10 فصوص ثوم إلى 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
  2. مزج الخليط السابق وهرسه حتى يتحول إلى معجون ناعم جدًا.
  3. توزيع خليط الثوم والليمون على فروة الرأس بالكامل مع الانتباه ألا تقترب من الوجه خاصةً العين.
  4. ترك الوصفة على الشعر لمدة نصف ساعة.
  5. يتم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جل الصبار للوجه والشعر

2- وصفة الملح والخل لعلاج القمل

أما الوصفة الثانية التي رأيتها أثناء تجربتي مع التخلص من القمل فكانت الملح والخل، وبمجرد أن قرأت المكونات أدركت أن تلك الوصفة ستكون ناجحة بالفعل، خاصةً عند الاستمرار عليها 2 – 3 مرات في الأسبوع، والتي تتم بالخطوات التالية:

  1. في بخاخ يتم إضافة ربع كوب من الخل وكوب من الملح، ورجّها جيدًا
  2. يتم الرشّ على الشعر بأكمله والتركيز على الفروة.
  3. لبس غطاء الرأس أو ما يُعرف بقبعة الاستحمام لمدة ساعة إلى ساعتين.
  4. غسل الشعر بالماء والشامبو جيدًا للتخلص من بقايا الخل والملح.

3- وصفة زيت جوز الهند وزيت الزيتون لعلاج القمل

جاءت الوصفة التالية للتخلص من القمل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند، كما أنني وجدت أيضًا من قام باستبدال زيت الزيتون بزيت شجرة الشاي، وبشكلٍ عام يتم استخدام الوصفة على النحو التالي:

  1. خلط 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ومثلها من زيت جوز الهند.
  2. تدليك فروة الرأس بالخليط السابق أو رشّه بواسطة بخاخ.
  3. تغطية الشعر بغطاء أو منشفة لمدة ليلة كاملة.
  4. غسل الشعر في الصباح التالي بالماء والشامبو.

4- وصفة خل التفاح لعلاج القمل

أيضًا من ضمن الوصفات التي قرأتها خلال تجربتي مع التخلص من القمل كانت وصفة خل التفاح، لكن من يرغب منكم في استخدام تلك الوصفة يجب عليه الانتباه من تركيز الخل المُستخدم حتى لا يتسبب في حروق في فروة الرأس، أما الطريقة تكون كما يلي:

  1. غسل الشعر بالشامبو.
  2. تخفيف خل التفاح بقليل من الماء ووضعه على الشعر.
  3. غسل الشعر مرة أخرى.

5- وصفة صودا الخبز لعلاج القمل

الوصفة الطبيعية الأخيرة التي سأعرضها لكم من ضمن سلسلة طويلة من الوصفات التي لا تنتهي التي اكتشفتها خلال تجربتي مع التخلص من القمل هي وصفة صودا الخبز، ويمكن تنفيذها باتباع الخطوات الآتية:

  1. خلط ملعقتين من مرطب الشعر مع ملعقة من صودا الخبز.
  2. وضع الخليط السابق على فروة الرأس وتوزيعها جيدًا، وتركها لمدة نصف ساعة.
  3. يتم تمشيط الشعر بالمشط المخصص لإزالة القمل.
  4. غسل الشعر بالماء والشامبو.

ثانيًا: التخلص من القمل بالأدوية

بعد الاطلاع على مختلف الوصفات الطبيعية المنزلية لعلاج القمل، انتقلت إلى الجزء التالي من البحث وهو العلاج بالأدوية وفي حقيقة الأمر أنني قررت اتباع تلك الطريقة من العلاج.

حيث إنني اعتبرتها أكثر أمانًا من وصفات لا أعلم نتيجتها، لذلك قمت بالذهاب إلى الصيدلة وأخبرت الطبيب بالمشكلة، والذي بدوره وضّح لي الأدوية المختلفة لعلاج القمل، والتي جاءت على النحو التالي:

1- دواء البيرميثرين

أول عقار طبي عرفته في تجربتي من التخلص من القمل هو دواء البيرميثرين، والذي كما قال الطبيب يتم استخدامه على جرعتين على أن يكون الفرق بين الأولى والثانية 10 أيام، كما أن هذا العلاج بنسبة كبيرة يُستخدم للرضّع الذين يبلغون من العمر شهرين.

2- غسول الايفرمكتين

انتقل الطبيب إلى ثاني الأدوية أو بمعنى أدق غسول لعلاج القمل وهو غسول الايفرمكتين، والذي كما أخبرني أنه يتم وضعه على الشعر جاف لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسل الشعر بالماء ثم تمشيطه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فرك الشعر بالثوم

3- دواء البيريثرين

أما الدواء الذي وقع عليه اختياري وأدى إلى نجاح تجربتي مع التخلص من القمل فهو دواء البيريثرين وذلك لأنه يناسب عمر ابني الذي يكون في التاسعة من عمره عكس الأدوية السابقة التي يتم استخدامها للرضّع.

بالإضافة إلى كونه أكثر أمانًا إذ إنه عبارة عن مستخلص طبيعي من زهرة الأقحوان، علمًا بأن الطبيب أخبرني أن فاعلية الدواء تظهر على القمل الحي فقط وليس البيض.

لهذا السبب نصحني بأن أضع الجرعة الأولى على شعر ابني ثم أقوم بغسله وتمشيطه جيدًا، وبعد مرور 10 أيام تقريبًا أَضع جرعة ثانية حتى إنه في حال كان هناك قمل حديث نتج عن وجود البيض، يتم قتله على الفور.

قمت باتباع نصائح الطبيب الصيدلاني كلها، وبالفعل أتت بنتيجة مبهرة، حيث إنه خلال 15 يومًا لم يكن في شعر ابني أي أثر لوجود القمل أو بيضه.

علاج القمل لا بد أن يتم تحت إشراف طبيب خاصةً عند استخدام أيٍ من الأدوية، حيث إن بعضها قد تتسبب في حساسية تتمثل في حكة أو احمرار وما شابه، كما يجب عدم استخدام أدوات المصاب مع ضرورة تعقيمها باستمرار.