تجربتي مع التخلص من الغازات التي طالما سببت لي الإحراج أخيرًا باءت بالنجاح، حيث إنني سعيت كثيرًا في كثير من الطرق محاولةً الوصول إلى حلٍ لتلك المشكلة، حتى وجدت الحلول المثلى وبأبسط الطرق التي قررت أن أشارككم بها من خلال موقع القمة.

تجربتي مع التخلص من الغازات

لكثيرٍ من الوقت عانيت من مشكلة غازات البطن التي كانت تسبب لي الضيقًا بجانب الإحراج إذا كنت برفقة أحد الأشخاص، وفي حقيقة الأمر أنني لم أكن أعلم السبب الفعلي لتلك المشكلة، ولم أحاول البحث عنه أو علاجه لأنني ظننت أنها مشكلة بسيطة وستختفي مع الوقت.

لكن ظنوني لم تكن في محلها لذلك قررت أن ابدأ تجربتي مع التخلص من الغازات بجميع الوسائل المتاحة، بدأت رحلة بحثي على شبكة الإنترنت تحديدًا على المواقع الطبية وقررت أن أتبع النصائح التي في حال لم تُجدي نفعًا حينها سأذهب إلى الطبيب، وكان هذا ما وجدته:

أولًا: تنظيم العادات الغذائية

أولى طرق العلاج التي وجدتها خلال تجربتي مع التخلص من الغازات هي ضرورة تنظيم العادات الغذائية بل واليومية بشكلٍ عام، حيث إن الخلل في أيٍ منها هو ما يؤدي إلى حدوث الغازات أو انتفاخ البطن، والتي جاءت على النحو التالي:

  • غلق الفم أثناء مضغ الطعام لمنع دخول الهواء إلى المعدة، كما يجب أن تتم عملية المضغ بهدوء وبصورة صحيحة.
  • متابعة حالة الجسم بعد تناول الأطعمة لمعرفة أيًا منهم يسبب الغازات، ومن ثم يتم تجنبه أو الحدّ منه على الأقل.
  • في حال كانت بعضًا من أنواع الكربوهيدرات هي ما ينتج عنها الغازات، يجب أن يتم استبدالها بأخرى لا تسبب تلك المشكلة مثل الأرز، والموز والبطاطا.
  • تقسيم الوجبات اليومية إلى عدد أكبر بكميات أقل، فبدلًا من تناول 3 وجبات يمكن تناول 6 وجبات، مما يعمل على تسهيل عملية الهضم وبالتالي الحد من تكون الغازات.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، لدورها في الحدّ من الغازات.
  • الإقلاع عن التدخين، والحدّ من تناول اللبان أو العلكة لأنهما يؤديان إلى دخول كمية كبيرة من الهواء إلى المعدة، مما يؤدي إلى الغازات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع قشر الرمان للقولون

ثانيًا: تناول المشروبات الطبيعية

استكمالًا لعرض تجربتي مع التخلص من الغازات كانت الخطوة الثانية التي قمت باتباعها هي تناول مشروبات تتكون من مجموعة من الأعشاب الصحية التي لها دور كبير على علاج تلك المشكلة، والتي من بينها ما يلي:

  • اليانسون: يعد من الأعشاب ذات الطعم المُستساغ، بجانب قدرته على التقليل من غازات البطن.
  • النعناع: يساعد على علاج غازات البطن بجانب فوائده الجمّة على الصحة وتحسين عملية الهضم.
  • الزنجبيل: يمكن شربه بعد الانتهاء من الطعام وذلك لدوره في منع تكون الغازات، كما أنه يساعد على خسارة الوزن.
  • الشمر: بحسب ما قرأته أنه يعد أقوى المشروبات الطبيعية التي تعمل على علاج الغازات.
  • الكركم: على الرغم من أن طعمه غير محبب أو مُستساغ إلا أنه يساعد على مشكلة غازات البطن.

ثالثًا: علاج الغازات بالأدوية

بعدما اتبعت الطرق السابقة في تجربتي مع التخلص من الغازات بالفعل أتت بنتيجة إيجابية معي، إلا أنه من الضروري أن أخبركم أنه طبقًا لما عرفته نتيجة بحثي أنه في بعض الأحيان يحتاج الشخص إلى العلاج بالأدوية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ديميثكون: هو عقار يقوم بتجميع غازات البطن الصغيرة ويحولها إلى غازات كبيرة يسهل التخلص منها في آنٍ واحد.
  • الفحم الطبي.
  • ثاني أكسيد السيليكون، وثاني ميثيل متعدد السيلوكزان.
  • زيت الشبت مع بيكربونات الصوديوم.

أسباب غازات البطن

بعد عرض تجربتي مع التخلص من الغازات جدير بالعلم العوامل أو الأسباب التي تؤدي إلى تلك المشكلة، حيث إن معرفة السبب هو أول طرق العلاج السليمة إذ إنه يساعد على تجنبه وبالتالي تجنب الغازات، أما الأسباب فتكون واحدة مما يلي:

  • تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل؛ منتجات الألبان، العدس، والفول، والبصل وبعض عصائر الفواكه.
  • السبب الرئيسي هو إدخال كمية هواء أكبر من اللازم إلى المعدة وذلك من خلال فتح الفم أثناء تناول الطعام أو مضغه بصورة خاطئة، أو التدخين أو مضغ العلكة.

مضاعفات غازات البطن

على الرغم من أن تجربتي مع التخلص من غازات البطن نجحت بالطرق البسيطة التي ذكرتها أعلاه، إلا أنه ليست جميع الحالات يمكن أن تستجيب لمثل تلك الطرق، وذلك لأن تلك الغازات قد تكون عرضًا لمشكلة صحية تستوجب تدخل الطبيب مثل ما يلي:

1- حساسية اللاكتوز

قد تنتج الغازات وانتفاخات البطن نتيجة الإصابة بحساسية اللاكتوز والتي تعني عدم قدرة الجسم على هضم سكر اللبن “اللاكتوز” لفقده إنزيم اللاكتيز الذي يقوم بتلك المهمة.

تلك الحساسية تؤدي إلى هضم جميع مكونات اللبن عند شربه فيما عدا اللاكتوز الذي يظل موجودًا في المعدة بدون هضم، حتى تقوم بعض البكتيريا بتخميره، وتنتج عن عملية التخمير مجموعة من الغازات بالإضافة إلى تسببها في تقلصات في المعدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع علاج القولون العصبي بالماء

2- أمراض القولون

السبب الأشهر لغازات البطن هو وجود مرض في القولون مثل الالتهاب، ولأن كثيرًا من الأشخاص لا يعلمون بإصابتهم لذلك يجب عند تطور الغازات وزيادتها سرعة التوجه إلى الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

غازات البطن قد تكون أمرًا عاديًا وارد الحدوث نتيجة عمل الجهاز الهضمي، لكن لا يمكن إهمالها دومًا خاصةً عند زيادتها أو خروج دم، أو خسارة الوزن لأنها بذلك قد تكون سببًا لمرضٍ مجهول.