تجربتي مع التخلص من البراغيث كانت صعبة جدًا، حيث كانت الصعوبة تشمل جهل الأسباب التي أدت إلى وجود تلك الحشرات وجهل طرق الحل الفعالة، لكن بعد طول محاولات عديدة استغرقت وقتًا طويلًا أخيرًا وجدت الحل، وهو ما قررت أن أُعرفّكم به من خلال موقع القمة.

تجربتي مع التخلص من البراغيث

لدغات مؤلمة وعنيفة لا أعلم سببها ولا أجد فاعلها، تلك هي بداية تجربتي مع التخلص من البراغيث التي حتى الآن لا أدري كيف وصلت إليّ لتستمتع بشرب دمائي بهذه الطريقة المقززة، لكنه ما حدث.

أثار الأمر شيقي وحنقي وبدأت بالبحث عن حلول سريعة وفعالة تخلصني من هذه المشكلة الكبيرة، وعندما بدأت رحلة البحث هذه والسؤال اكتشفت أن سبب وجود هذه الكائنات في بيتي وجسدي هي قطتي.

حيث إنني كما قرأت أن للبراغيث أنواع عدة أهمها وأشهرها براغيث القطط وهي التي تستطيع أن تصل للإنسان لتتم مهمتها في البقاء من خلال دمائه، وعليه اتبعت أكثر من خطة علاجية ووقائية أيضًا للتخلص من هذه الحشرات، والتي جاءت على النحو التالي:

أولًا: العلاج من لدغات البراغيث

قررت أن تكون بداية تجربتي مع التخلص من البراغيث بأن أعالج نفسي من لدغاتها المؤلمة التي سببت لي الحكة والاحمرار، وسرعان ما ذهبت إلى الطبيب الصيدلاني لأخبره بإحراجٍ تام “أريد علاجًا للبراغيث من فضلك”.

فقام الطبيب الصيدلاني بدوره بتعريفي على العلاجات المُتاحة لمثل هذه المشكلة، والتي تمثلت فيما يلي:

1- دهان الكالامين calamine lotion

أخبرني الطبيب الصيدلاني أن العلاج الأول والفعال للدغات البراغيث هو دهان الكالامين، والذي يتم استخدامه من خلال دهنه على المنطقة المصابة وتركه لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم مسحه، كما أخبرني أيضًا أن تلك الفاعلية يمكن أن تؤديها صودا الخبز.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع إزالة البقع من الملابس البيضاء

2- كريم هيدروكورتيزون

أما العلاج الثاني الذي عرفته خلال تجربتي مع التخلص من البراغيث والذي على حد قول الطبيب أنه يُستخدم في حال كانت اللدغة قوية أكثر من اللازم، هو كريم هيدروكورتيزون تركيز 1% وذلك بمعدل 4 مرات/ اليوم حتى تمام الشفاء.

ثانيًا: علاج الحيوان من البراغيث

انتقلت إلى المرحلة الثانية في تجربتي من التخلص من البراغيث وهي التركيز على حيواني الأليف الذي كان هو مصدر إصابتي بتلك الحشرات، وجاءت طرق علاجه ووقايته كما يلي:

1- إزالة جزء من الفرو

كانت الخطوة الأولى والأهم في تجربتي مع التخلص من البراغيث في قطتي هي إزالة جزء من فروها عن طريق القص أو الحلق، ذلك لأن الطبقة الأولى على الأقل هي ما تحتوي على أكبر عدد من البراغيث.

ونتيجة لذلك فإنه من خلال إزالة هذه الطبقة تصبح المهمة أسهل للتخلص من البراغيث التي لا زالت موجودة في جسده.

2- الاستحمام بشامبو ضد البراغيث

حان وقت بدء الخطوة الثانية في تجربتي مع التخلص من البراغيث في القطة أو الحيوان بشكلٍ عام وهي الاستحمام بشامبو مخصص لعلاج البراغيث، والذي لا بد أن يحتوي على زيوت طبيعية مثل إكليل الجبل، والحمضيات والأوكالبتوس.

أما فيما يخص الشامبوهات الأخرى التي تحتوي بنسبة كبيرة على مواد كيمائية تكون في أصلها مبيدات حشرية، فيجب تجنّبها لأن تلك المواد حتى لو نجحت في التخلص من البراغيث لكنها ستسبب أذى في جلد الحيوان.

3- دهن الحيوان بخل التفاح

حان دور الخطوة الثالثة والأخيرة في تجربتي مع التخلص من البراغيث والتي لا تعد خطوة علاجية بقدر كونها وقائية لحماية القطة من الإصابة بالبراغيث مجددًا، وهي دهن جسمها بخل التفاح.

يأتي ذلك بتخفيف خل التفاح بكمية من الماء وتوزيعها على جسم الحيوان بطريقة الرش بواسطة بخاخ، علمًا أنه كما قرأت يمكن استخدام الليمون الطبيعي كبديل عن خل التفاح.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التخلص من الخوف

ثالثًا: التخلص من البراغيث في المنزل

أما الآن فكانت المرحلة الأخيرة في تجربتي مع التخلص من البراغيث وذلك بالتركيز على أجزاء المنزل وأركانه التي حتمًا نالت من بعضها تلك الحشرات المزعجة، وذلك من خلال بضع خطوات اذكرها لكم على النحو التالي:

  • التخلص من أي قطع خشبية غير لازمة لأنها تعتبر بيئة مناسبة لعيش البراغيث.
  • عمل دورة تنظيف شاملة للأثاث، والستائر والسجاد وذلك باستخدام مواد مُنظفة ضد البراغيث، ثم بعد ذلك باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • التخلص من القاذورات التي تم تجميعها في صندوق المكنسة الكهربائية بطريقة آمنة خارج المنزل حتى لا تعود إليه مرة أخرى.
  • المفارش، والملابس وجميع الأقمشة التي كانت تُستخدم للحيوان لا بد من غسلها جيدًا ثم يتم تجفيفها بواسطة البخار.

وجود الحشرات بشكلٍ عام والبراغيث بشكلٍ خاص هي من الأمور المزعجة لدرجة لا تُوصف، لما تسببه من ضيق وحاجة مستمرة إلى التخلص منها بشتى الطرق التي قد تكون مرهقة، لذلك يفضل اتخاذ الإجراءات الوقائية منذ البداية لضمان عدم الوقوع في تلك المشكلة.