تجربتي في علاج نقص الحديد هي تجربة ناجحة قمت بها من خلال رحلة مستمرة أذكرها لكم من خلال موقع القمة، حيث إن نقص الحديد في الجسم من الأمور التي تقلب حياة المرء رأسًا على عقب، وذلك نظرًا لأهمية ثبات مستوى الحديد في الجسم في الحد الطبيعي المسوح به من قبل الطبيب.

تجربتي في علاج نقص الحديد

لقد كنت دومًا أعاني من نقص مخزون الحديد في جسمي بالإضافة إلى قلة مستوى الهيموجلوبين فيما يعرف بالأنيميا وهذا أصبح يؤدي إلى إرهاقي العام وضعف جسمي وعدم قدرتي على القيام بمهامي اليومية المعتادة.

لكن بعد زيارة الطبيب واتباع نصائحه وتناول الأدوية التي تعوض نقص الحديد والفيتامينات الأخرى في جسمي، أصبحت أفضل واهتم بنظام غذائي صحي غني بأطعمة تحتوي على عنصر الحديد والفيتامينات التي بها نقص عندي.

تجربتي مع نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر

كنت أعاني من نقص مخزون الحديد بشكل رهيب، وهذا أدى إلى تساقط شعري، نصحني الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة نسبة نقص مخزون الحديد، لكي يستطيع وصف الدواء المناسب للحالة الصحية الخاصة بي.

ومع كل الوصفات التي كنت أجربها وأحاول الاستمرار عليها كان شعري لا يستجيب إطلاقًا، وقد وصلت إلى مرحلة كنت أحسب شعري لا يطول وقد فقدت الأمل في أن أرى شعري طويل وجميل مثل الماضي.

عندما قمت بالفحوصات الطبية اللازمة كما نصحني الطبيب فوجئت بالنقص الشديد في مخزون الحديد في جسمي، وعندما وصف لي الطبيب أقراص الحديد والفيتامينات الأخرى ونصحني بالاهتمام بالنظام الغذائي الصحي المليء بالأغذية الغنية بالحديد، تحسن شعري وبدأ في عملية التطويل بشكل بطيء، وذلك بناءً على تجربتي في علاج نقص الحديد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص مخزون الحديد

رفع مخزون الحديد بسرعة

في مرة من المرات كنت أعاني من نقص مخزون الحديد بشكل كبير وكان ذلك يؤدي إلى الإغماء المتكرر، ولما ذهبت إلي الطبيب قام بقياس مستوى الهيموجلوبين في الدم، وعندما أوضحت الفحوصات أن نسبة الهيموجلوبين في الدم قليلة جدًا، أخبرني الطبيب بضرورة تناول محلول الحديد في المستشفى فورًا.

وأحسست بتحسن بعد تناولي لمحلول حديد عند الطبيب. ثم وصف لي الطبيب الدواء عبارة عن تناول محاليل الحديد لمدة أسبوع يوم بعد يوم، وبعد انقضاء فترة الأسبوع قمنا بالفحوصات مرة أخرى فوجد الطبيب أن نسبة الهيموجلوبين تحسنت وقد قاربت من الحد الطبيعي المقبول.

فمن خلال تجربتي في علاج نقص الحديد عرفت إن تناول محاليل الحديد بشكل مكثف كما وصف لي الطبيب هي أسرع طريقة لرفع مخزون الحديد بسرعة.

أضرار نقص مخزون الحديد

عندما كنت أعاني من نقص مخزون الحديد في جسمي، كنت أشعر بالكثير من الأمور السيئة بشأن صحتي، فهناك أضرار جسيمة لنقص مخزون الحديد في الجسم اختبرتها بنفسي من خلال تجربتي في علاج نقص الحديد، أذكر منها الآتي:

  • تساقط الشعر بكثافة لدرجة رؤية فراغات في منابت الشعر.
  • الإرهاق الشديد على مدار اليوم.
  • الضعف وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية البسيطة الاعتيادية.
  • الشعور بالدوخة والغثيان عند التحرك بشكل مفاجئ.
  • الإحساس بألم ووخز في عضلة القلب وضلوع القفص الصدري.
  • فقدان الشهية العام وعدم الإقبال على الطعام.
  • الشعور بالجوع الشديد المفاجئ والرغبة في سد هذا الجوع بأي طعام.
  • شحوب الجلد واصفراره وشحوب لون الشفاه.
  • ألم الصدر، أو تسارع ضربات القلب، أو ضيق النفس
  • برودة اليدين والقدمين وخصوصًا في فصل الشتاء.
  • التهاب أو ألم في اللسان.
  • هشاشة الأظافر وتكسرها وعدم نموها بشكل صحي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

مشروبات ترفع مخزون الحديد

توجد بعض المشروبات التي تساعد في رفع مخزون الحديد في الجسم، وهي عبارة عن عصائر طبيعية من الخضروات والفواكه الغنية بعنصر الحديد، مثل البنجر، الجرجير، الفراولة، الباذنجان الأسود، العسل الأسود، الخرشوف، السبانخ، الرمان.

ومن خلال تجربتي في علاج نقص الحديد نصحتني جدتي بشرب عصير الفراولة والبنجر، وقد سميته مشروب الطاقة الأحمر، حيث تعلمت من خلال بحثي عبر شبكة الإنترنت عن مشروبات رفع نسبة مخزون الحديد أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على اللون الأحمر تكون نسبة عنصر الحديد بها مرتفعة.

ولذلك سميت عصير جدتي بمشروب الطاقة الأحمر، حيث له مفعول فوري في إعطاء الطاقة للجسم، وتحضر وصفة مشروب الطاقة الأحمر كالآتي:

نحضر ثمرة بنجر متوسطة الحجم، وبضع حبات من الفراولة الطازجة، وليمونة صغيرة، وملعقتين من العسل الأسود، نقوم بتقشير البنجر وسلقه في ماء مغلي حتى تمام النضج، ثم نقوم بتقطيعه مكعبات متوسطة الحجم ونغسل الفراولة جيدًا وننزع منها الجزء الأخضر.

ثم نقوم بتقطيعها قطع متوسطة ونضع في الخلاط مكعبات البنجر والفراولة ونعصر الليمونة عليهم ونضع ملعقتي العسل ثم نقوم بخلطهم جيدًا حتى يتجانس قوام العصير، يؤخذ العصير مرتين في اليوم ويجب الاستمرار على هذه الوصفة حتى يرتفع مخزون الحديد في الجسم.

ينصح الطبيب بتناول الفيتامينات التي تساعد الجسم على الاستشفاء السريع في حالة مرض نقص مخزون الحديد في الجسم، مثل فيتامين ب، الزنك، حمض الفوليك الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.