تجربتي مع عملية التثدي وفرت عليّ الكثير من الحرج، وعلمت من خلالها أن التثدي  من عدة عوامل طبيعية أو وراثية أو لسبب نظام حياتي معين، لذا عملية التثدي تُعد خيار وعلاج فعال لبعض حالات التثدي، كما أنها آمنة غير مصاحبة إلا لبعض الأعراض البسيطة، سنتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بعملية التثدي على موقع القمة.

تجربتي مع عملية التثدي

يحكي أحد الرجال ويقول: “عمري 37 عام، أعمل مهندس كمبيوتر بالشركات الكبيرة، تزوجت من حوالى سنة واحدة، فمظهر جسمي كان غير طبيعي، وهذا السبب الذي منعني من التقدم لأي فتاة أعجب بها بالرغم من وجود دخل مادي ثابت وعالى.

ظللت أعاني من تلك المشكلة سنوات كثيرة منذ بداية سن المراهقة، فكرت في وسيلة مؤقتة تعمل على إخفاء مظهره إلى حد ما وبشكل لا يسبب لي الحرج وهي سترة ضاغطة، وبالتالى أتمكن من ارتداء الملابس التى أحبها، فبذلك لا أتعرض لسماع جمل تنمر وجمل سخرية، بدأت أفقد الثقة في نفسي وأشعر بالنقص والدونية عن الآخرين، ولكن هذا لم يوقفني أو يعجزني بل قمت بالبحث عن طرق علاجية ما دام ليس هناك أمل في اختفائه بالطرق التي كنت أتبعها، فقررت الذهاب إلى الطبيب لمعرفة وتشخيص حالتي واقتراح الحلول الممكنة للتخلص من هذا العرض.

قال لي الطبيب درجة التثدي لديك “الدرجة الرابعة” ليس له حل إلا بإجراء عملية، شعرت بالقلق قليلًا حيال كلمة “عملية”، لم أكن أعرف ستنجح أم لا ولكن كان بداخلي رغبة كبيرة جدًا في التخلص من هذه المشكلة في أقرب وقت.

وبالفعل وافقت وحدد لي موعد، وعندما جاء موعد العملية أعطاني بنج موضعي وعام، لم أدرك ما حدث بعد ذلك، عند استيعابي قليلًا كنت اسمع العديد من الناس حولي يباركون لي، والطبيب جاء وطمأنني أنه لم يعد أي مشكلة بعد فقد قضينا تمامًا على مشكلة التثدي ويمكنني الآن أن أعيش حياة مستقرة وسط أصدقائي والمجتمع”.

أسباب التثدي عند الرجل

من خلال تجربتي مع عملية التثدي، أريد أن أطلعكم على أسباب التثدي فالعوامل والأسباب تتعدد، السبب الرئيسى لحدوث التثدي هو تضخم حجم الغدة الثديية بسبب حدوث خلل هرموني، فمن المفترض أن تقل وتضمر هذه الغدة في سن البلوغ، فإن كنت تمر بأحد تلك الأعراض أو العادات الخاطئة التي سنعرضها الآن عليك مراجعة الطبيب فورًا وعدم التأخر في البدء في العلاج، تتمثل هذه الأسباب في:

  • التغيرات الهرمونية بالجسم.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • إدمان المشروبات الكحولية.
  • تناول الأدوية بشكل مفرط.
  • الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع هرمون النمو للبالغين

درجات التثدي

أثناء بحثي عن التثدي وكافة تفاصيله اكتشفت أن له عدة درجات ولكل درجة العلاج المناسب لها، فمن الضروري معرفة الدرجة التي أنت مصاب بها حتى لا تلجأ إلى حل لا يتناسب معها على الإطلاق، فأنا قبل علاجي وشفائي من التثدي كنت أمتلك الدرجة الرابعة وهذا ما اكتشفته من خلال البحث أيضًا، دعوني أستعرض تلك الدرجات بالتفصيل فيما يلي:

  • الدرجة الأولى من التثدي “التثدي الصغير”: حيث يكون الصدر فقط هو البارز وليس كل منطقة الثدي، وهو أبسط أنواع التثدي.
  • الدرجة الثانية من التثدي “التثدي المتوسط”: في هذه الحالة لا يحدث بروز ولكن تتراكم الدهون حولها لسبب انتفاخ ما حول هالة الثديين، ويكون ملحوظ عند ارتداء الملابس الضيقة.
  • الدرجة الثالثة من التثدي: هذه الدرجة يتم بروز الثدي بالكامل للخارج ويصل الانتفاخ لكافة أجزاء الثدي، ولكن يكون الجلد مشدودًا لا يكون هناك أي ترهلات.
  • الدرجة الرابعة من التثدي: في هذه الدرجة يترهل الثدي بشدة، ويكون ملفت جدًا من أسفل الملابس فيسبب الكثير من الإحراج للرجال، وهذه أكثر ودرجة متأخرة في المرض.

عملية التثدي

من خلال دراستي قبل تجربتي لعملية التثدي، أحب أن أعرفكم بأن أغلب حالات التثدي ترجع إلى عوامل خارجية ناتجة من مرض أو مشكلات صحية معينة كفقر الدم وسوء التغذية، أو الإصابة بتشمع الكبد، وهذه الحالات يمكن علاجها ما دام هناك سبب خارجي يقدر أن يسدد احتياج الجسم.

وأيضًا إن كان الشخص يتناول دواء معين وهو السبب في ظهور هذا العرض، فبمجرد التوقف عن تناول الدواء يتم سحب تأثير الدواء من الدم شيئًا فشيئًا إلى أن تتم حل المشكلة بالفعل، كما أن مشكلة التثدي لا يقترح الطبيب بالبداية اللجوء إلى العملية إلا إذا كانت مزعجة جدًا أو تسبب حرج شديد، لكن بكل الأحوال أتيت إليكم بعدة طرق علاجية للتثدي تعرف على واحدة منهم إن كنت ترغب وتحتاج للقيام بتلك العملية:

  • استئصال الثدي: ويتم فيها استئصال النسيج الغدي للثدي، ويتم عمل هذه الطريقة بعدما يقوم الطبيب بعمل شقوق أو جروح صغيرة، وفيها لا يستغرق المريض وقتًا طويلًا للتعافي.
  • مص الشحم أو شفط الدهون: تعتمد هذه الطريقة على شفط دهون الثدي أي القضاء على النسيج الدهني بالثدي، وهذه الطريقة ليس لها تأثير على غدة الثدي نفسها.
  • إزالة التثدي بتقنية الفيزر: يعتبر جهاز الفيزر أحدث التقنيات المستخدمة في علاج التثدي بالوقت الحاضر، فهو يقوم بإزالة الدهون المحيطة بالثدي، ويساعد على شد الجلد، ومساهم قوي في الدرجة الأولى والثانية والثالثة من التثدي، ويتم من خلال عمل فتحة صغيرة جدًا تبلغ إلى حوالي 2 مل يمكن عن طريقها استخراج الغدد الثديية، وشفط الدهون، وهذا كله في مدة لا تتجاوز 45 دقيقة.
  • الشد الأيوني أو شد الجلد بعد عملية التثدي: لمن أصيبوا بالدرجة الرابعة من التثدي، من المعروف أنها من أصعب وأكثر المراحل تأخرًا، فمن الضروري عليهم عمل عمليات شد للجلد الزائد، وتتم من خلال جرح تجميلي بسيط أو استخدام تقنيات الشد الأيوني.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ترميم الثدي وأنواع ترميم الثدي

مضاعفات عملية التثدي

قبل تجربتي مع عملية التثدي، وما نصحني به الطبيب قبل البدء في العملية أن لكل علاج سلاح ذو حدين، فبالرغم مما يقدمه العلم من تطور وظهور علاج للتثدي ونجاح أغلب العمليات ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث لسبب خطأ طبي أو خطأ من المريض نفسه، تتمثل هذه الأعراض في:

  • ظهور بعض الندوب.
  • الإصابة بحدوث نزيف مع ظهور كدمات.
  • الشعور بتنميل بالحلمات.
  • فقد الجلد الخاص بحلمات الثدي.
  • الإصابة بتجمع السوائل.

من خلال تجربتي مع عملية التثدي وعرض كافة تفاصيل رحلة علاجي وتعافيَ، يمكنك أنت الآن أيضًا أن تأخذ قرار بشأن تحسن وتطور مظهرك الخارجي، لا داعٍ لليأس والإحباط أبدًا كل ما عليك استشارة الطبيب لمعرفة وتحديد درجة التثدي واختيار العلاج المناسب لها واتباع ما يقوله لك الطبيب لضمان استمرار نجاح العملية.